Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

كافكا على الشاطئ : رواية جديدة للياباني هاروكي موراكامي

صالح الرزوق

خاص ألف

2011-01-03

رسم الياباني هاروكي موراكامي في روايته ( كافكا على الشاطئ ) صورة مفصلة لخطين فنيين :
الأول عام و يعبر عن النوازع الطبيعية للجوهر البشري و لعواطفه و لانعكاسات قدراته ، و هي في مرحلة صراع ضد الوجود غير المتكافئ.
و الثاني خاص و يعبر عن الألم الشخصي لحالات محدودة و هي تدخل في المعركة الخاسرة ضد قوانينها. و قد حمل أعباء هذا الهم الشاب اليافع كافكا تامورا ( و له من العمر 15 عاما ) و كان يعاني من اغتراب وجودي إلى درجة الاستلاب من عائلته الصغيرة ، و في نفس الوقت يبحث عن نافذة إلى جنة أحلامه .. و كانت هنا الطبيعة و المجتمع ، أو بلغة عرب الجاهلية الحجر و الماء.
ثم الرجل الكهل ناكاتا و الذي أشرف على خريف العمر ، و كان يعاني أيضا من فقدان للذاكرة و من عسر حضاري في التواصل مع الذات الكلية ، أو بلغة ما يقول عنه فرويد ( تثبيت طفولي ).
و لكن من خلال هذه الصورة الكئيبة للمجتمع ، و المفرطة بالشذوذ و الانحراف و التشاؤم أحيانا ، عمل موراكامي تحت تأثير المبالغة في المشاهد و الأحداث ( بنفس طريقة الواقعية السحرية المعروفة ).
لقد كانت لبعض االشخصيات القدرة على التحول أو أقله وهم التحول و الدخول في دورة من التبادل مع كائنات واقعية أخرى ( غراب ، إنسان – امرأة ، ذكر – شجرة ، خيال لذكريات ، وهلم جرا ). و كان الرابط بينها هو المدخرات النفسية أو رموز الموضوعات ، السيميولاكر بلغة النقد الفني التحليلي.
و قل الشيء نفسه عن الأشياء.
لقد كانت تتبادل عناصر الطبيعة الأدوار و الوظائف بحيث تؤدي الصخور ( مثلا ) وظيفة الأعشاب و ربما الهواء.
طبعا ، لم تكن مفردات موراكامي و لا أساليبه مبتكرة و نظيفة من المراجع ( و هذا طوال 49 فصلا هي أجزاء الرواية ). فالطوف الحجري للبرتغالي ساراماغو لها نفس البنية ، أو بنية متوازية ، أضف لذلك أنها كانت تتطور في سياق مفسّر ، سياق له دلالة و مرجعية ذهنية ، سياق مرتبط بسياسة الأمر الواقع و بأوهام الحداثة المضادة ، و تفكيك المجتمع لحساب عالم صغير و زمن عاثر الحظ ، أو لحساب مرحلة أفول.
و لعله لهذا السبب لم تنمحه لجنة تحكيم نوبل الجائزة لهذا العام ، و ذهبت إلى البيروفي ( ماريو ليوسا ).
أخيرا ، لا بد من الإشارة إلى أن هذه الرواية الهامة لموراكامي هي عتبة جديدة يضعها أمام بيته ، و بها يتجاوز تراثه السابق و عمله الآخر المعروف ( الغابة النروجية ) . و قد صدرت ترجمتها العربية و الإنكليزية في ( 505 ) صفحات.
رواية جديدة و مؤثرة و تضع سيرة الكاتب و فن الرواية على المحك ، و ينصح بقراءتها للتعرف على الوجه الآخر لليابان ، في مرحلة ما بعد الحداثة و الابتعاد عن الاستشراق ، لماذا لا نقول الوجه الشرقي الذي له مكياج من الغرب.


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

مقتطفات من : كافكا في المحاكمة الأخرى بقلم : إلياس كانيتي ترجمة :

17-نيسان-2021

قصائد مختارة لمارلين مونرو

03-تشرين الأول-2020

قصة / كانون الأول / كريستال أربوغاست

12-أيلول-2020

مدينة من الغرب اقصة : تميم أنصاري ترجمة

22-آب-2020

قصائد لهنري راسوف ترجمة :

20-حزيران-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow