التعاون هو تحرك جماعي للأطراف الدولية المعنية به، فهذا الشعور الجماعي يفترض ضمنيا و استعداد و ارادة و رغبة وقدرة من الفاعلين بشكل جدي و منسجم يسهل التدخل في الحياة الاقتصادية للدول المرتبطة بهذا التعاون"ما المقصود بالتعامل الدولي؟
خسرت سورية قبل عام 2000 بسجن ميشيل كيلو وتهميشه، واختيار المنفى بضع سنوات بعد عام 1984 بدلاً من محاورته، وكذلك رفضت محاورته، حينما خرج من سورية بعد عام 2011، وبوفاته أيضاً تخسر سورية الكثير الكثير. خسرت رجلاً كان في وسعه أن يساهم في المرحلة الانتقالية، والتحوّل الديمقراطي والعدالة الانتقالية والسلم الأهلي.
ـ لن تقهروا الاستبداد منفردين أو متفرقين .. لن تقهروه إذا لم تتّحدوا في إطار وطني، وعلى كلمة سواء، وأقصد على رؤيةٍ وطنيةٍ جامعةٍ .. رؤية غير هوياتية، وغير أيدولوجية، ففي وحدتكم خلاصكم، فتدبّروا ذلك، متغلّبين على كل الحساسيات والعصبيات والحسابات الشخصية والفئوية، مهما كان نوعها، أو تصنيفها..
هل من سببٍ مقنع لكتابة الشعر في أوقاتنا هذه؟ درجت العادة أنّ المُقنِع هو ما له صدىً مادّيٌ ملموس، وروابط مفهومة على أرض الواقع. أمّا الشعر، رفيق الهواء، ذاك الذي لا يحطّ على أرضٍ صلبة، فما الغرض منه؟ هذان السؤالان يشكّلان الجوهر الذي يمثل كينونة الإنسان حين يفكّر في الشعر، وهما سؤالا العقل والقلب في الأساس
الكتاب يعبر عن "الأزمة العاطفية الحادة، بسبب أن الحبيبة تركتني منذ شهور"، و"عانيت من آلام الهجر العاطفي"، و"أزمة دراسية، حيث رسبت لأول مرة في حياتي"، ووراء ذلك "أزمة شاب ريفي، ويملك الطموح دون وسائل وقلق دون سند، لا يتحكم بشيء من حياته ومعرّض لتدمير ذاته"،
امة. قد تم تشريعه لخدمتهم فينزعج الناس مباشرة عند مشاهدتهم من يخالف القانون ولا يحترمه وبين بلدان أخرى دستورها الحرام والحلال والتفسيرات الدينية المختلفة والعيب والأعراف والتقاليد والموروثات إضافة للقانون الرسمي، فترى الناس موظفين واناس عاديين تلف وتدور حول مطاطية كل ذاك فتتبعها بالحرف حيناً وتخالفها حيناً.صراع حين تسمع أو تشاهد بلدان تحترم القانون وتخافه
من بين دروس الثورة السورية أن لا سقف للنقد. لكن أن تُظلم لمجرّد تلبية غريزة النكد باسم النقد، فإنما في ذلك تزوير للتاريخ. العامان الأولان للثورة السورية سارا "مثلما يقول الكتاب"، وبحد أدنى من التشوّهات. ما قتل الثورة لاحقاً لا علاقة له بأخطاء أهلها، بل بدرجة شرّ الطرف الآخر، وبتواطؤ من كان قادراً على التحرّك فسكن، ومن كان باستطاعته الكلام فسكت.
عبر التاريخ، لم يقدّمِ العلوّيون أنفسهم تقديماً كافياً، للتعرّف عليهم من مصادرهم، أو كما يعرّفون أنفسهم، كما فعلتِ المذاهبُ الشيعيّةُ الأخرى، ويُرجّحُ السبب العزلة، والتهميش الاجتماعي والاقتصادي الذي رزحوا تحته قروناً طويلة. وعندما تأسستِ الدولةُ السوريّةُ الحديثة، كانت النخبةُ العلويّة علمانيةً غير متدينة، ولا ترى نفسها مشغولةً بخدمةِ المذهب العلوي ونشره
لم يهمل النظام الحزب الوليد، فاعتقل قادته أثناء عودتهم من قرية شحيم في لبنان، حيث استضافهم النائب اللبناني زاهر الخطيب ثمّ غدر بهم. وتوالت حملات الاعتقال حتى استطاع النظام إسكات الحزب نهائيا تقريبا في 1992، باعتقال آخر قادته: عبد العزيز الخير.
تعتبر رواية "الدون كيخوت" لثيرفانتس من أهم الروايات، لما فيها من سخرية رشيقة وذكية. تناولت مفهوم الفروسية الذي نما كثيرا في العصور الوسطى، محولة إياه إلى مفهوم أجوف لا ينتج إلا حالات مشوهة من البطولة الفارغة الناقصة كل بعد أخلاقي عميق. وقد جعلت الرواية كلاً منا، يسخر من الدون كيخوت الذي يسكنه،