الدكتور نبيل اللو يخرج عن صمته ومقاطعته للصحافة
2006-04-09
مقابلة حصرية مع ألف يحاول الدكتور اللو الرد على كل الزوابع التي أثيرت حوله
نعم منعت من أساء للدار من العرض في الدار، من يسيء للدار لماذا يريد العرض بها،
حسام بريمو تعمد الإساءة إلي، لذلك لجأت للقضاء
ميساك يريد الهيمنة على مسرح الأوبرا ويعتبر أن هذا المسرح ملكه وأن الأولوية له، المسرح للدولة وليس هناك أولوية لأحد
قرر مدير دار الأسد للثقافة والفنون بعد إصراره على الصمت، وعم الدخول في المهاترات الصحافية أن يرد بعد أن خرجت الأمور عن السيطرة.
يقول : "كنت أود أن أنتظر ما سيقوله القضاء ولكن الأمر تجاوز حدوده." وهاهو في هذا اللقاء المطول يرد على كل البيانات والتصريحات التي تناولت أسلوب إدارته للدار، وتناولت شخصه. وهو هنا يقدم حججه وبراهينه للذين هاجموا الدار وهاجموه كما لم ينس تقديم عدة وثائق لدعم موقفه في مواجهة المثقفين..إلى الحوار .
*حسب تصريح لميساك باغبودريان مدير الفرقة السيمفونية الوطنية يقول: أنك لم تسمح للفرقة بالتدريب في قاعات الدار بينما أعطيتها لفرقة أصالة نصري للتدرب فيها ما رأيك؟
** هذا الكلام غير دقيق أبدا، ليس هناك أية علاقة بين قدوم فرقة أصالة نصري، والفرقة السيمفونية. هم أثاروا القضية كون الدار حسب رأيهم لم تستقبل الفرقة السيمفونية في حين استقبلت أصالة نصري، الموضوع هو أن الفرقة السيمفونية قدمت لدينا آخر عرض في الشهر الخامس 2005 ومنذ ذلك التاريخ وحتى اللحظة لم تتقدم الفرقة إلينا ولا مرة بطلب إقامة حفلة في دار الأوبرا وهذا الأمر موثق.
أما فيما يتصل بالتدريب تقدمت إلينا الفرقة السيمفونية بجدول إشغال سنوي لقاعة الأوبرا وهي أكبر قاعاتنا لتشغل على النحو التالي أيام الأحد والثلاثاء والخميس بمعدل من ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات يوميا، هذا يعني أنهم تركوا لنا يوم الاثنين والأربعاء فقط على هذا المسرح مما يعني أن أكبر مسرح في الدار قد قتل كليا ولا يمكن قيام أي عرض عليه، لأن أية فرقة تأتي تحتاج إلى بضعة أيام لتصميم الإضاءة وتركيب الديكور والحركة ..وبضعة أيام للعرض إذا أعطينا هذه الفرقة للتحضير والعروض هذا يعني تعطيل تدريب الفرقة لمدة خمسة عشر يوما، وإذا ما أعطينا وتركنا الفرقة السيمفونية تتدرب الأيام التي طلبتها يعني تعطل المسرح كليا وهذا ليس من العرف الدولي، ليس هناك مسارح أوبرا في العالم تعطى للتدريبات، فالمسارح للعروض وتعطى أيام قليلة للتدريب قبل العرض وفق ما يقتضيه طبيعة العرض من تصميم إضاءة وتركيب ديكور وحركة مسرحية، نحن قلنا تتدربون في غرفة التدريبات الموجودة في المعهد وهي القاعة التي شهدت ولادة الفرقة على يد الأستاذ صلحي الوادي وظلوا يتدربون فيها لعشر سنوات، قلنا لهم تدربوا وعندما يصبح العرض جاهزا نحدد يوم أو يومين للتدريب وفق ما تقضيه البروفا الجنرال على المسرح وهذا عرف دولي نحن الآن مازلنا في القواعد العامة، أما بالنسبة للسيدة أصالة لم يتعارض أبدا تدريب أو حفل لاصالة مع الفرقة السيمفونية والذي حدث أن فرقة الطرب الذي يقودها ماجد سراي الدين كانت تتدرب لدينا لإحياء الذكرى الخامسة والعشرين لوفاة الموسيقار رياض السنباطي وهذه الفرقة هي التي كانت تعمل مع السيدة أصالة نصري في مهرجان الثقافة والتراث برعاية وزارة السياحة وبرعاية محافظة دمشق وكي لا تنتقل الفرقة من هذا المكان إلى مكان آخر استأذن الأستاذ ماجد وقال هل بامكاني تدريب السيدة أصالة هذا اليوم قلت له أهلا وسهلا والسيدة أصالة تبقى مطربة سورية معروفة وهذا الذي حصل والتدريب استمر يومين متتاليين ولمرة واحدة فقط وبمناسبة محددة وحصل مصادفة كون الفرقة (الطرب) موجودة في الدار فقط، وهذا لم يتعارض لا مع تدريب ولا مع حفلة للفرقة السيمفونية، وأمر آخر كان التدريب في مسرح الدراما ولم تقدم الفرقة السيمفونية أبدا حفلات على مسرح الدراما وإنما على الأوبرا،... * إذاً حسب رأيك لا يحق للفرقة التدرب في الدار ؟
**ما قيل غير دقيق، ماجد تدرب في قاعة الدراما ليومين متتاليين ولمدة ساعتين وأخذ الأذن لمرة واحدة فقط بسبب أن الفرقة موجودة هنا، اكرر المسارح للعروض حسب العرف الدولي وتعطى المسارح قبل فترة وجيزة من العرض فقط . * يقال أنك تضع (فيتو) على بعض الأشخاص ولا تسمح لهم بالعمل ضمن العروض التي تتبناها الدار وتشترط أحيانا حذف بعض الأسماء والا يمنع تقديم العرض في الدار (كما حصل مع إياس مقداد مثلا)؟
** هناك مجموعة رأت أنها تعادي الدار ولا تحبها ولا تحب موظفي الدار أو نظام الدار، ونحن قلنا إذا كان الوضع كذلك لماذا تأتون لتعرضوا في الدار، هاجموا الدار وقالوا كلام لا أعلم من أين أتوا به ووقعوا بيانات...وبعد ذلك يأتون ليقولوا لي سنعرض لديك في الدار أنت تعادي أهل الدار وطاقمه وإدارته وتسيء لسمعة الدار فلماذا تريد أن تعرض لديها . * هم يعتبرون أن الدار ملكية عامة لذلك يعملون بها؟
** صحيح ملكية عامة، لكن عندما تتهجم على الدار وأسرتها فالقضية أصبحت على مستوى عائلة الدار، فالموظفون يقولون لي هؤلاء يشتموننا ويتطاولون علينا وبعدين يطلبون الجلوس في حضننا أيضا، فمن لديه موقف من الدار فلماذا يأتي إلى الدار، فقوانين وقواعد دور الأوبرا صارمة في كل مكان وهذا ضروري للحفاظ على الدار ومنشآتها، فمن يأتي لهذا الدار عليه التقيد بتقاليده ونظمه . * هل وجود دعوى قضائية بينك وبين أحد الصحفيين يؤدي لطرده من الدار كما حصل مع الزميل راشد عيسى؟
** هذا الأمر سمعته فيما بعد وهو تصرف شخصي وعبارة عن رد فعل تم باسم الموظفين وعندما سمعت قلت لهم لا يحق لكم التصرف بهذا الشكل، فقالوا لي نحن تصرفنا باسمنا الشخصي فقلت ومع ذلك لا يحق لكم التصرف على هذا الشكل، وعودة إلى البداية أقول لك بأن هذه الأمور شكلت عند الموظفين الذين يعملوا من الصباح حتى المساء ردة فعل قوية فكيف تشتمني وتريد الدخول لعندي والى داري فيجب التحلي بآداب اللياقة والاحترام . * بالنسبة للدعوى المرفوعة على الموسيقي حسام بريمو والصحفي راشد عيسى ما هو تفسيرك للتناقض بين نص الدعوى (المطالبة بمائة مليون تعويض) ورد المكتب الصحفي في الدار بأن هذا الأمر غير صحيح؟
** حتى لا أظلم الآنسة رزان توماني وهي صحفية محترفة وملتزمة فأنا قلت لها حين استفسرت عن الأمر أنا لم أطلب هذا المبلغ وأنا هنا صادق مائة بالمائة لأنني أصلا لم أعرف أن المحامي طلب هكذا مبلغ أنا فقط وضعت القضية بيد القضاء وسلمت الأمر للمحامي وقلت له أنا أحتكم للمحكمة السورية والقاضي السوري والقانون السوري، المحامي وجد الأمر كذلك لا سباب لا أعرفها، فرزان كانت صادقة وأنا كذلك، وهذه مطالبة الوكيل. * المبلغ أصبح مجالا للتندر في الوسط الثقافي والفني في سورية..؟
** قلت لك تماما ما الذي حصل . * تناقل البعض قصة شتمك للأستاذ أثيل حمدان عميد المعهد العالي للموسيقا من خلال مدير علاقاتك العامة والإساءة له ..؟
** هذا غير دقيق أيضا، الصحيح أننا أردنا الاحتفال بمناسبة مرور (25) عام على وفاة السنباطي واستطعنا تدبير المال من الدار وكلفنا فرقة الطرب والأستاذ ماجد سراي الدين لإحياء المناسبة، وطبعنا أفيش كبير وكتيب وكنا بصدد إصدار اسطوانة وانشالله ستصدر قريبا، إذاً كنا أمام تكاليف كبيرة، وقبل يوم من العرض يأتيني ماجد سراي الدين يقول لي: (المعهد يشترط أن نضع على الملصق دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا)، لان هناك عدد من الموسيقيين يشاركون الأستاذ ماجد في الفرقة هم طلبة في المعهد الموسيقي، والحفل من إنتاجنا نحن، فعلى فرض أن الأمر كذلك فهناك طلاب يشاركون في حفلات وفي أمكنة كثيرة (...) هل هذا يعني أن هذه الحفلات تقام بالتعاون مع المعهد العالي للموسيقا، هذا لا يجوز، وكان يمكن التفاوض على الأمر لو تم باكرا حيث طبعت الأفيشات والكتيبات صدرت والبطاقات وزعت...وكل ذلك بتكاليف عالية، قلنا الآن في هذه اللحظة لايمكن استدراك الأمر، فأصر المعهد وقلنا نحن: مستحيل، ردة فعلي كانت التعنيف لان الأمر تم قبل أيام قليلة من العرض وتم وضعي أمام خيار إما وضع اسم المعهد أو سحب الموسيقيين وبالفعل تم سحب الموسيقيين من حفل رياض السنباطي فاضطررنا لاستقدام موسيقيين من خارج المعهد والوسط الأكاديمي. * أي إن تصرف عميد المعهد أدى لاستفزازك وبالتالي شتمه؟
** نحن الذين دفعنا الأموال وكلف العرض مبالغ كبيرة، فلو أن الملصقات والكتيبات لم تطبع لكنا استطعنا قبول الأمر بسهولة، بسبب أن المال من عندنا والفكرة لنا والموافقة من عندنا ومن الوزارة، فلماذا أضع جهة أخرى كمشاركة في العرض وهي لم تدفع شيئا، مع ذلك كنا تفاوضنا لو جاء الاحتجاج مبكرا.. *هل هذا الاختلاف يؤدي لان يتصل مدير العلاقات العامة بعميد المعهد ويقوم بإيصال رسالة شتم أنت أمليتها عليه؟
** الموظف شاب صغير في السن وربما نقل شيء بشكل غير دقيق . * هل يعني ذلك أن الموظف اجتهد في النقل؟
** أحيانا يبقى الجانب الإنساني في الأفراد أكبر من الجانب الوظيفي فليس كل الناس يستطيعون السيطرة على أنفسهم...وطلب المعهد كان في غير موضعه.. *لنعكس الآية في هذا السؤال، مديرية المسارح والموسيقا أنتجت مسرحية شيترا أنتم عرضتم المسرحية وكتبتم على الأفيشات مديرية المسارح بالتعاون مع دار الأسد رغم أن العرض من إنتاج المديرية وليس لكم علاقة إلا كمكان عرض..ما قولك؟
** عندما تقدم عرضك يا سيدي في الدار هذا يعني أن البنية التحتية وطواقم الدار والمسرح والفنيين ..أي حوالي ( 198) شخص ألا يعني هذا أن العرض تم بالتعاون مع الدار؟ ولم يأت ولا فني واحد من مديرية المسارح لتخديم العرض فمن خدم العرض هم جماعة دار الأسد للثقافة والفنون وهم وضعوا على البروشور كليشة الفنيين في الدار وأتمنى التحقق من الموظفين أنفسهم لترى على الأرض من الذي نفذ ومن وضع اسمه وهذا ما يؤدي لاشتراطي وضع اسم الدار على الملصقات، الدار ليس صالة أفراح، ونحن شركاء، فلو حسبنا الكلفة الإنتاجية وكلفة ساعة التشغيل لدار بهذه الضخامة لترى كم المال المصروف والذي ربما يفوق كلفة إنتاج المسرحية، فإذا حسبت راتب 198 موظف في يوم واحد وكلفة تشغيل البنية التحتية (إضاءة- مياه- تلفونات- تدفئة...) لرأيت أن ما تدفعه الدار من تشغيل أكثر مما تدفعه مديرية المسارح والموسيقا .. * السؤال الذي يفرض نفسه هنا لماذا هذا الشد والصراع بين مديريات وهيئات وزارة الثقافة أليست جميعها تابعة لها كجهة عامة وحكومية؟
** لا خلافات... الأستاذ جهاد الزغبي مدير المسارح مثلا وأنا عرضنا هذا العمل من خلال تليفون ولقاء بسيط دون تعقيدات، كما جاء الأستاذ عبد الرحمن آل رشي لنفس الغاية وأسمعني شيء من شيترا وأعجبني هذا الإلقاء الجميل والمستوى الراقي للنص الجميل لطاغور ولمترجمه الدكتور حقي، أنا فقط أقول هذا الشد يأتي من الأطراف الأخرى التي تريد التعامل مع الدار وكأنه عبارة عن صالة عرض فقط، والخلل برأي النظر للدار وكأنه صالة أفراح أي نحن نعمل كذا على صالة دار الأسد..ونحن لا نريد إلا العرف الدولي في هكذا مؤسسات، فهذه الكتلة كلفت ملياري ليرة سورية فإذا طلبنا من خبير اقتصادي حساب كلفة تشغيل هذا المبلغ كبنية تحتية في اليوم أعتقد بأنه سيرينا أرقام فلكية .* قال البعض بأنك أصدرت قرارا بمنع كل من وقع على بيان المثقفين الأول (مشكلة المخرج هيثم حقي وهالا محمد وأسامة محمد وأيهم ديب مع أحد الموظفين) من دخول الدار؟
** أين هو هذا القرار قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، تستطيع الذهاب إلى الديوان وتفحص الأمر بنفسك إن كان هناك قرار أم لا والكلام هذا غير دقيق وافتراء . * بعد سنتين أو أكثر على افتتاح دار الأسد لماذا هذا الكم من المشاكل والاعتراضات والبيانات على إدارته، الأمر الذي لم تشهده مؤسسة أخرى من قبل؟
** لماذا لا تذهب إلى الطرف الآخر كأعداد هائلة يقبّلون ما نفعله في الدار بينما من تذكرهم هل يتجاوز عددهم خمسة بالمئة لماذا لا تنظر إلى الخمس والتسعين في المائة الذين يقدرون عملنا وتعبنا، ولو كان هناك ثقافة عامة في النظر إلى المؤسسات الثقافية العملاقة وتحديدا دار الأسد لما جرى كل هذا عندما تأتي إلى الدار ولا تلتزم بقوانين وقواعد الدار ستكون أنت المخطيء وليس الدار، فعندما نضع تعليمات مسبوقة بكلمة لطفا مثلا الدعوة شخصية، لطفا الدخول باللباس الرسمي، لطفا تغلق الأبواب قبل عشر دقائق من العرض.....
هل هذا اختراع الدار فأنا أعطيك بطاقة أوبرا القاهرة لترى التعليمات وهي أكثر من ذلك بكثير ، المشكلة في بعض هؤلاء الناس و(الذين نحترمهم) هم من عليهم احترام قواعد الدار وليس على الدار التكيف مع أمزجتهم، فأنا مثلا أقف على الباب أستقبل الضيوف والمشاهدين فهل هناك مدير عام يستقبل ضيوفه على الباب !!
* ما هي حيثيات اتهام وكيل معهد الموسيقي حسام بريمو لك بطلب رشوة منه ؟
** عرضت الدار 253 عرضا العام الماضي والذي صنع هذه العروض يصل عددهم إلى عشرات وربما أكثر فهل طلب من أي من هؤلاء أجرة مسارح، كان الحديث بيني وبين بريمو على الشكل التالي قلت سيتحول الدار حسب مرسوم تشريعي جديد إلى مؤسسة ذات طابع اقتصادي وهذا يعني أن عليها فتح شباك تذاكرها لبيع البطاقات وستعرض مطاعمها للاستثمار والمسارح ستعمل وفق الاستثمار لمن يريد ويكون معه مثلا راعي ..وهناك حساب كلفة تشغيل ساعية للدار ولكل مسرح وأنا كنت أتكلم عن المستقبل، فهل هذا يعني أن وضع الدار في الاستثمار سيجعل الأموال تصب في جيب المدير أم في محاسبة الدار ، فأنت عندما تذهب لمشفى الأسد الجامعي وهو مشفى حكومي يتبع للجامعة وتدفع أجرة الاستطباب أو العمل الجراحي فهل هذا الأجر يذهب إلى جيب مدير المشفى أم محاسبة المشفى، وأنا لم أعد أذكر أنني ذكرت أرقام للمبالغ لكن قلت عندما تفتح أبواب المسارح ككلفة تشغيلية لن يكون المبلغ أقل من مائة ألف أو مائة وخمسين ألف لليلة الواحدة ونحن بذلك لا نكون قد وصلنا إلى المستوى الدولي، مثلا مدير عام أوبرا جينفا كان عندنا منذ بضعة أشهر قال لي: أجرة المسرح في اليوم ( 13) ألف يورو أي حوالي ثمانمائة ألف ليرة سورية أو أكثر ، الآن أنا طلبت من المهندسين في الدار حساب كلفة التشغيل الساعية للدار والمسارح وعندما تنتهي هذه الدراسة سنصل إلى كلفة ساعة تشغيلية في الليلة الواحدة وفي اليوم الواحد لكل مسرح من المسارح، ..السيد بريمو نقل الحديث على مبدأ يا أيها الذين آمنو لا تقربوا الصلاة...ونسي التكملة . * لماذا برأيك حصل هذا النقل أو سوء الفهم؟
** انه يتعمد الإساءة إلي، لذلك لجأت إلى القضاء . * هل هناك خلافات سابقة مع بريمو؟
** لا يوجد أية خلافات سابقة وكنت عميدا للمعهد العالي للموسيقا وأنا الذي عينته رئيس قسم، أريد أن أسأل السيد بريمو هل قدم هذا العرض وقبضنا منه أي مبلغ؟! لماذا كل الذين قدموا عندنا عروض لم يدفعوا أجرا؟* قال حسام بريمو أنك طلبت ..؟
** لماذا طلبنا من السيد بريمو ولم نطلب من غيره مثلا السيد لاوند هاجو قدم عرضين والآن بصدد تقديم العرض الثالث فهل طلب منه أحد شيئا اسألوه .. * ما سبب الخلافات الدائمة بينك وبين إدارة وكوادر المعهد العالي للموسيقا ؟
** ليس الجميع... حدث خلاف فقط مع أثيل حمدان ومع بريمو ومع ميساك، فميساك يريد الهيمنة على مسرح الأوبرا ويعتبر أن هذا المسرح ملكه وأن الأولوية له، المسرح للدولة وليس هناك أولوية لأحد ولو أن باغبودريان يعرف أبجديات الدخول إلى دور الأوبرا لما كان تصرف ما تصرف، وكان له تصرفات كثيرة تخلو من اللياقة ومن المعرفة بحسن استخدام المكان، عندما أتت الفرقة السيمفونية الوطنية في آخر مرة حدثت قصة كبيرة سأرويها لك.
في الاستراحة حاول (بعض أعضاء الفرقة) التدخين والأكل في المسرح فجاء مدير الشؤون التقنية والفنية ومنعهم وحصلت مشادة أدت إلى الاعتداء بالضرب على عمالنا وجاءت الشرطة وحققت بالموضوع وكتبت ضبطا بذلك سأعطيك نسخة منه وتم احتجاز اثنين أو ثلاثة من الفرقة، بينما لم توقف الشرطة أي من موظفي الدار.. وبعد يوم أو يومين قلت لياسر الأيوبي المدير التقني أن يتنازل هو والموظفين عن القضية ليخرج أعضاء الفرقة المحتجزين . * قد يقول قائل بأنك شخص متنفذ وبلغة الناس (واصل) من هنا تم حجز بعض أعضاء الفرقة ولم يقترب أحد من موظفيك؟
** يا سيدي أنا لم أتدخل في المسألة أبدا وأنا لست متنفذا وأنا أوكلت إلي هذه المهمة وأؤديها بصدق لا أكثر ولا أقل . * ما هو سبب الخلاف بينك وبين الوزير السابق الدكتور محمود السيد فكما نعرف أن السيد اعتذر من المثقفين عما حدث في الدار؟
** الدكتور السيد اعتذر لكونه كان مقتنعا تمام الاقتناع أن السيد علي أبو دياب الذي كتب عن الحادثة موظفا في الدار وربما أوعزت إليه ليكتب ما كتب، وعندما أرسلت له الوثائق التي تنفي أن أبو دياب موظفا في الدار كان قد سبق السيف العذل ولقد قدم هذا الاعتذار ظنا منه أن السيد أبو دياب موظفا لدي رغم أني لم أكن أعرف عنه أي شيء.. * ما أسباب الحساسية بينك وبين الدكتور محمود السيد الوزير السابق؟
** ربما الخلاف سببه الاختلاف في الرؤى الناظمة للعمل فهو له طرقه في العمل وأنا لدي طريقة في العمل، ولا أقول أن طريقته كانت جيدة وطريقتي كانت الأجود..وهذا يحصل في كل زمان وفي كل وزارة فالخلاف إذا بأسلوب العمل وباستراتيجيته . * هل صحيح أن الدكتور السيد أقالك من منصبك ثم تم تثبيتك بقرار معاكس فرض على السيد فرضا؟
** هذا الأمر صحيح تماما وأنا أكتفي بهذا، فهو ارتأى إعفائي من منصبي ولم يتم هذا الأمر.
* يقال أن مدير الدار انطلق كالصاروخ في مواقع المسؤولية الثقافية رغم أنه بلا مؤهلات خاصة في مجال الموسيقا ما رأيك؟
** هذا الكلام مردود على أصحابه سيدي أولا أنا أستاذ جامعي، ومعروف في الوسط الموسيقي الأكاديمي لمن يقرأ مجلة الحياة الموسيقية، ولي عدد كبير من المقالات المكتوبة والمحاضرات في الموسيقا، وأنا أشرف على أطروحات دكتوراه وأنا أمنح دكتوراه في الموسيقا وأشرف على عدد كبير من الطلاب الذين يجرون بحوث في الموسيقا العربية وفي شهادات الجدارة وشهادات الماجستير والدراسات الموسعة والدكتوراه وعضو في لجان تحكيم كثيرة لمناقشة أطروحات دكتوراه وأكتب في الشأن الموسيقي كثيرا وأنا تأهلت تأهيلا موسيقيا ولكن ليس أكاديميا احترافيا وليس مطلوب ذلك فأنا اهتممت في بداية شبابي في الموسيقا الكلاسيكية الغربية و تتلمذت على يد ميشيل عوض في الموسيقا الشرقية كما أتابع الشؤون الموسيقية وتطوراتها، ثم من قال أن المؤسسات الموسيقية والثقافية يجب أن يقودها موسيقيين؟ مثلا دار أوبرا الباستيل في فرنسا وهي دار عملاقة مديرها ليس موسيقيا، ودار أوبرا ليون ليس موسيقيا أيضا ..دار أوبرا جينفا ليس موسيقيا يجب أن يكون المدير إداري ومثقف يعنى بالشأن الموسيقي وملم بالموسيقى وواسع الثقافة الموسيقية والمسرحية فالجانب الإداري هو كل شيء، فأنت لماذا تكلس موسيقي موهوب وراء مكتب يحضر اجتماعات ويكتب طلبات ومذكرات...سوف لن يبقى لديه وقت ليتدرب أو ليهتم بالشأن الموسيقي فسوف تأخذه الورقيات والأختام والتواقيع .. وهذا يدمر الموهبة وهذا حصل في بلدنا . * تقصد أثيل حمدان..؟
** .......أقول لا صحاب الشأن أنا أمتلك مكتبة من أهم مكتبات الموسيقا في المنطقة وأتمنى عليك رؤيتها وتصويرها . * أثيرت قضية طرد بعض الموظفين من الدار قبل مرور عام على تثبيتهم كيف ترد؟
** أنا لا أحب كلمة طرد نحن في نظام الدولة هناك بند يقول كل متقدم إلى مسابقة توظيف يكون خاضع للتدريب بحكم القانون لمدة عام إذا وجدت المؤسسة أن أحد الموظفين غير صالح يحق لها قانونيا الاعتذار منه، الذي حصل عندنا أن بعض موظفي الفئة الثانية والثالثة كانوا غير منتظمين في دوامهم كما حصل لا حد العاملين في طاقم الإنذار مثلا لذلك تم صرفهم بسبب الإهمال والتسيب
08-أيار-2021
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |