Alef Logo
كشاف الوراقين
              

"أدرينالين" مختارات للشاعرة جمانة حداد في إيطاليا

ألف

2009-02-17

صدرت أخيراً للشاعرة اللبنانية جمانة حداد مختارات شعرية في إيطاليا، في عنوان "أدرينالين"، عن منشورات "إديتسيوني ديل ليونيه" Edizioni del Leone في البندقية، ضمن إطار السلسلة الشعرية التي يديرها الشاعر والناشر الإيطالي باولو روفيلي. تضم المختارات قصائد متنوعة لحداد من مجموعاتها "دعوة الى عشاء سري" 1997) و"يدان الى هاوية" (2000) و"عودة ليليت" (2004) و"مرايا العابرات في المنام" (2008)، الصادرة عن "دار النهار للنشر" و"الدار العربية للعلوم" في بيروت. الترجمة هي للمستعربة الايطالية أوريانا كابيتسيو، أما صورة الغلاف فللفنانين: التشيلياني ماركو غيرا والمغربية ياسمينا علاوي.

كذلك تصدر لحداد قريباً ترجمة إيطالية لديوانها "عودة ليليت"، عن دار "لازينو دورو" L’asino d’oro في روما (ترجمة كابيتسيو أيضاً). ويتولى عازف البيانو فرنشسكو فينيروتشي توزيع مقاطع من الديوان موسيقياً، على ان يتم تقديم العملين والمقطوعات الموسيقية في سلسلة حفلات تقام لحداد هذا الربيع في عدد من المدن الايطالية.

ومما جاء في تمهيد الشاعر الإيطالي ليللو فوتشيه لمختارات "أدرينالين":

"هذه قصائد عن الحرية، بل هي بنات الحرية: حرية أن نقول، حرية أن نُظهر، حرية أن نرى، حرية ان نخبئ، حرية ان نكتم، حرية ان نقبل ونرفض، أن نمتلك ونتخلى، أن نهدر ونخزن: تلك الحرية التي هي وحدها أدرينالين الحياة الحقيقية، تلك الشجاعة، وذلك الإباء، هي ما يجعل من ليليت، لا المرأة الأولى فحسب، بل أيضاً، وفي شكل قاطع، الرجل الأول.

هذه أيضا قصائد عن الموت: عن الموت المتخيَّل الذي يقطع الأنفاس أثناء كل لحظة نشوة توأمية (ميتة باتاي الصغرى)؛ عن الموت الذي يقطع القدمين، الذي يجعلنا جثثاً جميلة بينما لا نزال أحياء؛ عن الموت المخلّص، الذي ينقذنا من إصرارٍ عبثي على العيش (لأنه من الأفضل أن نموت من ان نفقد حياتنا)؛ عن الموت الفقدان الذي يحررنا من التجربة وعن الموت الذي يربطنا إلى الأبد بالذاكرة والنقصان...

وكل هذا، طبعا، على علاقة وثيقة بالجسد والرغبة.

أوَليس جسد الشعر وشعر الجسد سيان، في آخر المطاف؟

سر جمانة حداد أنها حدست بذلك، في وعي نافذ، وتلك هي المأدبة التي تدعونا اليها قصائدها الرائعة. ومن سيجلس معها إلى المائدة، من سيتغذى من كلماتها، ومن جسد تلك الكلمات، لن يود أن ينهض بعدذاك، رغم انه لن يعرف ما إذا كان هو الملتهِم، أو الملتهَم.

أو بالأحرى، جرّاء ذلك تحديداً".











تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow