الاغتراب 4
خاص ألف
2014-02-25
-26-
الشخصيات :
كفوف : بتحاول ترسم بكره
بريشة كافكا
طفل :
مراهق :
شاب : الفاصل بينهم
خط الزمن
الواصل بينهم
دايرة حلم
جمهور : بيحاول يحلل الدراما
بطريقة بريخت
شخصيات أخرى
أنغام : بتمطر
على دايرة حلم
زمن العرض : ماشي
مع دقات قلبك
المنظر : خلفيه سودا
وكفوف بتحبي يمين وشمال
وحفر
دم
وكرسيين
واحد من نور والتاني ضلام
ومشنقة
مدلدله
م الأرض
-1-
يدخل طفل
ويلاقي الوهم قدامه
يسرقه
ويختفي
يظهر
يرجعه
يختفي
-2-
يدخل الطفل مره تانيه
وتبدأ الكفوف تتحرك
بسرعه
أكبر
يحط كف منهم
الوهم ع الأرض
ويعدي من عليه الطفل
من غير
مايحس
ياخده الكف التاني
ويظهر .............
و.....................
يختفي
يسيل الدم ع الأرض
ويظهر كيسين
يشيلهم الطفل على كتفه
ويخرج م الباب التاني
وهوه نفسه يصرخ
ويقول للعالم كله
انا
ماسرقتش
الوهم
-3-
يدخل الطفل م اليمين
شايل نفس الأكياس
" وقفة "
تبدأ الكفوف تتحرك
بسرعه
أكبر
" Boom "
يخرج م الجنب الشمال
....................
....................
يدخل الطفل م الشمال
شايل نفس الأكياس
( وقفة )
تبدأ الكفوف تتحرك
بسرعه
اكبر
" Boom "
يخرج م الجنب اليمين
-4-
يدخل الطفل
ويتفتح سقف المسرح
ينزل حصان بجناحين
وسيف
يركب عليه الطفل
ويمسك ...........
" إظلام "
تتحول خشبة المسرح
لبساط كاراتيه
يظهر الطفل
ويبدأ يعرض
" كاتا "
" صرخة "
" أ
ظ
ل
ا
م "
-5-
يدخل الطفل
وتتحول خشبة المسرح
لمحطة قطر
يركب جواه الطفل
ويسيب ضله
عل الخشبه
" إظلام "
تتحول خشبة المسرح
لمدرسة عسكرية
ف أرض الطابور
يظهر طلبه كتير
صفا ... إنتباه
إنتباه ... ص .......
فجأه
يختفوا الطلبه
و................
يحاول واحد منهم
أنه يخنق الطفل
تتفتح الأبواب
,
تتقفل
" إظلام "
-6-
يدخل مراهق
" funky لابس بنطلون "
" Scorpions وبيغني مع "
" Amomint in amillion year
To make some dreams come true "
فجأة
تظهر قدامه وشوش كتير
يطلع لها لسانه
وينزل شتيمه
هنا
يترج المسرح
وينقسم نصين
يحاول يمسك نفسه
ويمشي في أتجاه واحد
تلف الدوره الدموية بالعكس
ويبدأ قلبه يدق
بأيقاع
بطيء
" Nana ويدندن مع "
" Im lonely lonely lonely
Im lonely lonely I .. n .. m .. y .. l .. I "
.................
.................
" تختفي الخشبة "
" Boom "
-7-
يدخل المراهق
ويظهر مجموعة مراهقين
حواليه
ثانية
أتنين
يدوله ضهرهم
ويتبخروا
...................
...................
يتبخر
-8-
يدخل المراهق
وتبدأ الكفوف تتحرك
بسرعه
أكبر
تظهر مكتبة
فيبين كف منهم
كتاب التحليل النفسي
لفرويد
يبدأ يقراه
وفجأة
تظهر مجموعة من الناس
تخرج عقولهم
ويخرج عقله
تبدأ العقول تتحرك
ف كل مكان
بعشوائية
تامه
يتحول المسرح لأشلاء
ويتحول لأشلاء
يضحك الجمهور
وترجع عقولهم من تاني
تتلم أشلائه
ويتلم المسرح من جديد
يرجع عقله
ويصرخ
الجمهور
-9-
يدخل شاب
ويظهر قدامه
ورقه وقلم
يبدأ يكتب
ويقول بصوت عالي
قصيدة
مبنيه ع التحليل
والأرقام
فجأه
" dirty money تصرخ "
" Im coming home .. coming home ..
Turn the world .. and coming home"
هنا
تطلعله أجنحه
ويتفتح سقف المسرح
" dirty money يدندن مع "
ويطير
" إظلام النهاية "
-27-
" حين تكون التمارين الجسدية إجبارية فهي لا تسبب الإضرار للجسم ولكن المعرفة حين تكتسب بالإكراه لا يمكن أن تبقى عالقة بالذهن "
أفلاطون " الجمهورية "
التربية هي الوسيلة التي من خلالها يصبح الفرد والمجتمع البشري في الحالة التي يجب أن يكونا عليها والتعليم هو تربية الأفراد والمجتمعات على إستخدام وتنمية ما تحمله الذاكرة البشرية من معارف من أجل الحفاظ على الوجود الإنساني وتطوره بالشكل الذي يجب أن يكون عليه هذا الوجود والتطورالتربية إذن تعلم مستدام والتعليم جزء لا يتجزء من التربية التي تسعى إلى أن تكون البشرية في أفضل أحوالها .
التربية إذن هي مفتاح الحفاظ على الوجود الإنساني برمته ولكن كيف يجب أن تكون أو لنقل ما هي الحالة التي يجب أن يكون عليها هذا الوجود الإنساني فالحشرات والحيوانات والطيور قادرة على الحفاظ على وجودها بشكل فطري لا يعتمد في الأساس على ذاكرة قادرة على نقل التراث الثقافي والعلمي من جيل إلى جيل إلا أن هذه الكائنات لها طبيعة آلية تتميز بالإنسجام التام مع الطبيعة الآلية للكون الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلى عدم وجود أي نوع من الإختلال في تلك العلاقة القائمة بينهما ولكن الإنسان له طبيعة مختلفة حيث ان له قلب وعقل يجعلانه قادر على الإختيار والإبتكار ولهذا الأخير اهمية قسوى لأنه بديل عن قدرته على التكيف والإنسجام بشكل آلي مع الطبيعة لذا كان يجب أن تكون للإنسان ذاكرة قادرة على نقل التراث الثقافي والعلمي بل وتطويره أيضاً لأنه لا يعد رفاهية بأي حال من الأحوال بل هو يمثل حجر الزاوية في قدرته على البقاء .
هناك ثلاث نقاط أساسية يجب أن تقوم عليها التربية أولها الخروج من حالة الإغتراب وتعني أن تكون التربية متماشية مع المسار الصحيح للطبيعة الإنسانية السوية وأن لا تسير عكس هذه الطبيعة وإلا أصيب الإنسان بالإغتراب القهري الذي سيؤدي في النهاية إلى الإغتراب الإرادي للذات وأن يعي الطلاب الفرق بين أساليب التفكير المختلفة والطرق المختلفة التي يجب أن يتبعوها في حال تعاملهم مع العلوم والفنون والآداب على إختلاف أنواعها بل ومع الدين والحياة العملية هذا بالإضافة إلى طرق التطبيق السليمة أيضاً وهنا يجب أن أشير إلى نقطة قد تبدو فرعية إلا أنها في غاية الأهمية فالعلوم الطبيعية في مجملها والعلوم الإنسانية أيضاً يشتركان في خصائص التفكير العلمي من تحديد المشكلة والملاحظة وجمع المعلومات وفرض الفروض وأختبارها والصول إلى مبدأ أو قاعدة إلا أنهم يختلفان في إختبارها فلا يمكن أن يكون إخضاع الإنسان للتجربة في بعض الأحيان التي تكون فيها خطورة عليه شيء أخلاقي لما قد يترتب عليها من كوارث لا يحمد عقباها لذا يجب الإعتماد على الطرق المختلفة الأخرى التي تتبعها العلوم الإنسانية على إختلاف انواعها وأنا هنا اتحدث فقط عن إخضاع الإنسان للتجريب في حالة وجود خطورة عليه إلا أن بعض هذه العلوم لا يمكن إخضاعها للتجريب من الأساس كالتاريخ على سبيل المثال كما أن العلوم الإنسانية أقل تجريدية من العلوم الطبيعية نظراً لإختلاف الأحوال الإنسانية بإختلاف ظروف الزمان والمكان والعوامل الكثيرة والمتشعبة والمركبة الأخرى حتى وأن بدت متشابهه في باديء الأمر إلا أن ذلك لا يجب أن يوقف العلوم الإنسانية عن الوصول إلى مبدأ أو قاعدة وتطبيقها على عينة مشابه بل يجب أن تظل هكذا حتى تكسرها نتيجة أخرى قادرة على إثبات مبدأ أو قاعدة جديدة كالعلوم الطبيعية تماماً .
النقطة الثانية التي يجب أن تقوم عليها التربية هي القدرة على مقاومة حالة الإغتراب القهري والتي تنشأ في الصراع البشري فقط نتيجة لأعتداء الآخرين على ما يؤمن به الأفراد بل والأمم أيضاً وما يمتلكونه أما النقطة الثالثة فتعتمد على أن يعي الطلاب إن حل هذه المشكلة يكمن في الوصول إلى الحالة البنائية داخل المجتمع الواحد وإلى حالة من التعارف والتعايش السلمي بين الأمم المختلفة .
كيف يمكن تنفيذ هذه النقاط الثلاث إذن لكي تسير التربية في مسارها الصحيح أعتقد أنه يجب أن تكون المناهج وطرق التدريس متوافقة مع النوع الذي تتعامل معه هذه المناهج وهذه الطرق بل ويجب أن يكون تطبيق ما تعلمه الطلاب يسير بشكل سليم أيضاً فمنهج النشاط على سبيل المثال قد يصلح للتعامل مع الحياة العملية والواقعية إلا أنه لا يصلح لكل الدراسات الإنسانية كما يجب أن لا يكون أي نوع من الدراسة إنسانية كانت أم علمية قائم على الطريقة التقليدية في الحفظ والتلقين هذا بالإضافة إلى تنمية كل جوانب الإنسان النفسية والإجتماعية وغيرها وفق الأسس العلمية السليمة إلا أن هذا كله يجب أن يكون في إطار حل مشكلتين رئيسيتين يتسببان بشكل قوي في النفور من التعليم الأولى هي أن الطلبة يتعلمون أشياء لا يحبونها في الأساس والثانية هي أننا في كثير من الأحيان نكون مجبرين على تعليمهم هذه الأشياء التي لا يحبونها لأنها رئيسية وأساسية في التعليم لذا وجب أن تكون وسائل وطرق التدريس متناسبة مع المرحلة العمرية وأن يتعلم الطلبة ما يحبون وأن نعلمهم الأشياء الضرورية التي لا يحبونها بطريقة يحبونها وأعتقد ان أنسب شيء لهذا الأمر هو إتباع " مخروط الخبرة " لـ " إدجار ديل " فالركيزة الأساسية في المرحلة الإبتدائية يجب أن تكون قائمة على التعليم القائم على المحسوس بالعمل والتعليم باللعب وغيرها من الطرق والأساليب المناسبة والمشوقة للتعليم في هذه المرحلة العمرية وأن تكون المناهج والطرق المختلفة التي ذكرتها من قبل داخل هذا الإطار العام والأمر نفسه يجب أن يكون في المراحل التالية ومن ضمنها المرحلة الإعدادية التي يجب أن يزيد فيها على التعليم القائم على المحسوس بالعمل التعليم القائم على المحسوس بالملاحظة وفي المرحلة الثانوية يجب أن تضاف قمة المخروط المعتمدة على التعليم القائم على البصيرة المجردة ولكون هذه المرحلة هي مرحلة الإبداع وتمايز وظهور القدرات لدى الأفراد لذا يجب أن يكون هناك إهتمام كبير بهذه النقاط الأساسية ففي السنة الأولى يجب أن يكون التعليم عاماً كما في السنوات السابقة إلا أنه بطبيعة الحال يجب أن يكون اكثر عمقاً ودقة وفي السنة الثانية يجب أن يكون هناك تخصص فإلى جانب قسمي الأدبي والعلمي يجب أن يكون هناك أقسام أخرى خاصة بالفنون والآداب والرياضة وفي السنة الثالثة يجب أن تنقسم هذه الأقسام بدورها إلى أقسام أكثر تخصصاً وأن يكون هذا التحصص مؤهلاً لدخول الجامعة بمعنى أن يدرس الطالب المواد التي تؤهله لدخول المجال الذي يريد أما في مرحلة التعليم الجامعي فيجب ان يكون هناك توازن بين الدراسة الأكاديمية القائمة على المحاضرات وبين التعلم القائم على المحسوس بالعمل والملاحظة هذا بالإضافة إلى البحث العلمي والإبداع وفقاً لما تتطلبه الدراسات العلمية والإنسانية على إختلاف أنواعها ونفس الشيء يجب أن يكون في مرحلة الدراسات العليا إلا انه يجب أن يضاف إليها أيضاً حلقات النقاش كما يجب أن تكون السنة الأخيرة في كل مرحلة من المراحل السابقة سنة إنتقالية تمهيدية للمرحلة التي تليها .
أما النقظة الثانية المتعلقة بمقاومة الإغتراب والوصول إلى حالة بنائية داخل المجتمع الواحد وحالة من التعارف والتعايش السلمي بين الأمم المختلفة فلن تتم إلا إذا اعتمدنا منذ المرحلة الإبتدائية وحتى إنتهاء التعليم الجامعي على " السيكودراما " بمعنى أن تكون هناك مادة أساسية للمسرح تعتمد في الأساس على مسرحيات كُتبت على هذه المباديء ليقوم الطلاب بمعايشة حالة الصراع هذه والوصول إلى الحل عن طريق التمثيل هذا بالإضافة إلى الدور المهم للإرشاد النفسي ومادتي التربية الوطنية والتربية الدولية اللتين يجب أن تكون هذه المباديء جزء أساسي فيهما وأن يكونا أساسيين أيضاً حتى إنتهاء التعليم الجامعي كما يجب أن يكون هناك تركيز كبيرفي مرحلة التعليم الأساسي لجميع الطلاب على الرياضة والفنون والآداب واللغة القومية والتعاليم الدينية والمفاهيم المتعلقة بالمواطنة وحقوق الإنسان وإحترام حقوق الآخرين وغيرها من المفاهيم المهمة لبناء مجتمع بشري سوي ومتحضر .
ربما نحن الآن في حاجة إلى أن نخرج من كبوتنا كما خرجت أوروبا منذ قرون ربما نحن الآن في حاجة إلى ان نعود إلى التاريخ من جديد وبطبيعة الحال لن يحدث هذا ولن يحدث تنوير حقيقي إلا إذا عدنا امة تعشق العلم والمعرفة والأبداع ليس فقط لأن بقائها مرتبط بهم ولكن أيضاً لأيمانها بأن الإنسان حيوان فضولي حالم ومبدع .
08-أيار-2021
14-تشرين الثاني-2020 | |
14-تشرين الثاني-2020 | |
01-آب-2020 | |
25-تموز-2020 | |
22-شباط-2020 |
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |