Alef Logo
ضفـاف
              

ثرثرة / الحب من طرف وحيد

خاص ألف

2006-07-13


ببطء, لكن بسيرورة واحدة ووحيدة, يتحول الشعور المزمن بالفشل والإحباط, إلى الإثمية أو عقدة الذنب, وتتحّول معهاالشخصية إلى تابع في خدمة العقدة, ومجمل سلوكياتها, تفضي في النهاية إلى تغذيةراجعة للشعور المشين والمذلّ, في حلقة مغلقة يتعذّر فتحهاذاتيا.
يندر وجود عائلة أو تجمع يضم عشرات الأشخاص, وليس بينهم من يبديالأعراض الصريحة"للتحقير الذاتي" بشكل متكرر ومستمر وبدرجات متفاوتةبالطبع.
وتلك حالة مرضية تعني الطب النفسي تحديدا, لكن الحالات البينية وفي المستوى الاجتماعي والثقافي حيث تتركز الاهتمامات علىالدور الأول فقط(البطل, الأب, القائد, العظيم, أل...,) أو نقيضه الضحية أو الدورالأخير فقط, ثمة ما يشير إلى أكثر من إنذارات خطر, يرسلها الجسد الاجتماعي بمجمله, وتستدعي الحالة تفحّص فوري وسريع لمنظومة القيم والأخلاق من جذورها. وتثار المشاكلالبدائية من جديد, من؟ وكيف؟ ومتى؟ ومن أين نبدأ؟
الفارق والحدود الواضحة بين السلوك السوي والمرضي, أكثر من مشكلة معرفية, هي إشكالية وجودية ,تتخطى الثقافات ونظم الحكم كما تتخطى الأفراد ونظم القيم, المختلفة.
كنت أكتب هذه الفقرة وتجول في ذهني تصورات ضبابية حول كيفية ربط ما يجري في الساحة السورية المشتركة بالاضطرابات النفسية , أفضل كلمة انحرافات, حقيقة.
ورأيت برنامج الدكتور فيل حول الرهابات المختلفة. يا إلهي ...ما ذا عنا!
أفق مسدود, ماض فظيع, واقع الحال لا يحتمل. تلك الخطاطة حالة قصوى في البؤس, أجل, لكن ماذا عنا أنا وأنت ونحن, منها؟. أفق مفتوح, ماض يمكن الاعتداد به, مشاركة وفرح وإنجاز. بعدها بلا تردد, توجه إلى الطبيب فورا إن وجدت مشكلة في التكيف .
"الاتزان العاطفي" يصلح كمعيار لسلامة الشخصية. ويأتي كمحصلة لشروط لا زمة وكافية للانتقال إلى مستوى"الاتزان الاجتماعي".يعتمد الاتزان العاطفي على أربع مصادر: الصحة الجسدية والنفسية, عمل يحقق المتعة والتقدير الذاتي والأمان, شريك..ة, يقدم الدعم ومشاعر الرضا والثقة, وسط اجتماعي(أسرة_دولة) مع قابلية تكيف مرنة لا تلغي الخصوصية.
غياب أحد مصادر الاتزان العاطفي, ينقل المشكلة من الشخصية والفرد إلى الظروف و الوسط المحيط, وتسقط المسؤولية أخلاقيا على الأقل, عن ذاك البائس أنا أو أنت.
*
بعد سن البلوغ, يتحول الجنس إلى مصدر رئيس وشبه أوحد للحياة العاطفية, توجد تحويلات وتعويضات ودفاعات وأشكال لا منتهية من ضروب الاستبدال غير المشبع.
ومثل بقية الغرائز يتسّم الجنس بالطابع الدوري وسيرورة موحدة :رغبة _موضوع_ إشباع .
والإشكالية الأزلية في الجنس انه يمثل حلقة الوصل بين الفرد والنوع, وتردّه اغلب الثقافات إلى مركز القيم والأخلاق, ما يشكّل تغذية راجعة لمشكلة عامة متعذّرة الحل أصلا.
في منتصف العمر وعلى مشارف سن اليأس تنتزع الحدود بعنف, وتتشكّل رضّات نفسية حادّة ونوعية, تكثر البدائل والتعويضات غير المجدية بالعموم, ستتعلّق بآخر, يا لحظّك الرائع ويا لبؤسك وأنت تحاول الترميم والتزيين لتحظى بالقبول وربما الحب.
خاصيّة منتصف العمر بعد النهايات والبدايات, بروز الجوانب الصلدة والجامدة من الواقع, تعذّر التغيير حتى في الأفكار والتصورات. مناطق واسعة وشاسعة في الدماغ انطفأت وخمدت. مهارات جديدة, حيل, تفكيك الهيبة والقداسة, النظر بجديّة نحو المبتذل والمجاني, والتهكّم على كنوز الماضي . لكن أهم ميزة في العمر المتقدم, بالنسبة لي على الأقل, إمكانية رؤية المشهد بأبعاده المختلفة وخصوصا ما لا نحب والمهمل والمتنحي.
*
لا وجود لعلاقات تكافؤ في ثقافتنا وحياتنا. تلك نتيجة وسبب للخواء المعمّم وما يمكن تسميته عصاب العربية, اقتصار الأنشطة المشتركة على وضعية السيد والمسود, وما ينجم عنها بصيغ مختلفة من الاحتقار الذاتي و المتبادل. من ينشدون الحب والاحترام يصلون أخيرا إلى الذهان الصريح, بعد اليأس من الواقع ثم إنكاره.
تلزم العودة إلى الواقع تحمّل آلاااام ومهاناااات والكثير من المهارات النفسية والاجتماعية, وطريق العودة المعاكسة أكثر سهولة, وهيهات من فلت عقاله يوما أن يعود في يوم إلى عقاله, على رأي عماد. الدور الأبوي والأموي المفقودين على المستويين الفردي والاجتماعي سبب انحراف العلاقات العاطفية إلى البعد الأحادي, وتحوّل المحبوب إلى موضوع حصري للرغبة.
ما دام التعارض قائما بين "مبدأ تكافؤ الفرص" و"حق التملّك بعيبه الشنيع, حرية التوريث" سنصطدم بتعدد معايير وخراقة منطقية لا تستقيم مع حسّ العدالة والانسجام الطبيعيين.
*
الحلّ اللغوي أكثر صيغ الوعي الزائف تواترا, لقد تقصّدت في العنوان كلمة وحيد بدل واحد, واستبدلت عنوان"العار والخزّي" بالحب من طرف وحيد, لغاية التسلية بالدرجة الأولى, ولأتغلّب على مقاومتي النفسية والأخلاقية, كي أقوى على عرض تجربتي الشخصية في الحب من طرف واحد تاليا.
بعدما أنضج أكثر وتزداد ثقتي الذاتية والثقافية, سأتجاوز حالة الارتباك, وأتوقف حينها عن اللف والدوران, كما سأنتقل معها إلى الكتابة الملتزمة والموضوعية والرصينة, وينقلب المنظور إلى عكسه, وأكون المحبوب من طرف أكثر من امرأة, دون أن أنتبه.
الحب من طرف واحد, بمعناه الشائع, تعايشت معه طويلا وبالاتجاهين.
ثلاثة أرباع المشكلة في سلّم القيم, من يعنى فعلا بالمواصفات الشخصية(مستوى الذكاء والإبداعية الخاصة مع مرونة الشخصية وتفتّحها) ويضعها في أعلى السلّم...!؟
وجدت جميع من تعاملت معهم وبدون استثناء واحد, يهرعون صوب الشهرة والسلطة والثروة والمواصفات الجنسية المشتركة والمثالية التي يصنّعها الإعلام. لا اختلف معهم بشيء عدا تفصيل صغير, أدرك ذلك وأنتظر بشغف, ظهور جيل من نماذج الأب في الثقافة والأدب والفنون أو في السياسة والمال والإعلام, وحتى في الدعارة بمعناها الفاضح, سأرفع قبعتي عاليا وأحني هامتي لأول عاهرة أصيلة, تفتح ثغرة في جدار الدجل الأخلاقي الشامل.
الاقتتال الذي رافق مؤتمر قصيدة النثر, بماذا يختلف عن الاقتتال على السلطة في بلاد العرب أوطاني....؟ سيبقى الحب من طرف واحد ووحيد. نحن جميعا نحب أعضائنا الجنسية أكثر من كل ما عداها, لا اعرف ماذا تفعل الخمسون والستون وما بعدها, وهل تعيد ترتيب سلّم القيم الموروث والمشترك!؟

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow