Alef Logo
مقالات ألف
              

الإعلان عن جائزة البوكر للرواية العربية في دورتها الرابعة

ألف

خاص ألف

2011-03-15


تم الإعلان في مساء 14 آذار 2011 عن الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية في دورتها الرابعة. و قد حصل عليها بالمناصفة كل من المغربي ( وزير الثقافة السابق ) الأستاذ محمد الأشعري لقاء روايته ( القوس و الفراشة ) ، و السيدة السعودية رجاء العالم عن روايتها ( طوق الحمام ).
و يبدو أن اللجنة المتميزة لهذه الدورة و التي يرأسها المبدع العراقي فاضل العزاوي المعروف بنزاهته و باستقلالية قراره، و بتاريخه النضالي الطويل ضد الطغيان في السياسة و ضد الإسفاف في الأدب ، قد فقدت البوصلة و الاتجاه معا.
فغياب رواية ( اليهودي الحالي ) لليمني علي المقري من النهائيات كان هفوة يمكن للقارئ العربي أن يحاسب اللجنة عليها. كما هو الحال بالنسبة لرواية ( الأخطاء الشائعة ) التي تعتبر إضافة من فاتن المر للرواية السياسية.
و إن عدم منح الجائزة أو حتى التنويه بنجمة أو نسر ذهبي أصفر للعمل الذي قدمه لنا السوداني أمير تاج السر و هو ( صائد اليرقات ) بحد ذاته يضع مصداقية اللجنة و المؤسسة المانحة على المحك.
و ينسحب ذلك في نفس الوقت على شطب رواية ( النبطي ) ليوسف زيدان من القائمة في الدورة السابقة.
إن هذه الرواية بعمق أسلوبها و بموضوعها الشائك تكون قد قفزت بالمجال المغلق لفن الرواية إلى فضاء غير مسبوق ، حيث لا يكون هناك غير قانون التكهن و التخمين ، و الإشارة هنا إلى الطبيعة التجريدية و الغامضة التي كانت تحيط بفجر البعثة النبوية ، و كل الأطياف المناوئة ، المصموت عنها ، التي ألقينا بها في بئر من السهو و الخطأ و الإنكار.
لقد استطاع يوسف زيدان بـ ( النبطي ) أن يعيد الموضوع إلى الإطار الديالكتيكي المناسب، و أن يقترب من اللسان المشتعل و لكن الخلاق و الذي رافق ثورة الطبقة المتوسطة ليحسم فيما بعد لمصلحة فقراء بني هاشم ، و تحت راية التوحيد.
و السؤال الآن : هل يمكن لهذه المؤسسة الشابة التي كنا نعول عليها في عودة ( الروح ) لمستقبل و ذهن الرواية العربية أن تصحح المسار ؟
و هل يمكن لها أن تتخلى ( بالرغم من الضغوط المعروفة ) عن حالة التنبؤ و الكهانة لمصلحة التبشير و حمل الرسالة المنوطة بها ؟...


تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow