Alef Logo
ابداعات
              

مسرح / لكي نمارس الحب .. نحتاج إلى شخص آخر

2006-05-16

مسرحية من 3 فصول يشتمل كل فصل منها على 3 مشاهد

شخوص المسرحية:
1 المرأة تقطن غرفة في بيت
2 الرجل يقطن غرفة في بيت اخر
3 امرأة اخرى وافدة غير المرأة القاطنة للبيت
4 رجل اخر وافد غير الرجل القاطن للبيت
5 ذكر مرشح او يتم ترشيحه لممارسة الحب
6 انثى مرشحة او يتم ترشيحها لفعل الحب
الفصل الأول
المشهد (1) ــ الفصل الاول

المسرح ينقسم إلى نصفين
نصف على اليمين
ونصف على اليسار
في كل نصف او قسم
غرفة نوم كاملة
على اليمين امرأة في غرفة نومها
وعلى اليسار رجل في غرفة نومه
الوقت مساء
لم يأت الليل بعد
الضوء مسائي
لا يشع كثير من النور في الغرفتين

الغرفتان كل منهما مستقلة عن الغرفة الاخرى
حيث يعيش كل منهما في مكان غير مكان الاخر
في غرفتين
في ظاهر الخشبة المسرحية الغرفتان تكون متجاورتان
لكنهما تعبران عن مكانين
منفصل احدهما عن الاخر
بينما الرجل والمرأة اللذين سوف يتواجدان في الغرفتين
كل منهما على حدى
سيكون لهما ان يتحدثا وبالتناوب
حديث مسموع مع النفس وبشكل واضح جدا
لكن يمر على الشفاه
وليس في القلب
في الغرفتين حمام ودورة مياه
وتلفاز وجهاز راديو
وسرير نوم مع ملحقاته من مرآة كبيرة ودولاب
وجهاز هاتف في كل غرفة
وساعة جدارية في كل غرفة
تضيء في داخلها لتعلن عن اشارات عقاربها
فضلا عن نافذتين
واحدة لكل غرفة
يتغير وضع ستائرهما وفقا لظرف المكان الزماني
سواء من خلال الاسدال او السحب
ويرجح ان تظل ستائرهما منزاحة
للاعلان عن زمان الحدث
فان كان ليلا كان الظلام يغطي خلفية النافذتين
وان كان نهارا كان له ان يشع ضياء واشياء بلون الزرقة
وان كان مساءا فهو يمتاز بضوء شفيف يحمل زرقة غامقة جدا
ــــــــ
المرأة: كم تزعجني هذه الوحدة
الرجل: كم تضجرني هذه الوحدة
المرأة: اشعر أني لوحدي
الرجل: أحس بنفسي وحيدا
المرأة (تتقلب فوق سريرها ثم تنهض جالسة فوقه): كم أحس بحاجة إلى رجل ..
الرجل (يتقلب فوق السرير ثم ينهض جالسا فوقه): كم أحس بحاجة إلى امرأة ..
المرأة: آه
الرجل: آه
المرأة: أكاد افقد صوابي
الرجل: أكاد افقد أعصابي
المرأة: هذا السرير يحتاج الى جسد اخر
الرجل: هذا السرير يحتاج الى امرأة
المرأة: أنا اشعر بالبرد
الرجل: أنا أقاسي البرد
المرأة (تمتد يديها الى بطنها ثم الى صدرها): احتاج إلى جسد رجل اتصارع معه متى اشاء سيما في الليل
الرجل (يفرك كتفيه): احتاج إلى جسد امرأة اتصارع معه متى اشاء سيما في الليل
المرأة: احتاج إلى رجل أمارس الحب معه
الرجل: احتاج إلى امرأة أمارس الحب معها
المرأة (تنهض مع موسيقى طارئة للحظات): ولكن !
الرجل ( ينهض مع موسيقى طارئة للحظات): ولكن !
..............

المشهد (2) ــ الفصل الاول

منتصف الليل
المرأة نائمة في فراشها وهي عارية تماما
وملاءتها تكشف عن نصف جسدها العاري
الرجل نائم في فراشه وهو عار إلا من سرواله الداخلي
وملاءة تغطيه وتكشف اجزاء من جسده
خلف النوافذ سواد وعتمة
تعبران عن لون الليل وظلمته في الخارج
بينما مصباحي النوم كانا مشتعلين في الغرفتين
يستيقظ الاثنان في وقت واحد
يشعل كل منهما مصباحا اكثر توهجا
كان مفتاحه يكمن الى جانبه

المرأة (تتحدث الى نفسها علانية في غرفتها) : كم الساعة الان ؟
الرجل (يتحدث الى نفسه علانية في غرفته) : كم اصبح الوقت الان ؟
المرأة : اوه لا زلت في منتصف الليل . انها الثانية عشرة والنصف
الرجل : اوه لا زلت في منتصف الليل . انها الثانية عشرة والنصف
المرأة (تنهض وتجلس في سريرها وصدرها العاري مكشوف) : لو كان الى جانبي رجل في هذه الساعة .. ترى .. هل كنت اقضي ليلتي هكذا بملل ونقمة
الرجل (ينهض ويجلس في سريره وصدره العاري مكشوف) : لو كانت الى جانبي امرأة في هذه الساعة .. ترى .. هل كنت اقضي ليلتي هكذا بملل وحقد
المرأة (تدفع ملاءتها وتتهيأ لمغادرة السرير بعد ان تلقي بساقيها على الارض لكنها ما تزال جالسة فوق جانبه) : يجب ان احل مشكلتي النفسية والجنسية .. يجب ان ابحث عن رجل يسد فراغي الاجتماعي والجسدي .
الرجل (يدفع ملاءته ويتهيأ لمغادرة السرير بعد ان يلقي برجليه على الارض لكنه ما يزال جالسا فوق جانبه) : يجب ان اعثر على امرأة تسد فراغي وتملأ علي البيت بهجة بل الحياة كلها .. اني بحاجة الى جسد اخر يشاركني العيش
المرأة (تنهض وتقف عارية تماما) : لكني لست بحاجة الى جسد وحسب
بل ايضا بحاجة الى من يشاركني العيش .. احتاج الى صديق وحبيب
الرجل (ينهض ويقف عاريا الا من سرواله التحتاني) : اظنني بحاجة الى جسد امرأة ، تفاعلني الحب ، وتشدني اليها واشدها الي .. لكن صبرا ليس هذا وحسب اريد امرأة تشاركني الحياة . اتحدث اليها وتتحدث الي !
المرأة (تمسك بعضوها التناسلي بيد واحدة) : اظن بقدحي انه لم يعد بوسعه الاحتمال
الرجل (يمسك بعضوه من تحت السروال بيد واحدة) : اظنني لم اعد اطيق الصبر
المرأة (تشرك اليدين كلتيهما وتستمر للحظات ثم تطلق زفيرا وتنهيدة بعد ان تغمض عينيها)
الرجل (يشرك اليدين كلتيهما ويستمر للحظات ثم يطلق زفيرا وتنهيدة بعد ان يغمض عينيه)
المرأة ( تدفع بواحدة من يديها الى اعلى حيث يقوم ثدييها فتلاعبهما وتشد عليهما ثم تضغط وتطلق عدة تنهيدات اخرى)
الرجل (يدفع بواحدة من يديه الى صدره وكتفيه ثم يلقي بنفسه فوق الفراش ويتقلب مستمرا في اطلاق اهات شاردة وقليلة)
المرأة (تتراجع نحو السرير ثم ترتخي وتلقي بجسدها فوقه وتمارس العادة السرية ثمت وتستمر في اطلاقة التنهيدات)
الرجل (هو الاخر يمارس عادته السرية دون ان يتوقف عند حالة الاهتزاز او الرعشة يعني بدونهما)
المرأة (تتوقف للحظات ثم تقول بعد استراحة واصغاء بصري في السقف) : لا فائدة ! علي ان انام لعلي احظى باحدهم ، يضاجعني واضاجعه في منامي ..
الرجل ( يتوقف للحظات ثم يقول بعد استرخاء وتحديق في فراغ السقف) :
لا فائدة ! علي ان اغرق نفسي في نوم جميل فربما اعثر على امرأة تضاجعني واضاجعها ..
.......................................
انتهى المشهد الثاني من الفصل الاول
يليه المشهد الثالث من الفصل الاول

المشهد (3) ــ الفصل الاول

وقت السحر
والفجر في بداياته
ضوء فاتر جدا ممزوج في عتمة وردية
تنضح بها الغرفتان
الى جانب ما ينعكس في خارجهما عبر النافذتين
مما يشي بوقت السحر
وابتداء انحسار الظلمة وفلول العتمة عن الافاق
ينهض الرجل عار تماما من فراشه وعيناه مغمضتان
يترك سريره
يدور في الغرفة
يداه الى امام ليعلن عن سيره في اثناء النوم
وتنهض المرأة في نفس الوقت
عارية تماما
تترك فراشها
عيناها مغمضتان
تدور في الغرفة
يداها الى امام لتعلن عن سيرها في اثناء النوم
نترك في هذا المشهد فسحة من المجال
تمكّن كل منهما من الاتصال بغرفة الاخر
تدور المرأة وتتحرك في ارجاء الغرفة
يدور الرجل ويتحرك في ارجاء الغرفة
تنسل المرأة فجأة في غرفة الرجل
ينسل الرجل فجأة في غرفة المرأة
تبدأ المرأة بالدوران في غرفة الرجل
يشرع الرجل بالدوران في غرفة المرأة
ما زالت يداهما الى امام
وعيناهما مغمضتان
تتعب المرأة
المرأة (يتوقف وتطلق تنهيدة)
يتعب الرجل
الرجل (يتوقف ويطلق تنهيدة)
تقعد المرأة وهي في حالة النوم فوق سرير الرجل
يقعد الرجل وهو في حالة النوم فوق سرير المرأة
ثم تنام في سريره
وينام هو الاخر في سريرها
بعد لحظات
تهب المرأة من منامها
ويهب الرجل من منامه
تمسك المرأة بفرجها
ويمسك الرجل بقضيبه
يحدث هذا بعد ان يستيقظان
ويهبان قائمين

المرأة : اريد التبول
الرجل : اين دورة المياه
المرأة : كأن البيت ليس ببيتي اقصد الغرفة
الرجل : كأن الغرفة ليست بغرفتي اقصد بيتي
ثم يتحركان وبسرعة
كل منهما الى غرفته
من نفس الطريق الذي جاءا منه
ويتقاطعان عند المقطع الفاصل بين غرفتيهما
يقفان يحدق احدهما في الاخر
تطلق المرأة فرجها من اسار يدها وكأنها ما عادت تشعر بحاجة الى افراغ مثانتها ثم تعتدل في وقفتها وتظل تحدق في الرجل
يطلق الرجل عضوه من اسار يده وكأنه ما عاد يشعر بحاجة الى تفريغ مثانته ثم يعتدل في وقفته ويظل يحدق في المرأة
بعدها ينطلق كل منهما الى دورة المياه في غرفته
وهي عبارة عن حوض قائم امام الجمهور
ومن قبل ان تتبول المرأة تقف وتنظر الى جهة الباب
ثم تتحول نحو حوض دورة المياه وتجلس فوقها وتتبول
ومن قبل ان يتبول الرجل ايضا يقف وينظر الى جهة الباب
ثم يتحول نحو حوض دورة المياه ويجلس فوقها ويتبول
ويأتي صوت البول متشابكا
صوت بولها وصوت بوله
يجلسان باتجاه الجمهور
ينظران الى الجمهور
ثم يغسلان مكان التبول
وينهضان ويرجعان الى السرير
ثم يغطان في نوم عميق
...........
انتهى المشهد الثالث من الفصل الاول
ويليه المشهد الاول من الفصل الثاني

Chasseriau

الفصل الثاني
المشهد (1) ــ الفصل الثاني

تشتمل خشبة المسرح على نفس الغرفتين
بنفس اثاثهما وبالشكل الكامل
لكن بصورة متعاكسة
غرفة الرجل مكان غرفة المرأة
وغرفة المرأة مكان غرفة الرجل
الاجواء توحي بالمساء
والنافذتين مسحوبتي الستائر
وما وراءهما يعلن عن ضوء المساء
وزرقة غامقة تشي بفتوره
المسرح خال من اي منهما
ليس ثمة اثر للرجل او للمرأة
لكنهما فجأة يدخلان معا
كل من بابه الخارجي المؤدي الى غرفته
وبالطبع هذا له ان يحصل
او يشي بانهما كانا دخلا بيتهما
من ثم دخلا غرفتي نومهما
وهذا ما يتضح من بيتهما فوق خشبة المسرح

المرأة : اه
الرجل : اه
المرأة : اه يا غرفتي العزيزة
الرجل : هيه ايتها الغرفة العزيزة
المرأة : ها قد تصرم يوم اخر من عمري
الرجل : كان اليوم متعبا حقا
المرأة : كم تعبت اليوم في عملي
الرجل : ولقد تصرم يوم اخر من عمري
يخلع كل منهما ثيابه
ويسترسل كل منهما في اشعال جهاز تلفزيونه
كما يستمع كل منهما الى الراديو
في نفس الوقت الذي يراقب كل منهما احداث التلفاز
تخلع سترتها
ثم تتوجه المرأة الى دورة المياه
فتقعد على حوض المبولة
بعد ان ترخي سروالها الداخلي
وترفع من قميصها الداخلي
ثم تصير تتغوط وتتبول
وفي نفس الوقت
الذي اتجه فيه الرجل الى دورة المياه
بعد ان خلع سترته
فيقعد فوق حوض المبولة
بعد ان ارخى سرواله
ورفع قميصه الى اعلى
ثم يصير يتغوط ويتبول
من دون اظهار اي صوت لما يحدث
الا صوت التلفاز والراديو
كما لو كان صوتيهما في كلا الغرفتين يغطي على كل ما يحدث
تتصرم دقيقتان
ثم يغسل كل منهما مقعده وامامه
بعدها ينهضان
يغسل كل منهما يديه
ثم يتوجها الى الحمام
كل منهما الى حمامه
فيقف تحت الدوش
بعد ان يخلع كل منهما آخر قطعة من ثيابه
اصبح الرجل عاريا تماما تحت ماء الدوش
واصبحت المرأة عارية تماما تحت ماء الدوش
ثم يغرق المسرح بصوت انهمار ماء الدوش
...............
انتهى المشهد الاول من الفصل الثاني
يليه المشهد الثاني من الفصل الثاني

المشهد (2) ــ الفصل الثاني

كلاهما في الفراش وملاءة تدثر كل منهما














تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow