Alef Logo
دراسات
              

خمسة وجوه لشاعرٍ واحد .

جبران سعد

2009-03-31


احتفالاً بعيد ميلاد محمود درويش الأولى بعد الرحيل .


و سوف أحملُ للمسيح حذاءَه الشتوي
كي يمشي ككل الناس
من أعلى الجبال إلى البحيرة .

صديقُ الهنود الحمر محمود درويش توفي في بيتهم في تكساس يوم التاسع من أب للعام 2008 ، و منذُ فجرِ اليوم الأول بعد الموت ، أرواحُهم التي لها أشعةٌ و جنود، تشعلُ النارَ حولَ جزيرة مانهاتن وعلى طول الشاطئ الشرقي لولايةِ نيويورك ،احتفالا ًبصديقهم وشاعرهم الذي بدَّلَ عوالمه.
وداعاً محمود درويش، سيمضي على رحيلكَ ألفُ عام، وداعاً للإثمِ الكنعاني و لعنةِ تموز ملاكينِ حارسين على كتفيك، وداعاً لسليل عائلات بلاد الشام الإنسانية ومصر الناس والتاريخ . قبلَ أن يفتحَ محمود درويش باب الأرض لكي يمضي ، أضافَ إلى الحياة ، عبرَ تعددِ الثقافات ووحدتِها الإنسانية التي آمنَ بها وعملَ لها ، و عبرَ التحولات المستمرة لحساسيَّته الشعرية، أشعاراً وقصائدَ وجمالاتٍ غيرُ مسبوقةٍ عربياً بكثافتها و موضوعها، فكتبَ عن الكاماسوترا و الهندي الأحمر و فلسطين بنفس مستوى تردد النبرة الشعرية لديه، مستخدماً عن عمد حدسهُ الشتوي، وجمالياتِ المكان ( أي مكان) و الموضوع ( أي موضوع) سواءً كان في الماضي أو في الحاضر، مطوراً بحثَه المتواصلَ عن الجمال المختفي خلفَ الكلماتِ والأيام ، حدَّ كتابته كتاباً شعرياً كاملاً عن فلسطين دونَ أن يذكرَها بالاسم. وهو منذ ( وردٌ أقل) ندهَتْه أسبابٌ وأسرارٌ شعرية من وراء الغيم والكوكب، فاعتنى بها جميعاً ، مبدياً رغبةً و انحناءً أمامَ لاوعيه الشعري المزروعِ فيه منذ آلاف، إلى أن وصلَ بجداريته قلبَ مدينةِ الاحتفالِ الشعري بالحياة، مقدماً فيها لغةً شعريةً بالعربية أقوى من أسطورتِها وتاريخيتها، استوتْ على كرسي مجمع آلهة قصيدة النثر و التفعيلة بالعربية. كأنَّ صوتاً ما من بلادٍ ما، لا قبلَ له و لا بعد، مرَّ كبرقٍ لامسَ الأبصارَ الإلهية ، ومنحهُ الحريةَ والإذن كي يغيِّرَ رائحةَ الأرضِ الشعرية في العالم العربي. قبل ذلك ، أفصحتْ قصيدتُه (درسٌ من الكاماسوترا ) عن كاتدرائياتٍ جنسيةٍ راقيةٍ في أعماقه، غيرِ مهدورةٍ في خيالاتٍ و أفعال ، كأنَّ الجنسَ عندهُ لا زمان ولا مكان له، ويقعُ في مكانٍ أعلى من الحسِّيات المتداولة بين الناس منذُ قرون . تمزَّق المدى بعد هذه القصيدة، ونامَ الشيطانُ على كتفِ امرأةٍ تاركاً مكانَه و إلهَهُ عارياً و فارغاً بلا نهاية.
تموز. الهندي الأحمر. المسيح. زوربا. محمود درويش. خمسةُ وجوهٍ لشاعرٍ واحد.

جبران سعد

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

بخصوص مسيحيي سوريا

11-حزيران-2012

اللجنة والانطولوجيا والنهر

26-حزيران-2009

خمسة وجوه لشاعرٍ واحد .

31-آذار-2009

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow