Alef Logo
كشاف الوراقين
              

14600 يوم من أجل الحقيقة بين الحريري و بن بركة ..كم سيطول الانتظار ؟

ألف

2006-04-07


جريمة دولية وحقيقة مغيبة
رغم مرور ما يزيد عن [40] عامًا على جريمة اختطاف المناضل المغربي/العربي/الأممي وقتله، في باريس على أيدي النظام الملكي المغربي، ممثلاً عندئذ بالحسن الثاني، رئيس لجنة "تحرير" القدس! وأداته القمعية الإجرامية، الجنرال أوفقير، الذي انقلب على مولاه وسيده في مرحلة لاحقة، والذي جهز، بموافقة سيده "سليل العائلة الشريفية!" الملك، من دون شك، قاعات اجتماعات القمم العربية التي كانت تعقد في المغرب بأجهزة تنصت للموساد الإسرائيلي وقاد شخصيًا عملية تهجير ما يزيد عن [200000] مغربي يهودي إلى فلسطين المحتلة دعمًا للعدو الغاصب، وبمساعدة فعالة من أجهزة الاستخبارات الفرنسية والأمريكية والصهيونية، أو من أفراد فيها، فإن الحقيقة ماتزال غائبة.
اغتيال المناضل المغربي الكبير جريمة قتل بقيت على الآن من دون جثمان، ومن دون الادعاء على المجرمين القتلة!. المؤرخان الفرنسيان جاك دِرُجي وفردرك بلوكان، وبمشاركة رينيه دِرُجي – ويتزمان تابعا قضية الاختطاف بمراحلها، ولاحقا حركة كل الأفراد الذين كانت لهم علاقة بالجريمة، كل شارع وفندق وحانة وماخور في باريس وضواحيها، بهدف كشف الحقيقة المغيبة، في كتاب استقصائي فذ، لا مجاملة فيه لأحد ولا سكوت عن اسم أي كان، مهما كان منصبه.
ومع أن المؤلفان لم يتمكنا من تقديم إثباتات قانونية، وهي ليست مهمتهما على أي حال، تدين أشخاص محددين، إلا أن المؤلف تمكن، بفضل براعة التقصي وانحيازه إلى جانب الحقيقة من إثبات تورط ما لا يقل عن أربعة أجهزة استخبارات في الجريمة هي: الاستخبارات الفرنسية ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) "الأمريكية"، والموساد الصهيوني والاستخبارات المغربية، إضافة إلى مجموعة من الأشقياء والمجرمين المعروفين في "العالم السفلي" من تجار مخدرات وتجار سلاح وقوادين . . إلخ.
تقصي مؤلفوا الكتاب بين أن القضية أعقد بكثير من أن "تكتشف" تفاصيلها، والخسائر الناجمة عن ذلك تمس دولاً وأحزابًا وشخصيات عديدة لا تُعد جميعها من التاريخ . . فقضية بن بركة واختطافه وتعذيبه ثم قتله ما تزال حية وكثير من الأشخاص والشخصيات التي كانت مشاركة فيها، إما بحكم موقعها، أو بسبب مشاركتها المباشرة، ماتزال حية، وعدد منها مازال يمارس نشاطه السياسي.
إضافة إلى الحقائق والتفاصيل المهمة التي كشفها الكتاب، للمرة الأولى، فإن أهميته تكمن في إيضاح أن هدف التخلص من المناضل العربي المغربي الكبير المهدي بن بركة، لم يكن فقط القضاء على شخصية عالمية الأثر، وإنما أيضًا جزء من عملية إمبريالية متكاملة كان هدفها وقف صعود حركة التحرر العالمية التي كان المهدي بن بركة من أبرز زعمائها، جنبًا إلى جنب مع رفاقه المناضلين نذكر منهم تشي غيفارا وفيديل كاسترو وكوامي نكروما وجمال عبد الناصر وأحمد بن بللا وأحمد سوكارنو وأحمد سيكوتوري وباتريس لومومبا وغيرهم من قادة "العالم الثالث" العمالقة، الذين نفتقدهم جميعًا في زمن الانبطاح المشين لإملاءات الإمبريالية الأمريكية وحلفائها الأوربيين في حلف الناتو. فقد رافق عملية الخطف والقتل الغادرة وتلاها انقضاض إمبريالي على زعماء حركة عدم الانحياز توجها عدوان العدو الصهيوني عام (1967 م) بمشاركة إمبريالية فعالة، مازلنا نعاني آثارها إلى يومنا هذا.
للكتاب أهمية خاصة لأنه يضع جريمة الاختطاف والغدر ضمن إطار سياسي متكامل هدفها كان إعادة إخضاع الشعوب المتحررة حديثًا سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا عبر سلبها ثوراتها وتاريخها وتراثاتها.
وللتنويه فإن هذا الكتاب يأخذ مكانة مرموقة في سلسلة توثيق وفضح الجرائم السياسية التي ارتكبتها القوى الإمبريالية العالمية وعملائها في "العالم الثالث" إلى جانب كتاب (أسرار اغتيال باتريس لومومبا) الصادر أخيرًا في دمشق وبيروت، أيضًا عن دار قدمس للنشر والتوزيع.
-----------------




الكتاب: خفايا اغتيال المهدي بن بركة، كشف جريمة دولية
تأليف: جاك درجي وفردريك بلوكان
ترجمة: محمد صبح
عدد الصفحات: 382
السعر: 12 دولار








تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow