Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

ساقية الحانة فنانة ملهمة / قصة كونال س. مودي ترجمة:

صالح الرزوق

خاص ألف

2014-02-23

نظرت بيللا من خلف الطاولة الزجاجية بينما كان يوري ينتهي من كوب شراب طيب المذاق و هو يجلس على البار. لم يكن يوري حزينا لهذه الدرجة، هكذا خطر في ذهن بيللا، إنه ينم عن حزن عميق. ثم قام بأدائه المحسوب حسابه أمام الحضور القليلي العدد، و قال لبيللا بصوت مرتفع بلهجته الأمريكية المتميزة: " يا حلوتي" بحيث يسمعه الجميع. و هذا تسبب بقهقهات توزعت بين الحشد المتجمهر. لقد كان بنظرهم مثل إله. و لكن بنظر بيللا لم يكن أكثر من مهرج.

مال على البار، كما لو أنه يزمع على زراعة قبلة على وجنتها، و قال:" هل بمقدورك أن تصبي لي أربعة فودكا و نصف جعة يا حلوتي".

ردت بيللا بقولها:" هل تطلب نصف مكيال بيرة على شرف عضوك التناسلي الذي بلغ نصف حجمه يا بيلليرينو؟". و سحبت من أعماقها هديرا مرتفعا لضحكة خرجت من أعماق صدرها.

في تلك الأمسية حينما وصل يوري إلى البيت، كانت ضحكتها قد أصابته كالطاعون، كان ثملا و يأكل نفسه بعصبية، ولذلك قرر أن يعود إلى المدينة لينتقم من بيللا. و في الحانة، وجد يوري بيللا وحدها في الصالة.

قالت بيللا:" لماذا عليك أن تكون خنزيرا هكذا يا باليرينو؟. ترقص مثل لسان لهب جديد، و لكنك تتصرف مثل أحمق عجوز". كانت تجفف الكؤوس بقطعة قماشية بيضاء. كانت صراحة عبارتها قد خلصت يوري من غضبه. فقال:" آسف. كنت أحاول تسلية ضيوفي".

قالت بيللا للمغني بنبرة مترنمة : " يمكنك تسلية أولئك البلهاء بتكثيف الضباب على نظاراتهم بأنفاسك المشبعة بالبيرة. أضف لذلك، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار مشاعرهم. و الآن، اسمح لي بتهيئة إبريق من الشاي لتساعدك على الانتظار".

و حينما صبت بيللا الشاي ليوري في كوبها المفضل، تساءل بصوت مرتفع ما هو وجه افتتانها بالزجاج المعشق. فقالت :" انظر بتمعن، لو حدقت من خلف السطح نحو الضوء، يمكنك أن ترى عدة أزواج من الجن يرقصون ".

و لكن يوري البسيط و غير الخبير بذلك لم يفهم الفكرة الواضحة - أنه يمكن للمرء ربط حركة الضوء بحركة الجن، كما لو أن بركة باليرينا قد فاضت على زهور الحوذان التي تطفو في الجو - و لكن بيللا قررت أن تشرح له ما تقول.

قالت و هي تجلس في زاوية من البار لم يكن يوري يراها من قبل:" انظر سأوضح لك بكوبي". رفعت كأسها قبالة وجهه و بدأت تدور به بتأن. فشعر يوري بالنعاس من جراء الحركة.

قالت بتعجب و هي تسحب الإناء من أمامه بعد أن ثبتت حالته:' هل ترى. إنها مثل عدة جنيات راقصات".

التقط يوري كأسه - كانت نصف مملوءة بشاي أحمر حار - و بدأ يدور بها بشكل عبثي. و قال بصوت متوتر:" أنت على حق. هذا شيء جميل. جنيات كالملائكة تؤدين رقصات مثالية".

اقتربت بيللا منه بوجهها. و معا راقبا الضوء يرقص بتلقائية من وراء الزجاج الذي يندلع منه البخار. كان يعكس و يضاعف الأشكال، و ما أن تندثر حتى تبدأ بالتشكل من جديد.




كونال س. موديKunal S. Modi : كاتب أمريكي معاصر من سان فرانسيسكو.




الترجمة من مجلة إيفري رايتير ( كل الكتاب ). عدد تشرين الأول 2013.






















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow