Alef Logo
نص الأمس
              

الرصافي يروي سيرة حياته إعداد و تقديم : يوسف عز الدين – مقتطفات

ألف

2009-02-13




أليس الأرمنية :
قال الأستاذ ( 1 ) في إحدى سفراتي نزلت فى حلب في أوتيل ثم إني ناديت صاحب الأوتيل و قلت له إني رجل غريب أرغب في الونسة. و أرجو أن ترشدني ، فصاح على صانع في أوتيله ، و يدعى مصطفى ، و قال له ، خذ هذا الرجل ليتونس فأخذني المذكور إلى المبغى العام و ليس إلى محل خاص و حيث إني كنت سكرانا ووصلت إلى المبغى فلم أر موجبا للرجوع و دخلت أحد الدور فقدمت لي صاحبة الدار بنت أرمنية تدعى " أليس " و كانت على جانب عظيم من الجمال ، و قضيت معها تلك الليلة و كانت معها أمها تعمل لها نركيلة من حين لآخر ، فقلت لصاحبتي " أليس " إنه يوجد في بغداد تبغ نركيلة فاخر للغاية يدعى" تتن أبو الجلود " إذا رجعت إلى بغداد سأجلب لك كمية منه و عند إيابي إلى الأوتيل وجدت العربة في الباب على أهبة السفر و الحمالون ينقلون الغراض فركبت في العربة و قدمت إلى بغداد.
فلما سافرت إلى الأستانة أخذت معي كمية من التتن المذكور و في الطريق كنت أحلم بأليس و ابنتها ( و كنت جد راغب ) في أن أصل إليها في أقرب فرصة ، لهذا عندما وصلت بي العربة إلى ( دير خافر ) ( 2 ) و هو آخر مرحلة من مراحل الطريق إلى حلب ناديت صاحب العربة و قلت له بأني قد استأجرت العربة منك بمبلغ عشر ليرات ذهب عثمانية و أنه هل يكفي ساعتين لأجل عرق الحيوانات و راحتها و أنا أعطيك ليرة ذهب إذا سافرت بي إلى حلب ليلا و كنا قد وصلنا دير خافر ( 2 ) في وقت العصر فلما شاهد المذكور الليرة وافق و سافر بي ليلا و كنا تأخرنا في الطريق فلم نصل حلب إلا وقت الفجر و قبل بزوغ الشمس أخذت التبغ و توجهت إلى المنزول و طرقت الباب الذي تسكن فيه أليس ففتحت لي صاحبة الدار الباب و لما سألتها عن أليس قالت لي ( يا أبي أين هي أليس ؟) و أخذت تتحسر و تتألم و لما استفهمت منها ، قالت لي أن الحكومة أرجعت كل موس إلى بلدتها و من جملتها أليس . و لنصور الإنسان انكسار الخيال عندي في هذه اللحظة فإني بقيت أتخيلها في ذكراي طوال الطريق من بغداد إلى حلب ، و لماوصلت لم أجدها ، و لكني أفرغت خيالي في صاحبة البيت و كانت امرأة قبيحة و أخذت التبغ معي و رجعت قافلا إلى الأوتيل.
طرف الزهاوي :
و كان جميل صدقي رجلا فكها ، حاد البديهة ، قد روى الأستاذ الرصافي عنه القصة التالية ، فإن المذكور كان يتردد إلى إحدى الدواوين للتعلولة و كان يتردد على الديوان شيخ معمم و كان يشكو وجود كلبة في طريقه لهذا فإنه يضطر على أن يحول طريقه فقال له الزهاوي إن القضية هينة للغاية فاستفسر منه الشيخ فقال له يمكنك أن تعرض طريق الكلبة و إذا نبحت عليك و هجمت فقل لها بحق قطيمر عليك ارجعي فسترجع ، و ذهب الشيخ و في اليوم الثاني مر الشيخ من الطريق الذي فيه الكلبة و أمامه خادمه يحمل المصباح فهجمت عليهما الكلبة فهرب الخادم ، و مزقت الكلبة ملابس الشيخ فوصل الشيخ الديوان و صدره موغر غيظا على الزهاوي ، و كان يسبه و يشتم ، فلما حضر الزهاوي أخذ الشيخ يكيل له السباب فقال له لماذا ؟ فأجابه لأن الكلبة عضتني و لم ينفع دعاؤك ، و ظهر أنه حيلة ، فقال له يقتضي ، أن هذه الكلبة ليست مسلمة.
راتب سلطان مسقط :

قال الأستاذ ، روى لي الثعالبي أنه لما زار إمارات الخليج سأل سلطان مسقط عن علاقته مع بريطانيا فأجابه بأنه مسرور للغاية و لما سأل منه عن السبب قال لأن راتي كان ثلاثمئة روبية ، و رفعه الإنكليز أخيرا إلى أربعمئة روبية.

هوامش :
1 – المقصود هو الرصافي.
2 – دير خافر خطأ و الصواب دير حافر. و هي قرية صغيرة على الطريق بين حلب و الرقة.

صدرالكتاب عن دار المدى : بيروت – دمشق – بغداد في طبعة ثانية عام 2008 . و هو عبارة عن أوراق قديمة ينقل فيها يوسف عز الدين ما ورد على لسان الرصافي من أقوال و أشعار في جلسات أنس خاصة . و هي توضح حقيقة انتمائه للجنسية التركية ضد العربية ، و معاداته للإنكليز و الملك فصيل ثم الوصي على عرش العراق ، و لماذا كان ماسونيا.

مجلة ألف
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow