Alef Logo
كشاف الوراقين
              

إصدارات - مقدمة كرومويل

ألف

2006-04-07

تعود أهميّة "مُقدّمة كرومويل" إلى أنّها تُعَدّ، في نظر النقّاد، بياناً للدراما الرومانتيكية ونظريّتِها التي أحدثت ثورةً على مفهومات المسرح التقليدي، وتحديداً على مفهوم الوحدات الثلاث. وفيها يُوضح فيكتور هيغو الاستخدام الجديد لِقواعد الفنّ المسرحي بقوله : "إذا جاز لنا أن نُبيِّن رأينا فيما يُمكِن أن يكون أسلوب المسرحية، فنحنُ إنّما نتوخّى شِعراً حُرَّاً، وصادقاً، ووفيّاً، وجريئاً على قَول كلّ شيءٍ من دون تحشُّمٍ، وعلى التعبير عن كلّ شيٍْ من دون تصنُّع، ينتقلُ بشكلٍ طبيعي من الكوميديا إلى التراجيديا، ومن الجليل إلى المُتنافر ـ المُضحِك؛ فهو بالتناوُبِ إيجابي وشعري، وفي الوقت نفسه حاذق ومُلهَم، عميقٌ ومُفاجئ، واسعٌ وحقيقي...".

وما كان لِهذا الخروج أن يتِمّ إلاّ بإطلاق حريّة الفنّان في التعبير وانعتاقه من إسار النظريات القديمة حتى يقترب من حقيقة ذاته وواقعه على السَّواء. وللبُرهان على آرائه، عقدَ هيغو ضرباً من المُقارنة بين القديم والحديث في الفنّ المسرحي بدءاً بالعصور البدائية التي راج فيها الشِّعر الغنائي، مروراً بِعصر المسيحية والدراما، وانتهاءً بِشكسبير الذي يُمثِّل، في نظره، الدراما الحديثة التي تتداخل فيها الأجناس الأدبية والمقولاتُ الجمالية من كلّ لَون.
والدكتور علي إبراهيم في ترجمته لهذا الكتاب يلاحق أفكار الكاتب الفرنسي الكبير، ويشرحها، مضيفاً حواشٍ شكلت إضاءات هامة. كما جاءت ترجمته متناغمة مع خصائص التركيب في لغتنا العربية، ودقة تعبيرها وصفائه.
الكتاب صادر عن دار كنعان بدمشق.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow