Alef Logo
ابداعات
              

سيناريو فلم 8 ونصف ـ ترجمة:

2007-10-05

قصة: فيلليني وفللايانو - إخراج : فيديريكو فيلليني
فيديريكو فيلليني , إنيوفللايانو, توليوبيناللي , برونللو روندي
نفق:
تتميّز الصور خلال هذا المشهد بالتناقض الصارخ بين الأسود والأبيض.
1.لقطة متوسطة: رأس جويدو من الخلف عبر النافذة الخلفية للسيارة.
(لن نرى وجه جويدو إلا بعد المشهد التالي عند اللقطة 31)
تبتعد سيارة جويدو بضع بوصات إلى الأمام.تتحرك الكاميرا إلى الأمام ببطء, وكأنها هي الأخرى قد علقت في الزحام, الصوت الوحيد هو صوت طبل منتظم يوحي بضربات قلب.
2. لقطة بانورامية نحو اليمين, تبدأ من مستوى سطح السيارات وترتفع إلى أن تصل إلى مستوى نوافذ حافلة على الجانب الأيسر من الممر.
3. لقطة مقربة لخلفية رأس جويدو. لقطة بانورامية إلى اليسار نحو وجه رجل في السيارة المجاورة يحد ق في جويدو, ثم نحو امرأة تبدو مسترخية في مقعد السائق ثم عودة إلى داخل سيارة جويدو. يتناول جويدو قطعة قماش من مقدمة السيارة الداخلية,
ويبدأ في مسح الوجه الداخلى للزجاج الأمامي. لقطة بانورامية لركاب السيارة على اليمين, ثم عودة إلى مقدمة سيارة جويدو الداخلية يسرب جهاز التهوية في السيارة قليلا من الدخان مصحوبا بصوت انفجار. يأخذ جويدو نفسا عميقا وهو يحاول عبثا ضبط جهاز التهوية, ثم بعد ذلك يفتح الباب.
4. لقطة طويلة: النصف العلوي من الإطار يحتوى على صف من الأذرع المعلقة خارج شبابيك الحافلة, والنصف السفلي يحتوي على ركاب السيارات يحملقون باتجاه جويدو.
5. لقطة متوسطة: يتابع جويدو ضرب بابه بعنف. مزيد من الدخان يملأ سيارته. يحاول فتح الشباك إلى ناحية ركاب السيارة. لقطة مقربة ليده وهي تضرب وتطرق بأصابعها الشباك. لقطة بانورامية إلى اليمين لرجل في سيارة مرافقة وهو ينظر إليه بوجه خال من الإحساس. تتحرك الكاميرا ببطء نحو اليمين وتتجه بلقطة بانورامية نحو اليسار على يد جويدو وهي تطرق النافذة.
6. لقطة متوسطة: لرجل في سيارة أخرى يدخن سيجارة ويداعب سيدة شبه عارية محاولا إثارتها جنسيا. (نلاحظ فيما بعد أن هذه السيدة هي كارلا, عشيقة جويدو) لقطة بانورامية نحو اليمين تمر بوجهي زوجين في سيارة أخرى, ومنهما إلى سيارة جويدو التي يملؤها الدخان. يطرق جويدو النافذة بكعبي حذائه, ثم ينزلق خارج النافذ في الجانب المقابل.
7. لقطة متوسطة: يزحف جويدو نحو سقف سيارته.
8. لقطة مقربة: رجل ينظر باتجاه جويدو. ترتفع الكاميرا بسرعة وتتراجع إلى الخلف قليلا لت ظهر بلقطة طويلة رجلا وامرأة في مقدمة الحافلة يحدقان بلا إحساس. لقطة بانورامية تتابع جويدو وذراعاه ممتدتان يطفو فوق أسطح السيارات.
9. لقطة متوسطة ترتفع نحو ظهر جويدو وهو يطفو مادا ذراعيه, بينما ينتفخ معطفه الأسود بفعل الهواء. عندما يترك الإطار عند الناحية اليمنى تتبدى لنا أسلاك الترام العليا على خلفية السماء الشديدة البياض.
السماء:
10. لقطة طويلة تتبع جويدو وهو يطفو سابحا في السماء.
11. لقطة طويلة من منظور جويدو متقد ما باتجاه الشمس والسحب المندفعة بسرعة.
12. لقطة طويلة من منظور جويدو متوجها نحو بناء من العوارض الخشبية والأسلاك التي نتعرف فيها على البنية الفوقية للمركبة الفضائية التي نراها في المشاهد المتتابعة في نهابة الفيلم.
شاطئ:
13. لقطة طويلة: وكيل كلوديا يلبس معطفا بلا أكمام ويركب حصانا.
لقطة بانورامية تتبعه نحو اليمين.
الوكيل الصحفي لكلوديا: آفوكاتو, لقد أمسكت به. يظهر الناطق الصحفي لكلوديا في لقطة متوسطة. ينهض من على الرمل ويقبض على حبل ما ثم ينظر إلى أعلى. يقف وكيل كلوديا ويشير إلى السماء.
وكيل كلوديا الصحفي: هاي. إلى أسفل. انزل إلى أسفل.
14. لقطة طويلة من زاوية مرتفعة: من منظور جويدو وهو يطفو فوق الشاطئ رابطا إلى ساقه حبلا طويلا يمسك به من الأسفل الناطق الصحفي لكلوديا.
15. لقطة طويلة لزاوية مرتفعة أقرب من الأولى: الوكيل الصحفي لكلوديا يمسك بنهاية الحبل يشد ه ويضحك.
16. وكما في 14 يحاول جويدو فك الحبل من حول كاحله.
17. لقطة متوسطة من زاوية منخفضة ثم لقطة تقترب بسرعة نحو لقطة مقربة لوكيل كلوديا ينقب في بعض الأوراق وهو على ظهر الحصان.
وكيل كلوديا: انزل نهائيا !
18. زاوية مرتفعة جدا من فوق قوام جويدو الذي يسقط إلى الأسفل نحو الماء. صوت شهيق يستمر حتى اللقطة الثانية.
غرفة جويدو في الفندق نهارا:
19. لقطة مقربة: ذراع جويدو ممتدة إلى أعلى مشدودة من شدة التوتر. يدخل الدكتور الأول. لقطة طويلة من الخلفية اليمنى تتجه يسارا نحو سرير جويدو, تتجه أولا إلى أعلى ثم نحو اليمين, وبعد ذلك نحو جويدو الذي يسعل مرارا خلال هذه اللقطة.
الدكتور الأول: رجاء سامحني لاقتحامي خلوتك في هذا الصباح الباكر. كيف تشعر? أنا واحد من المعجبين بك, أنا سعيد جدا بلقائك. هل يمكننا أن نبدأ?
لقطة بانورامية نحو اليسار من وراء رأس جويدو تستمر لتصل إلى ممرضة متقدمة في السن تدخل من وراء ستارة بيضاء.
الممرضة: هل تسمح لي باستعمال طابعتك يا سيدى?
لقطة بانورامية يمينا, حيث الطبيب الثاني الذي يحمل سماعة ويجلس بقرب سرير جويدو, لقطة متوسطة.
الدكتور الثاني: اكشف ذراعك واتركه مسترخيا.
20. لقطة مقربة: جريدة يقرأها الطبيب الأول تملأ اليمين الأمامي, لقطة طويلة: الممرضة في اليسار الخلفي.
الممرضة: كم عمرك?
جويدو: ثلاث وأربعون.
الطبيب الثاني: رجاء, قف.
يرمي الطبيب الأول الجريدة وينحني بدماثة على جانب السرير.
الطبيب الأول: حسنا ماذا تطبخ لنا? فيلما آخر بلا أمل?
الممرضة: هل هذه هي المرة الأولى التي تعالج فيها?
جويدو: نعم.
21. لقطة مقرّبة: ظهر جويدو يغطيه شرشف. ينقر الطبيب الأول على صدر جويدو ثم يضع أذنه عليه.
الطبيب الثاني: نفس عميق.
قرع على الباب.
جويدو: أدخل.
22. لقطة طويلة عبر ضلفة من الزجاج المحفور. نرى دوميير يرتدي رداء حمام وبيجاما ويدخل إلى غرفة جويدو. رغم أنه طوال سير الفيلم نادرا ما ينطق بكلمة فرنسية أكثر من الإيطالية, إلا أنه في الواقع يتفوه الإيطالية الأكاديمية المطعمة بلكنة فرنسية.
دوميير: آه, أنا آسف. سوف اعود فيما بعد. يبدأ دوميير بالتراجع إلى الخلف.
23. كما في 21.
جويدو: كلا, تعال, ادخل.
24. لقطة مقرّبة متوسطة: تتابع دوميير وهو يدخل ويسير باتجاه اليسار. الطبيب الثاني (بعيدا) خذ نفسا. (يتوقف) أعمق من ذلك.
دوميير: صباح الخير.
25. لقطة طويلة: دوميير.
دوميير: هل ي سمح لي بالتدخين? يجلس دوميير على كرسي عند الحائط البعيد مستغرقا بأفكاره. يحمل في حضنه سيناريو.
الطبيب الثاني: (بعيدا) أسعل.
26. لقطة مقرّبة: يدا جويدو, رأسه مختبئ في ثوبه. يسعل.
الطبيب الثاني (بعيدا): خذ نفسا.
جويدو: هل قرأته?
27. كما في 25.
دوميير: نعم.
28. كما في 26.
الطبيب الثاني: خذ نفسا.
جويدو: وما رأيك فيه?
29. كما في 27. يمل س دوميير بيده ما تبقى من الشعر في رأسه.
دوميير: حسنا, لقد وضعت بضع ملاحظات. ولكن سوف نتكلم عنه... فيما بعد.
30. لقطة مقرّبة: ساق وذراع الطبيب الثاني, ساق جويدو العارية التي ربت عليها الطبيب.
الطبيب الثاني (بعيدا): جسدك منهك بسبب كثرة العمل. شكرا. يمكنك ارتداء ثيابك. (لقطة بانورامية ترصد حركة يدى الطبيب وهو يضع مطرقته في كيسها على السرير. السرير مزدحم بصور النساء. يلتقط احداها.) فتاة جميلة. أمريكية أليس كذلك?
31. لقطة طويلة: الطبيب الثاني يسير باتجاه اليمين مع حقيبته وجويدو يسير يمينا يرتدى ثيابه. هذه أول ومضة لوجه جويدو في الفيلم. لقطة بانورامية نحو اليمين تظهر الطبيب الأول يقف مصافحا يد جويدو والممرضة التي تقوم بطباعة التعليمات.
الطبيب الثاني (يشير إلى الصور) لا شك أنك تملك بضاعة جيدة هنا....
(عندما يبدأ جويدو بالكلام, جزء من كلام الطبيب الثاني يصبح غير مفهوم.) هذا العلاج حتما سيفيدك جدا. (يخاطب الممرضة) لذلك, يا آنسة, كل يوم وعلى معدة خاوية, يعطى 300 جرام من الماء المعدني ليشربها على ثلاث دفعات بين الواحدة والآخرى ربع ساعة. حمام وحل كل يومين. بعد كل جلسة علاج بالوحل, حمام بالمياه المعدنية لمدة عشر دقائق, تبعا للوصفة الطبية. نظام خاص للطعام..... وفي نهاية الأسبوع الأول من العلاج تتوقف كافة العلاجات الموصوفة لمدة يومين.
بينما يخطو الطبيب الثاني من الشمال إلى اليمين وهو يعطى هذه التعليمات للممرضة, ويخطو الطبيب الأول وهو يرو ح بجريدته, تتراجع الكاميرا إلى الخلف, فيما يسير جويدو إلى الأمام دائما وهو يرتدى نصف ملابسه متجاوزا دوميير الهادئ.
جويدو: كم الساعة الآن?
دوميير: سأنتظرك عند الينابيع إذا أردت ذلك?
جويدو: حسنا, شكرا. يدخل جويدو الحمام إلى جهة اليمين.
حمام جويدو:
32. لقطة من أسفل إلى أعلى على مرآة الحمام بينما يسير جويدو فيدخل بلقطة مقربة. (الموسيقى لفاغنر Die Walkure الفصل الثالث. تستمر طوال هذا المشهد ومنه إلى المشهد الثاني. يضيئ جويدو النور فنرى وجهه اخيرا بوضوح. ينظر بكآبة إلى انعكاس صورته في المرآة. تقاطيعه يملأها الغرور والهالات السوداء تحيط بعينيه.
33. لقطة طويلة: جويدو في الحمام الواسع. يحك رأسه بعد أن انتهى من ارتداء ملابسه. يملأ الغرفة فيضان من الضوء المشرق, يصاحبه صوت كهربائى. (الضوء والصوت كلاهما سيعادان بضع مرات في الفيلم. إنهما يشيران إلى الأضواء الفائضة والطنين الكهربائى لخشبة مسرح الصوت السينمائي.) يسير جويدو باتجاه اليمين, ويبدأ في خلع ملابسه. يقرع جرس الهاتف. يستدير نحوه بانزعاج ويرافق كل صوت بالقرفصة أكثر فأكثر.
شرفة المنتجع وأراضيه, نهارا. اللقطات 34- 41 تظهر من منظور جويدو.
34. لقطة بانورامية شمالا تغطي أراضى المنتجع. نرى الناس في تصرفات ومواقف متنوعة: يسيرون, يقفون, في لقطات مقربة, في لقطة متوسطة, وفي لقطات مطو لة. ينتبهون لوجود جويدو بأن ينظروا مباشرة إلى الكاميرا. يتجاهلونه, يحملون كؤوس المياه المعدنية, يشربون المياه. النساء أنيقات يلبسن ثيابا 

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow