Alef Logo
الغرفة 13
              

أمير الشعراء ( تصفيات دور الـ 35 بين الهراء و ... والغباء!!) - ج-(1)

د. محمد شهاب الدين

2008-06-28


*** بالرغم من أني كنت قد أعلنت الجزء الرابع من مقالي ( مسابقة أمير الشعراء =مهزلة بكل المقاييس الأدبية ) جزءً أخيرا لهذا المقال , الذي استعرضت من خلاله نقدا أدبيا لتلك المسابقة الهادفة إلى استغفال الجمهور العربي , والسعي وراء التكسب التجاري منهم - بالمقام الأول - ,وذلك من خلال استنزاف أرصدة جوَّالاتهم , عن طريق رسائل الـ sms - تماما كما يحدث في بعض البرامج (مثل ستار أكاديمي) - ........ وليس إلى إعادة البريق للشعر العربي الفصيح الموزون, كما يشيعون , ويدعون , وكما صدَّعت رؤوسنا دعاياتهم المكثفة !!!
بالرغم من هذا ... فقد كانت تصفيات دور الـ 35 دسمة بالمهازل , إلى درجة جعلتني أتراجع عن قراري السابق بإنهاء مقالي بما بلغته منه .....
وحقيقة ً , فتلك التصفية / الكوميديا الأدبية ... تستحق هذا التراجع ...
ألف ألف مرة !!!
-----------------------------------------------------------
بعد أن شهدت تصفيات الدور الأول – دور الـ 300 – الكثير والكثير من السقطات النقدية التي عرضت أبرزها فقط , من خلال مقالي السابق ذي الأجزاء الأربعة , ....... أسفرت تصفيات الدور الثاني – دور الـ 35 – عن المزيد من السقطات النقدية , التي يبدو أن لجنة التحكيم لم تر بداً من إبرازها , بصورة أكثر كثافة ووضوحا .......... فيما بدا وكأن المسابقة تدافع عن حقها المشروع في أن تسجل اسمها كأفشل مسابقة على المستوى العربي ...إن لم يكن على المستوى العالمي .....!!!

ونستعرض وإياكم بعضا من هذه السقطات المخزية ........
مثل :-

(1) الدكتور عبد الملك مرتاض من الجزائر ....والسقطات اللغوية المعجمية .........

بعد أن ألقي الشاعر السعودي / معبر النهاري ..., قصيدة من فئة ( ثقيل العيار ) -التي بدا أنها كانت فوق قدرة لجنة التحكيم على الفهم والاستيعاب , لما حوته من ألفاظ معجمية جزلة , وقوية - وأثناء التعقيب النقدي للجنة التحكيم , انبرى الدكتور عبد الملك مرتاض أحد أعضاء لجنة التحكيم – يسأل الشاعر / معبر النهاري عن معنى كلمة ( غشقة ) التي استخدمها الشاعر عند قافية أحد أبياته ......
وليته اكتفى بتمرير السؤال فحسب .....بل زاد الطين بلة وهو يجزم بخلو المعجم العربي من هذه مثل هذه الكلمة ومن جميع الكلمات التي تحوي حروف العين والشين والقاف متعاقبات ٍ........

وعبثا حاول معبر النهاري أن يشرح له معنى تلك الكلمة .....ولكن الناقد اللامع كان قد اتخذ قراره , وأصم أذنيه عن حتى محاولة الاستماع إلى دفاع الشاعر المشروع عن اللفظة العربية السليمة 100% ..........!!




الدكتور عبد الملك مرتاض ....وإصدار الحكم على كلمة ( غشق ) بالإعدام .......نقداً !!!

/

/
=======================================
لنر رأي المعاحم العربية :-
لسان العرب:غشَق على اللحم وكل ما كان ليّنًا يغشُق غَشْقًا ضرب
تاج العروس:غشق : الغَشْقُ أهملهالجوهريّ، وصاحب اللِّسان، واللّيث. وقال الخارْزَنْجيُّ: هو الضّرْبُعلَى ما كان ليّناً كاللّحْم يُقال: غشَقه غَشْقاً: إذا ضرَبَه، كما فيالعُباب
===============================

المؤسف والمخزي في آن واحد , هو أن المتسابقين جميعا يقدمون قصائدهم للجنة التحكيم , قبل التصوير المسرحي , بفترة كافية جدا لأن يبحث النقاد عن مثل هذه الكلمات التي قد لا يفهمون معناها .....
وليسا هذا عيبا .....فبالتأكيد لا يوجد من يحفظ المعجم العربي بأكمله وعن ظهر قلب ...
ولكن ...
أن يتم إنكار لفظة عربية , سليمة 100 % .... وعلى الهواء مباشرة , فقط لأن المعجم الخاص في ذاكرة الناقد خلوُ من تلك اللفظة ........؟...
فهذا والله عيب كبير في حق العربية !!!

الشاعر السعودي / معبر النهاري ......في تحد ٍ مع الحداثية النقدية اللجنة !!!
--------------------------------------------------------------

(2) أما الدكتور صلاح فضل .......فقد حاز دور البطولة المطلقة , و بجدارة منقطعة النظير , في مجال السقطات النقدية , ومن كافة الجوانب النقدية..............!!!!!



لنر :-

الدكتور صلاح فضل – والسقطات العروضية !!!!!

ألقي الشاعر العراقي / عماد جبار قصيدة أقل ما توصف به أنها رائعة .......بل ربما هي من أروع ما ألقي في الأمسية الأولى من تصفيات دور الـ 35 ..............
ولأن الدكتور صلاح فضل , .......ينحاز بقوة لانتهاج مثلنا المصري الشهير ( ما لقوش في الورد عيب ...قالولوه يا احمر الخدين ) ....فقد أخذ يبحث عن أي ثغرة أو حمرة في خدود القصيدة يمكنه من خلالها النفاذ لانتقاد القصيدة تمهيدا لإسقاطها, , فكانت النتيحة أن أسقط هو نفسه !!!

الدكتور صلاح فضل ...في وضع التأهب لاعتصار المتسابق بأية وسيلة ممكنة!!!
..
..
..
فقد أبدى صلاح فضل اعترضه على بيت الشاعر العراقي , الذي يقول فيه
وأرى الأدمع ملقاة على سور الوجود ْ ....

وكانت حجته , أنه يرى أن القافية هنا فرضت سطوتها على الشاعر , فاستخدم بيتا ً غير متسق المعنى أو الشكل التصويري ...حيث – والكلام لصلاح فضل – أن الأدمع لا يمكن ان تلقى على سور الوجود , وأنه من باب الاجتهاد مع الشاعر لإصلاح تلك الهنة التصويرية البلاغية فإنه يرى أن الأفضل والأحرى والأجمل أن يكون البيت :-
وأرى الأدمع تنساب في بحر الوجود ْ ......

والمفارقة الطريفة هنا , هي ان الدكتور صلاح فضل , قد أحل هنة عروضية محلَّ الهنة البلاغية التي ظن أنه أمسكها على الشاعر , وذلك ,... وبمنتهى البساطة ...لأن بيته المقترح ( وأرى الأدمع تنساب في بحر الوجود ) , والذي يريد إضافته لقصيدة الشاعر المنظومة على بحر الرمل هو بيت مكسور عروضيا ً ......!!!
الشاعر العراقي / عماد جبار .......بين يدي جبابرة لجنة التحكيم !!!
..
..
..
ولعل لنا هنا أن نتذكر الشاعر الليبي / عادا مصطفى علي , والذي اشترك برائعة شعرية كتبها على بحر الكامل , فادعى صلاح فضل – زيفا وبهتانا -أنها مكسور كسرا عروضيا شديدا , ......
ثم نتساءل ........
***هل د.صلاح فضل , يملك حقا الحس الموسيقي .... أو كما نسميها , الأذن الموسيقية التي تستطيع أن تميز الأوزان الشعرية الفراهيدية , وتفرق ما بينها ..... أم أننا بالربط والاستنتاج بين مثل تلك السقطات النقدية من قبله , في مجال العروض , نستطيع أن نجزم بعكس هذا تماما..؟!!
***وفي هذه الحال , فهل من المعقول ان تستعين مسابقة معنية بتقييم الشعر الفصيح الموزون بناقد لا يجيد علم العروض الشعري ...... ؟؟؟؟؟
إجابة مثل هذه الأسئلة , فيها الغناء عن أي حكم شخصي أصدره أنا ....لإسقاط فكرة مثل تلك المسابقة من ألفها إلى يائها , باعتبارها مسابقة للشعر العربي الفصيح والموزون !!!!

--------------------------------------------------
الدكتور صلاح فضل – والسخرية من القضية الفلسطينة

كذلك لم يجد د. صلاح فضل حرجا من أن يضيف إلى قائمة سقطاته الأدبية , سقطة أدبية أخرى , وذلك بتعليق من فئة ( سخيف ومستفز للغاية ) قدمه تعقيبا على قصيدة الشاعر سامح كعوش ...



فبعد إلقاء الشاعر الفلسطيني / سامح كعوش ....لقشيبة ٍ شعرية على بحر الكامل , يتحدث فيها عن مأساة الطفلة هدى التي اغتال الصهاينة آلها على شاطىء غزة ....عقب الدكتور صلاح فضل بتعليق , غريب للغاية , بدا فيه أنه يحاول التقليل من شأن تلك الفاجعة أو أسقاط محاولته لتهوين الأمر على قصيدة الشاعر نفسها .... ...
كل ما أستطيع ان اقوله أن تعقيبه كان مستفزا ...
وللغاية !!!
الشاعر الفلسطيني / سامح كعوش .........ولعله يتساءل هنا ...هل صلاح فضل عربي حقا ؟!!!
..
..
..
واستنكر كذلك على الشاعر استخدامه لأسلوب القسم ( ورب البيت ) على لسان الطفلة هدى في القصيدة , حيث – والكلام لصلاح فضل – أنه من غير المعقول أن تقسم طفلة صغيرة بـ ( رب البيت ) إلا إذا كانت تؤدي دورا تمثيليا في مسلسل تاريخي !!!!

وكأنما الطفلة أقسمت مثلا باللات والعزى ....وليس برب البيت الذي حتما يعرف أي طفل مسلم أنه الله سبحانه وتعالى .......

و لا أحمَّل د.صلاح فضل , المسئولية الكاملة عن هذا التعليق , لأنه كما يقولون ( عبدٌ مأمورٌ ) والنهج العام للمسابقة كان واضحا منذ بدايتها – أن لا وألف لا لأي قصيدة تحمل قضية وطنية أو فكرة قومية .............
ترى ...
هل هذه الأوامر من طرف بوش الصغير ....؟؟؟
أم أنها ضمن اتفاقيات كامب دايفيد .........
وهل هذه الاتفاقيات أيضا أدمجت في معايير النقد الأدبي , تماما كما تم دمج رسائل الـsms ؟؟؟
مازلنا نبحث عن التفسير حتى الآن !!!
--------------------------------------------------
الدكتور صلاح فضل والـ ( الاستعباط ) – مع اعتذاري الشديد عن الكلمة !!!

أيضا لم يجد د.صلاح فضل , بدا من أن يضيف إلى حرارة المسابقة , بعضا من توابل الاستعباط .....
فبعد إلقاء الشاعر المصري / عبد الناصر الجوهري لقصيدته الخببية ..... سأله الدكتور صلاح فضل :-

"تقول ولمن تهدين شجوني وهيومي ودموعي الهدرات ِ.... لا أعرف من أين جئت بهذه الهدرات ؟؟!!! والطريف أنك تقول في احد المقاطع" :- لن أنتظرك حين تجيئين وفي البيت التالي (لها) – مباشرة " سأفتش عنك " .... لا بد أن تستقر على حال ...إذا كنت لن تنتظرها فلماذا ستفتش عنها ؟!!!! " "

ثم – تصفيق حار من الحضور لهذه اللفتة العبقرية من الناقد الفذ – كما تم التنبيه عليهم !!!!
الشاعر المصري / عبد الناصر الجوهري - صاحب الدواوين السبعة .....ونظرة .....معبرة عن نفسها !!!!

..
..
..
السؤال هنا ...

هل حقا لم يدرك الناقد الألمعي أن كلمة ( الهدرات ) هنا وقعت في محل مفعول به ثان ِ لفعل أهدى ... أو مفعول به أول مؤخر - حسبما يتفق مع معني البيت الذي هو ببساطة :- من أجل من تهدين شجوني وهيومي ودموعي إلى الهدرات ؟
تماما كما أقول ....أهدى الرجل زوجته ساعة ً ذهبية ً

وهل حقا لم يدرك د. صلاح فضل أن الشاعر المصري كان يعني في الجزئية الثانية ...أنه لن ينتظر حبيبته حتى تعود بل إنه – من فرط لهفته - هو الذي سيبحث عنها ؟..؟
هل حقا لم يفهم معنى هذا المقاطع ؟
أم أنها وسيلة جديدة لتبرير خفض درجات المتسابق قبل أن يقومون باقصائه ....
هذا الرجل غريب غريب غريب غريب جدا !!!!!
------------------------------------------------


قنبلة المسابقة :::- صدق أولا تصدق :- تصعيد أكثر المتسابقين الذين تعرضوا للانتقاد من قبل لجنة التحكيم , إلى المرحلة التالية !!!!!

الشاعر الموريتاني / آدي ولد آدبا والذي تعرض لأكبر موجة انتقاد من لجنة النقاد , يتأهل للدور التالي ...دور الـ 15 ......!!!!.....بفضل رسائل الـ sms الداعمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فقد انتشلت رسائل الـ sms الداعمة , والتي بيدها مقاليد 50 % من الدرجات , الشاعر الموريتاني , بعد أن تم اقصاؤه من قبل لجنة التحكيم التي انتقدت قصيدته انتقادا شديدا للغاية .....
ولعل في هذا الحدث , في هذا التضارب , أكبر دليل يتضح من خلاله أن رسائل الـ sms لا يمكن ان تكون ابدا معيارا نقديا مقبولا ...........


من الطريف جدا , أن الرئيسي الموريتاني قد صرح في وسائل الاعلام ان دولته شعبا وحكومة ستقف خلف المتسابقين الموريتانيين لدعهم في مسابقة أمير الشعراء ......, بل و اعلن أيضا عن أوقات ( مجانية ) لارسال رسائل الـ sms .....بحيث يستطيع كل مواطن موريتاني الاشتراك في التصويت لصالح شعراء موريتانيا ............!!!!!!!!!!!!!
ببساطة شديدة ..........هناك ميزانية دولة تدعم متسابقيها برسائل الـ sms ....!!!!!

الشاعر الموريتاني يشكر جمهور الـsms الذي أثبت أن لجنة التحكيم مثلها مثل المقاعد التي تجلس عليها .....وأن الكلمة النافذة هي لكروت شحن الموبايل .......ولتحيا إمارة الشعر اللاسلكية !!!!
..
..
..
ولي سؤال أطرحه هنا ....

*** هل يمكن أن يكون في هذا تفسير قيام لجنة المسابقة بتصعيد 4 متسابقين موريتانين ,- وهو بالمناسبة اكبر عدد لمتسابقين ممثلين لدولة واحدة – إلى دور الـ 35 ..... ( والذي يبدأ عنده استخدام رسائل الـ sms ) , نظرا للمكاسب المادية الهائلة التي ستعود على المسابقة جراء التدخل الدولي الاقتصادء الموريتاني , لدعم متسابقي موريتانيا على حساب حكومتهم في تلك التصفية ؟؟
*** وهل – ومن خلال نفس المنظور الاقتصادي – يمكن أن يكون هذا هو التفسير لعدم تأهل أي مسابق ليبي لدور الـ 35 – بمعلومية ان ليبيا لا تتوافر فيها خدمة رسائل الـ sms ؟؟؟؟؟؟؟
أم أن ظني يقع ضمن باب ( إن بعض الظن إثم )؟؟
ربما .....
الله أعلم ....و ..




































































































































تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow