Alef Logo
دراسات
              

الملك سليمان بين التوراة والقرآن

فراس الســواح

2008-11-14

توفّي الملك داود بعد أن حكم مدّة أربعين سنة أمضاها في الحروب وبناء الدولة الجديدة، وخلفه على العرش سليمان الابن الثاني لبتشبع زوجة أوريا الحثّيّ الذي أنجبته لداود بعد وفاة ابنهما الأوّل، الذي حكم عليه الربّ بالموت عقاباً على خطيئة داود. ومن المفترض أنّ سليمان قد حكم أربعين عاماً وذلك بين عام 961 ولعام 931 ق.م (1).

ورث سليمان عن أبيه دولة مستقرّة لا يطمع فيها أحد من الأعداء الذين كسر شوكتهم الملك المحارب داود. فتفرّغ سليمان لتنظيم شؤون الدولة، والعلاقات الديبلوماسية، والمشاريع العمرانية. فقد عقد معاهدات صداقة وتعاون مع المدن الفينيقية على الساحل السوريّ، وأرسل إلى حيرام ملك صور طالباً تزويده بخشب أرز من جبل لبنان وبنجّارين وبنّائين فينيقيين لقاء حنطة وزيت يرسلها له. فبنى سليمان قصوراً له ولزوجاته وسراريه اللواتي بلغ عددهن ألفاً. كما بنى في أورشليم هيكلاً للربّ الذي كان قبل ذلك يقيم في خيمة، ونقل إليه تابوت العهد. وصاهر سليمان فرعون مصر وأتى بابنته وبنى لها قصراً خاصاً بها. وعندما تراءى له الربّ وسأله ماذا يعطيه، لم يطلب سليمان من الربّ سوى أن يعطيه فهماً وعلماً وحكمة. فقال له الربّ: " هو ذا قد أعطيتك قلباً حكيماً ومميزاً، حتى أنه لم يكن قبلك ولا يقوم بعدك نظير. وقد أعطيتك أيضاً ما لم تسأله، غنى وكرامة، حتى أنه لا يكون رجل مثلك قبلك ولا يكون رجل مثلك في الملوك كل أيام حياتك" . وفاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق وكلّ حكمة مصر، وكانوا يأتون من جميع الشعوب ليسمعوا حكمة سليمان.

وتعاظم سليمان في الملك، فكان وزن الذهب الذي أتى لسيمان في سنة واحدة ست مئة وستين وزنة من الذهب، وذلك عدا الذي أتاه من ضرائب التجار ومن الولاة الذين عيّنهم في المقاطعات. وفي بيته المعروف ببيت وعر لبنان، كانت جميع آنية وطعام سليمان من الذهب الخالص، لأنّ الفضة لم يكن لها قيمة في أيامه. وقد جعل له سفناً في بحر فينيقيا تبحر مع سفن حيرام ملك صور، وتأتي له من المناطق البعيدة بالذهب والفضة والعاج. فتعاظم سليمان على كلّ ملوك الأرض في الغنى والحكمة، وكانت كلّ الأرض ملتمسة وجه سليمان، يأتي إليه كل واحد بهديّته. وقد بلغ من ثراء المملكة في عهده أنّ الفضة في أورشليم كانت مثل الحجارة، وخشب الأرز مثل خشب الجمّيز الذي في السهل لكثرته. وكان لسليمان أربعون ألف مزودا لخيل مركباته واثنا عشر ألف فارس (الملوك الأول : 1-9 ) .

" وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان فأتت لتمتحنه بمسائل (2). فأتت إلى أورشليم بموكب عظيم جداً، بجمال حاملة أطياباً وذهباً كثيراً جداً وحجارة كريمة. وأتت إلى سليمان وكلّمته بكلّ ما كان في قلبها، فأخبرها سليمان بكلّ كلامها، لم يكن أمر مخفيّاً عن الملك لم يخبرها به. فلما رأت ملكة سبأ كلّ حكمة سليمان، والبيت الذي بناه، وطعام مائدته، ومجلس عبيده، وموقف خدامه وملابسهم، وسُقاته، ومحرقاته التي كان يُصعدها في بيت الربّ، لم يبق فيها روح بعدُ. فقالت للملك: صحيح كان الخبر الذي سمعته في أرضي عن أمورك وعن حكمتك. ولم أصدّق الأخبار حتى جئتُ وأبصرتْ عيناي. فهوذا النصّف الذي لم أُخبر به ... وأعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب، وأطياباً كثيرة وحجارة كريمة. وأعطى الملك سليمان لملكة سبأ كلّ مشتهاها الذي طلبت، عدا ما أعطاها إياه حسب كرم الملك. فانصرفت وذهبت إلى أراضيها هي وكلّ عبيدها. " (الملوك الأول 10: 1-13).

" وأحبّ الملك سليمان نساءً غريبة كثيرة مع بنت فرعون، مؤابيات وعمونيات وآدوميات وصيدونيات وحثيات، من الأمم الذين قال الربّ عنهم لبني إسرائيل لا تدخلوا إليهم وهم لا يدخلون إليكم، لأنهم يُميلون قلوبكم وراء آلهتهم... وكان في زمن شيخوخة سليمان أنّ نساءه أملن قلبه وراء آلهة أخرى، ولم يكن قلبه كاملاً مع الربّ إلهه كقلب داود أبيه. فذهب سليمان وراء عشتورث إلهة الصيدونيين، وملكوم رجس العمونيين، وعمل سليمان الشر في عيني الربّ... فقال الربّ لسليمان: من أجل أنّ ذلك عندك، ولم تحفظ عهدي وفرائضي التي أوصيتك بها، فإني أمزّق المملكة عنك تمزيقاً. " (الملوك الأول 1: 1-11)

الرواية القرآنية :

لم يعطنا القرآن الكريم قصّة مطّردة عن أخبار سليمان. وفيما عدا زيارة ملكة سبأ المفصّل ذكرها في سورة النمل، لا يوجد لدينا إلا إشارات موجزة ومقتطبة إلى أخباره.

ففيما يتعلق بسفن سليمان التي كانت تمخر البحر مع سفن حيرام وتأتيه بالبضائع من الأقطار البعيدة، لدينا الخبر التالي في سورة الأنبياء: (( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها، وكنّا بكلّ شيء عالمين.)) (21 الأنبياء : 81) . وفي سورة النمل : (( ولسليمان الريح غدوّها شهر ورواحها شهر، وأسلنا له عين القطر (3) .)) (34 النمل : 12) .

وفيما يتعلّق بأعمال سليمان المعمارية، نقرأ في سورة سبأ وصفاً ينطبق على ما قام به سليمان من أعمال تزيينية في الهيكل الذي بناه للربّ: (( ومن الجنّ من يعمل بين يديه بإذن ربّه ... يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب (4)، وقدور راسيات. اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور.)) (34 سبأ : 12-13) . وقد ورد بالتفصيل في الإصحاح السابع من سفر الملوك الأول وصف لزينة الهيكل وما فيه من تماثيل كروبيم وأسود وثيران، ومن قدور وجفان وآنية طقسية أخرى، فليراجع في موضعه من الكتاب.

وعن حكمة سليمان نقرأ في سورة النمل: (( ولقد آتينا داود وسليمان علماً، وقالا: الحمد لله الذي فضّلنا على كثير من عباده المؤمنين. وورث سليمان داود وقال: يا أيها الناس عُلّمنا منطق الطير، وأوتينا من كل شيء. إنّ هذا لهو الفضل المبين. )) (27 النمل : 15-16) .

وعن جياد سليمان الكثيرة التي قال المحرّر التوراتي أنها بلغت أربعين ألف جواد تأكل من أربعين ألف مزود، نقرأ في صورة ص عن هذه الجياد وولع سليمان بها: (( إذ عُرض عليه بالعشيّ الصافنات (5) الجياد. قال: إني أحببت حبّ الخير (6) عن ذكر ربّي، حتى توارت بالحجاب (7). ردوها عليّ (8)، فطفق مسحاً بالسوق (9) والأعناق. )) (38 ص : 30-33) .

وفي سورة البقرة يبرّئ الله تعالى سليمان من الشرك وعبادة الأوثان، مما ورد في سفر الملك الأول: (( ولمّا جاءهم رسول من عند الله مصدّق لما معهم، نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنّهم لا يعلمون، واتبعوا ما تتلوه الشياطين على مُلك سليمان. وما كفر سليمان ولكنّ الشياطين كفروا، يُعلّمون الناس السحر وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت. وما يعلّمان من أحد من الناس حتى يقولا له إنما نحن فتنة فلا تكفر. فيتعلّمون منهما ما يفرّقون بين المرء وزوجه، وما هم بضارّين به من أحد إلا بإذن الله.)) (2 البقرة: 102-103)

وهاروت وماروت، على ما يقول المفسّرون، هما ملاكان أرسلهما الله لامتحان البشر، فهبطا في مدينة بابل التي اشتهرت بالسحر والتنجيم، وراحا يعلمان السحر للناس. ولكن الله أخذ عليهم ميثاقاً أن لا يُعلّما أحداً قبل أن يقولا له نحن فتنة فلا تكفر، وبيّنا له طريق الخير والشر.

القصّة الوحيدة التي عولجت بتفصيل هي قصة زيارة ملكة سبأ لسليمان وما جرى بينهما. وهذا نصها الكامل:

(( وحُشر لسليمان جنوده من الجنّ والإنس والطير فهم يوزَعون. حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة: يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون. فتبسم ضاحكاً من قولها وقال: ربِ أوزعني (10) أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديَّ، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين. وتفقد الطير فقال: مالي لا أرى الهدهد، أم كان من الغائبين؟ لأعذّبنه عذاباً شديداً، أو لأذبحنَّه، أو ليأتينِّي بسلطان مبين (11). فمكث غير بعيد (12) فقال : أحطتُ بما لم تُحط به، وجئتك من سبأ بنبأ يقين. إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيتْ من كل شيء ولها عرش عظيم. وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله، وزيَّن لهم الشيطان أعمالهم فصدَّهم عن السبيل فهم لا يهتدون، ألاَّ يسجدوا لله الذي يخرج الخبء (13) في السماوات والأرض، ويعلم ما تخفون وما تعلنون. الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم. قال: سننظر أصدقْتَ أم كنت من الكاذبين. اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تولَّ عنهم فانظر ماذا يَرجعون. قالت: يا أيها الملأ إني أُلقيَ إليَّ كتاب كريم، إنه من سليمان وإنه باسم الله الرحمن الرحيم، الأَّ تعلوا عليّ وأتوني مسلمين. قالت: يا أيها الملأ أفتوني في أمري، ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون. قالوا: نحن أُولوا قوة وألوا بأس شديد، والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين. قالت: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون. وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بمَ يرجع المرسلون. فلما جاء (14) سليمان قال (15): أتمدونني بمال؟ فما أتانِ الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون. ارجع إليهم فلنأتينَّهم بجنود لا قِبل لهم بها، ولنخرجنَّهم منها أذلة وهم صاغرون. قال: يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين. قال عفريت من الجنّ: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك، وإني عليه لقويّ أمين. قال الذي عنده علم الكتاب: أنا آتيك به قبل أن يرتدّ إليك طرفك. فلما رآه مستقراً عنده قال : هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أو أكفر، ومن شكر فلنفسه ومن كفر فإن ربّي غنيّ كريم. قال: نكِّروا (16) عرشها ننظر أتهتدي أم تكون من الذين لا يهتدون. فلما جاءت قيل: أهذا عرشك؟ قالت: كأنه هو. وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين. وصدّها ما كانت تعبد من دون الله (17)، إنها كانت من قوم كافرين. قيل لها: ادخلي الصرح (18). فلما رأته حسبته لُجَّة (19)، وكشفت عن ساقيها. قال: إنه صرح ممرّد (20) من قوارير (21). قالت: ربِّ إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لربّ العالمين. )) ( 27 النمل : 17-43) .

سليمان والجنّ:

إن سلسلة قصص الملك سليمان في سفر الملوك الأول، لا تحتوي على ما أشار إليه القرآن الكريم من سلطته على عالم الجنّ، وعلى عالم الحيوان ومعرفته لأسلنتها. ولكنّ الأدبيات اليهوديّة خارج التوراة حافلة بمثل هذه الأخبار .

ففي الفولكلور الشعبي اليهوديّ هناك حكايا كثيرة عن السلطان الذي وهبه الله لسليمان على عالم الجنّ والعفاريت وطيور السماء وكل ما يدبّ على الأرض. وهناك ملاك مسخّر له يحمل بيده سوطاً نارياً يجلد كل من تسوّل له نفسه عصيان أمر سليمان، فيحوّله إلى رماد. وقد بنى له الجنّ هيكل الربّ في أورشليم، وقصوراً وأبنية إدارية ومرافق عامّة كثيرة، وحفروا له في أرضه نهراً، وبعضهم كان يغوص في البحر لاستخراج اللؤلؤ والمرجان، والبعض الآخر يحفر في المناجم لاستخراج الياقوت والزمرد وغيرها من الأحجار الكريمة (22).

ويقول ترجوم sheni في التعليق على ما ورد في سفر الملوك الأول: (( وتكلم سليمان بثلاثة آلاف مثل، وكانت نشائده ألفاً وخمساً، وتكلم عن الأشجار من الأرز الذي في لبنان إلى الزوفا النابت على الحائط. وتكلم عن البهائم وعن الطير وعن دبيب السمك. )) (4: 33-34) ، بأن سليمان كان متسلطاً على كل الحيوان الذي يدبّ على الأرض، وعلى طير السماء، وكان يفهم ألسنتها جميعاً. حتى أنه كان يتحدث مع الأشجار. كما كان متسلطاً على الجنّ وعلى أرواج الظلام (23).

ووصلنا نصّ في أكثر من نسخة معروف بعنوان وصية سليمان Solomon's Testament - ، مكتوب باليونانية الهيلينستية وهي لغة الأناجيل، ويرجع تاريخه إلى الفترة بين القرن الثاني والقرن الرابع الميلاديين، والنصّ يهوديّ من حيث الأصل، ولكنه خضع للمسة تحريرية مسيحية تتحدّث عن ظهور يسوع المسيح في المستقبل. وهو مكرّس لوصف سلطان سليمان على عالم الجنّ والعفاريت من خلال خاتم سحريّ يضعه في إصبعه، وتسخيرها في أعماله العمرانية. وهو يذكر بالتفصيل أنواع هؤلاء الجنّ ووظائفهم ومهاراتهم (24).

وفي وصية سليمان، لدينا قصّة عن العفاريت الذي يطيرون نحو قبة السماء من أجل استراق السمع ومعرفة الأوامر التي يصدرها الله إلى الملائكة، وبذلك يتنبأون بالحوادث المقبلة :

فقد احتكم رجل عجوز إلى سليمان شاكياً ابنه الوحيد الذي يعامله معاملة سيئة ويضربه ويهدده بالموت. فاستدعى سليمان الشاب وسأله عن حقيقة الأمر، فأنكر التهمة وطلب إنصافه من أبيه الذي تجنّى عليه. ولكنّ الأب أصرّ على طلب الموت لابنه. وكان العفريت المدعو أورنياس حاضراً فضحك. ولما سأله سليمان غاضباً عن سبب ضحكه، قال له بأن الوالد سوف يموت بعد ثلاثة أيام موتاً طبيعياً. فأمر سليمان الأب والابن أن يعودا إليه بعد ثلاثة أيام. وعندما انصرفا سأل سليمان العفريت عن الوسيلة التي تعينه هو وأقرانه على كشف حجب المستقبل. فقال له: نحن نطير نحو قبّة السماء ونتجول بين النجوم، فنسمع الأوامر التي يصدرها الله إلى الملائكة بخصوص حيوات البشر؛ ولكن بما أننا لا نملك قدرة الملائكة على الطيران الطويل، فإننا نتعب لعدم وجود شيء نستند إليه أو نستريح عنده، فيقع بعضنا من الأعالي ويهوي مثل وميض البرق، فيظن الناظر إلينا أننا نجوم تتساقط من الأعالي. (25).

وقد ورد في القرآن الكريم ذكر الشياطين التي تطير كي تسترق السمع في السماء، وعن شهب تنقض من السماء لإتلافهم:

(( ولقد زينّا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين. )) (67 المُلك: 5) .

(( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب، وحفظاً من كل شيطان مارد. لا يسمعون إلا الملأ الأعلى ويُقذفون من كل جانب. )) (37 الصافات : 6-8) .

(( ولقد جعلنا في السماء بروجاً وزينّاها للناظرين، وحفظناها من كل شيطان رجيم، إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين. )) (15 الحجر : 16-17) .

ولدينا في الرواية القرآنية أيضاً قصة عن سليمان كثيرة الغموض، ولكن يبدو أن لها صلة بعلاقة سليمان بالجنّ. نقرأ في سورة ص هذه التتمة للمقتبس الذي أوردناه أعلاه :

(( ولقد فتنَّا سليمان وألقينا على كرسيه جسداً، ثم أناب. قال: ربّ اغفر لي وهب لي مُلكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب. فسخّرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب، والشياطين كلّ بناء وغواص، وآخرين مقرنين بالأصفاد. )) (38 ص : 34-38) .

لا يعطينا النصّ أيّ مفتاح لفهم هذه القصّة الشديدة الاختزال. ولكننا نجد في الأدبيات اليهوديّة خارج التوراة ما يلقي الضوء عليها. فقد ورد في إحدى الملاحم اليهوديّة، أن العفريت المدعو أسموديوس تحدّى الملك سليمان لأن ينزع خاتم القوة من إصبعه، ولما فعل ذلك سليمان ضرب أسموديوس بجناحه سليمان فرماه إلى مسافة أربعمئة فرسخاً في الفلاة، ثم اتخذ شبهه وجلس على عرشه. أما سليمان فقد راح يهيم على وجهه شريداً يستجدي طعامه، وكلما كان يقول للناس بأنه الملك كان يلقى الهزء والسخرية منهم، واعتبر مجنوناً وفاقداً للرشد. أخيراً وصل إلى شاطئ البحر واستجدى من أحد الصيادين سمكة، وعندما شقّها وجد خاتمه في بطنها فوضعه في إصبعه وعادت إليه قوته. فعاد إلى عاصمته واستردّ ملكه (26).

وقد ورد في تفسير ابن كثير ما يلي :

يقول تعالى: (( ولقد فتنّا سليمان )) أي اختبرناه بأن سلبناه المُلك. (( وألقينا على كرسيه جسداً )) : قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وغيرهم: يعني شيطاناً . (( ثم أناب )) : أي رجع إلى مُلكه وسلطانه وأبهته. وقيل أن اسم ذلك الشيطان صخر، وقيل أيضاً صرد، وحقيق، وآصف .

ومن القصص التي يوردها ابن كثير عن بقية المفسرين والإخباريين، أن سليمان قال لشيطان اسمه آصف: كيف تفتنون الناس؟ فقال: أرني خاتمك أخبرك. فلما أعطاه إياه نبذه آصف في البحر. فساح سليمان وذهب ملكه، وقعد آصف على كرسيه. فكان سليمان يستطعم ويقول: أتعرفوني؟ أطعموني أنا سليمان، فيكذبونه. حتى أعطته امرأة يوماً سمكة ففتح بطنها فوجد خاتمه، فرجع إليه ملكه وفرّ آصف فدخل البحر.

ويعلق ابن كثير على هذه القصّة وغيرها قائلاً: وأرى هذه كلّها من الإسرائيليات.

على أن من رفض مثل هذه التفسيرات لم يأتنا بما هو أقرب إلى مقصد الآية الكريمة. يقول الفخر الرازي في التفسير الكبير أنّ الفتنة المذكورة في الآية هي فتنة واختبار في الجسد. فقد ابتلى الله سليمان بمرض شديد أصابه بالهزال، حتى صار لشدة المرض كأنه جسد ملقى على كرسي. ثم أناب بعد ذلك أي رجع إلى حالة الصحة.
وهذا التفسير للرازي ينطبق على الآية الكريمة لو أنها قالت: (( وألقينا على سريره جسداً )) لأنّ المريض لا يجلس على العرش وإنما يأوي إلى السرير. والله أعلم .




الشواهد:


1 - لم يرد ذكر سليمان ومملكته في أي وثيقة من وثائق الشرق القديم .
2 - في عصر سليمان ، أب في مطلع القرن العاشر ، لم تكن مملكة سبأ المعروفة تاريخياً قد نشأت بعد ، وهي لم تنشأ إلا في مطلع القرن السادس قبل الميلاد .
3 - عين القطر : أي النحاس الذائب .
4 - الجفان هي الطسوس ، والجواب هي الأحواض العظيمة .
5 - الصافنات هي صفة للجياد السريعة .
6 - حب الخير ، أي حب الخيل .
7 - توارت بالحجاب ، أي غابت عن البصر .
8 - أي أعيدوها لي .
9 - السوق هي السيقان .
10 - أي ألهمني .
11 - أي ببرهان واضح على سبب غيابه .
12 - أي حضر الهدهد ووقف غير بعيد .
13 - أي الشيء المستور .
14 - أي جاء الرسول الذي بعثت به الملكة إلى سليمان .
15 - والقول هنا لسليمان .
16 - أي غيروا وموهوا عرشها لنرى إن كانت تعرفه .
17 - ومنعها سليمان عما كان تعبد .
18 - أي القصر أو ساحته .
19 - أي مجمع ماء .
20 - مستوٍ .
21 - أي زجاج .
22 – k. Sanadiki , Legends and Narratives of Islam , Chicago , 2000 , p.206 . citing : L.Ginzberg , Legends of the Jews , IV , pp . 140 – 145 .
23 – J.H. Charlesworth : The Old testament Pseuepigrapha , Doubleday , New york , 1983 , Vol . 2 ,p947
24- المرجع نفسه ، ص 935 وما بعدها .
25- المرجع نفسه ص 982 – 983 .
26 – K. Sanadiki , legends and Narrative of Islam , kazi publications , Chicago , 2000 , p.223 . citing : louis Ginzberg , legends of the jews , I V , p . 169 .





عنن موقع الأوان







































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

دراسات في علم الأديان المقارن: تاريخ المصحف الشريف

22-أيار-2021

هل كان موسى مصرياً

08-أيار-2021

هل كان موسى مصرياً

01-أيار-2021

الديانة الزرادشتية وميلاد الشيطان

24-نيسان-2021

في رمزية حجر الكعبة الأسود

13-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow