Alef Logo
كشاف الوراقين
              

آخر الكلاسيكيين : قراءة في التجربة الشعرية ليحيى السماوي

صالح الرزوق

خاص ألف

2010-06-07

يبدو أن شعار يحيى السماوي هو نفس شعار المرحوم ممدوح عدوان ( في مجموعته النفيسة : يألفونك فانفر ). إنه يحاول دائما أن لا يلتزم بشكل محدد أو قافية معينة ، و هو في مجمل تجربته مع الشعر يقدم لنا توليفة من الأشكال المناسبة.
- التفعيلة : التي تضعه في مكانه الطبيعي من إطار الحداثة المبكرة ، و من نواياها الدموية تجاه الأب أو القانون ( بتعبير عالم النفس الفرنسي لاكان ).
- ثم قصيدة النثر التي حملت أوزار الأمراض الفنية المترتبة على تفاعلات عالم غامض و وجدان غير محدد و لا يقبل شروط التعارف ، و هموم لا تعلم متى تنتهي الحاجة للحرية و أين تبدأ الضرورة لتطبيق الميثاق.
- و أخيرا القصيدة العمودية التي وضعته في مرتبة آخر الكلاسيكيين.
و طبعا هذا كله من ناحية الصورة فقط ، لذلك كان دوره ينحصر في الموازنة بين ضبط المفردات و إطلاق العنان للرموز بسخاء.
إن بعض أشعار يحيى السماوي عبارة عن تطبيق مباشر لتكنيك ( رجع الصدى ) ، و هو ما يسميه النقاد الفنيون بـ ( المحاكاة ) ، حيث أن استهلاك المعاني يقترض دوما من قيود شروطنا البشرية و من القوانين المادية المؤسفة التي يحكمها منطق الامتناع لوجود.
غير أن هذا القلق من ناحية التكنيك و الشكل لم يترادف معه اضطراب في المواضيع . فقد كان يحيى السماوي شديد المحافظة في موضوعاته ، و هو يعكس دائما في سلسلة من المرايا المتعاكسة اتجاهين أساسيين هما بالتحديد : المراثي و النسيب أو الغزل.
و الغريب في الأمر هنا أن الحب ( باعتبار أنه رغبة فرويدية مؤجلة بالحياة و الغبطة ) ، يعود دائما لينضوي تحت لواء الحب ( باعتبار أنه عاطفة أو تجربة عضوية مكبوتة و محرومة و تسبب الشقاق مع الواقع و النظام ).
و ربما لهذا السبب كان الغزل لديه هو الوجه الآخر أو الصورة التي تعكسها صفحة المرآة عن الحيف و الألم و عن الحنين لما هو ممنوع . و هنا كانت تتساوى بالمعنى الرموز المباشرة التي تدل على رحيل الأم أو موتها ، مع الكنايات البعيدة التي تترك أثرا يدل على المهد الدافئ و البيت السعيد و المدينة الطيبة ، و بعبارة أوضح الوطن الممنوع و المنفى البارد ، و هما نفس المزدوجة التي كانت تضرم النار بجميع أشعار رائد القصيدة الفلسطينية المغفور له ( محمود درويش ).
و من الأمثلة على ذلك قوله في مجموعته ( لماذا تأخرت دهرا ) : أنا سوطي و جلادي ، أنا النيران ، و الحطب ( ص 111 ) . أو قوله عن حكمة هذا الزمان الغادر و الضيق : الصبح كهف موصد ( ص 119 ) . و قوله كذلك : طعنة أخرى ، و تشفى ، من عذاب الجسد ( ص 130 ).
إن هذا التقاطع الافتراضي بين الرموز و الصور ( باللغة التقنية : الإشارات و الأليغوري ) كان هو الأرض المتفق عليها بين الشاعر و أسلوبه ، للتعبير عن مصالحة غير ممكنة مع العلامات الثابتة و القهرية و المتحولات الخارجة على القانون و الحاملة لجميع أدوات و مضامين ثم مفاهيم الثورة.
باختصار ، إن تجربة يحيى السماوي مع الشعر متنوعة و فريدة من نوعها ، و تترك على الدرب شتى النقاط الفارقة ابتداء من الظل الحزين و المضطرب لعصر يشهد على رحيل آخر الكلاسيكيين الكبار ، و حتى بزوغ فجر القصيدة المضادة.
من أهم أعمال الشاعر الكبير يحيى السماوي : عيناك دنيا ، قصائد في زمن السبي و البكاء ، مسبحة من خرز الكلمات ، شاهدة قبر من رخام الكلمات ، الشيخ عبدالعزيز التويجري و أسلوبه المتفرد في أدب الرسائل ، و أخيرا لماذا تأخرت دهرا ؟ . و هي مجموعة صدرت عام 2010 عن دار الينابيع ، و منها القصيدة التالية :
افتراق

أجيئك قنديل عشق..
و نهرا
يحف ببستان وجد ..
يحيط به
سور صدّ..
فليت الذي بيننا
لم يكن
كالذي بين نحل و ورد..
و ليتك تلقين
بعدي :
سريرا دفيئا
كصدري..
و نحلا
لزهر القرنفل في شفتيك
كثغري ..
و مثل عصاي
تنش ذئاب الشتاءات
عن توت ثغر
و نعناع جيد
و تفاح نهد..
و مثل حرير يديّ
يمسد ياقوت خصر
و ريحان خد..
و مثل سيولي
و برقي
و رعدي..
و مثل جنوني
إذا حمحمت في دمائي
خيول التحدي
أنا راحل...
راحل..
فاستعدي..
لتشييع جثمان شوقي
و وجدي!.
2010

××××××××××××××


نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر.
ألف





تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

دنس الطهارة وطهارة الدنس

13-كانون الثاني-2018

سحبان السواح

في مطلق الأحوال الحب هو بداية عمر، وبانتهائه يموت المحب، ليس في الحب بداية عمر أو منتصف عمر أو أرذل العمر، الحب بداية، بداية ليست كما الولادة الأولى، بداية حبلها...
المزيد من هذا الكاتب

المعنى الاجتماعي للقيادة

06-كانون الثاني-2018

حلم كئيب/ نوفا فوكواي ترجمة:

29-كانون الأول-2017

المعنى الاجتماعي للقيادة

23-كانون الأول-2017

الكلب/ جي إم كويتزي ترجمة:

16-كانون الأول-2017

المعنى الاجتماعي للقيادة

09-كانون الأول-2017

الصعود في الحب

13-كانون الثاني-2018

سجناء الصقيع في مونتريال

06-كانون الثاني-2018

مرحبا ناجي

29-كانون الأول-2017

مسرحية من فصل واحد

23-كانون الأول-2017

وجدانيات سوريالية

16-كانون الأول-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow