Alef Logo
كشاف الوراقين
              

غريب عسقلاني في رواية أولاد مزيونة / مقاطع من الرواية

ألف

2009-05-01

صدرت رواية أولاد مزيونة للروائي الفلسطيني المعروف غريب عسقلاني التي صدرت طبعتها الأولى في القاهرة عن دار شمس للنشر والتوزيع في 180صفحة من القطع المتوسط.
وفي الرواية تتناسل المليحة مزيونة عن سلالة عشاق ينشدون الحياة, ويحترفون الحب لدرجة العشق, ويواجهون تقلبات ومكابدات الحياة على مدار الوقت, يموتون ويبعثون في أجسام جديدة.. ينتشرون في فيافي الأرض, ميراثهم حكايات ملتبسة ما زالت تنبض فيهم, عن جدة خذلها الوقت والأهل والوقت,بعد أن اجتاحت الكوليرا البلاد وحصد مع من حصدت زوجها ومجيرها مطلق الذي لتعود وحيدة مع ولدها حسن وطفلتها زانة وتبدأ تغريبة جديدة يتقافز على مساحاتها عشاق من طراز فريد..
وفي محاولة غير مسبوقة يحاول غريب عسقلاني تقديم التغريبة الفلسطينية برؤية جديدة مستفيدا من التاريخ والسياسة والموروث والفلكلور الفلسطيني والخرافة المتداولة, والسير الشعبية والذاتية والصراع على الأرض والهوية, ولأحداث الدراماتيكية التي مرت بها الحالة الفلسطينية على امتداد القرن المنصرم, وذلك من خلال نسيج سردي يطمع لتكريس معمارا روائيا خاصا يقوم على تقنيات القص الحديث يتجاور فيه السرد الواقعي والفنتازيا والتهويم المحمول على لغة شعرية تنبض بالرؤى والشفرات الحاملة لأسئلة النص, ما يأخذ المتلقي إلى متعة مصحوبة بدهشة الاكتشاف على امتداد الرواية..


مقاطع من رواية
أولاد مزيونة

اجتاح الوباء البلاد, وحصد الآدميين صغيراً وكبيراً, وعزيزاً وحقيراً, وصار البكاء على الراحلين فسحة أيام أو ساعات من الذهول, لا يدري الخلق مَنْ الحامل ومن المحمول, فالوداع يتجدد قبل أن تجف الدموع في الأحداق..
قيل أن الوباء وصل المجدل صيفاً مع تجار هبطوا من الخليل, وقيل أنه جاء مع السريحة الذين رجعوا من الجليل مذعورين منهكين, لم يأكلوا أو يشربوا.. وقيل أن الوباء حطّ وسكن, فهجر الناس البيوت والقاعات والمشاغل والأسواق وتوزعوا في السوافي والكروم عند أعتاب البحر, يلتمسون بركة وشفاعة الشيخ عوض, ويقيمون الصلوات الخمس خلف الشيخ البردويل, الرجال في المقدمة يليهم الأطفال والنساء, والبردويل الذي يقيم خصه بجوار المقام كل صيف, لم يردد مقولته المعهودة " كلوا من خير الكروم, ودعوني أتقوت على بركة سيدي صاحب المقام" فالوباء أخذ البركة وشل الحركة, وقصف الفروع عن الأصول,وترك العائلات مثل الأشجار بعد مرور عاصفة جائرة.. حتى إذا شبع الموت من الموت، رحل الوباء وبدأ العناء, وتفقد الناس من بقي, ومن قضى, ومن اختفى مثل "مزيونة" التي فقدت زوجها العايق "مطلق" تاركاً في حجرها الطفلين حسن وزانة, واليتم وقلة الحيلة لامرأة جاءت من بطن الحكاية, وتركت بعد رحيلها أكثر من حكاية..
ومزيونة غريبة عاد بها مطلق من إحدى سرحاته الغريبة, وقدمها لأمه وأبيه:
- هذه زوجتي مزيونة.
ولم يضف حرفاً, وقبل أن يسأله أبوه عن أصلها وفصلها وبنت من في العباد تكون, أطلقت أمه زغرودة جمعت نساء وصبايا الحارة, وأعلنت عليهن بيان النسب والانتساب, وكانت على حق:
- مزيونة في الاسم وفي الكسم مزيونه, تبارك الله, غاب مطلق وجاب.
وسيج مطلق على أخبار زوجته, وصامت مزيونة عن سيرة ما قبل المقام, وسرح خيال الناس وشطح مع رجل وقع في هوى حورية/جنية, أسرته وتعرف على مفاتيحها, وتبعته على سنة الله ورسوله, لا تفارق الابتسامة ثغرها..
قيل أنها أرملة صديقه في الجهادية,أوصاه بها قبل أن يموت, وأنه عندما وقف ببابها سدت عليه الطريق وسألت:
- متى دفنت صاحبكَ؟
- قبل ثلاثة أشهر وعشرة أيام.
- صدقت.
وأفسحت له الطرق وأكرمت وفادته, وحدثته بما كان بينه وبين صديقه الراحل وكأنها كانت ثالثهما, فاقترب من اللوثة, قالت :
- أتاني قبل شهر وليلة ودعني وطلب مني أن أفك الحداد بعد انتهاء العدة وأن أتطيب بمسكه, وأتهيأ لمن يحمل الخبر.
وقيل أن مطلق غرق في الصمت, ولم يحر جوابا, وتعلق بفم المرأة كالمخدر, دست يدها في صدره, ونزعت شعرة من إبطه ففاحت رائحة مسك كالتي تتطيب بها, ظهرت الراحة على وجهها وصارت قمرا, قبلته بين عينيه, قالت:
- أنت الخل الوفي,أنا لكَ إن شئت, وإن شئت أختك في عهد الله,.. أتركك حتى تصحو من النوم.
وقيل أن مطلق غطس في النوم مثل جائع ليل,وأن صديقه أتاه باشا وخيره بمثل ما خيرته وعندما صحا,أخبرته أنه أخذ ما بين الغفوة والصحو رفة عين, قال:
- أنتِ لي
- وأنا لك.
وقيل أن ضبعاً خرج عليه في أحد الوديان, وأخذ يدور من حوله, وأنه أخذ يقدح شرر قداحته ويقرأ ما يحضره من القرآن, فيهرب الوحش حتى ذاب حجر القداحة ونفد الشرر, رشقه الضبع وضبعه, فهام خلف الوحش يتردد صوته بين جنبات الوادي, وفجأة انشقت العتمة عن امرأة تناولت حجرا وشجت رأسه, وفصدت الدم الخبيث بفمها وقذفته على الأرض, فوقع نصف مخدر ونصف نائم فحملته إلى دارها,وسهرت عند رأسه حتى انبلج الفجر واختفى الوحش. وعندما أفاق رأى امرأة مثل القمر, تمسح عرقه وتتلو آيات بيّنات وتبكي, وقيل في النوم زاره وجه ملاك فصحا على وجه ملاك, وقيل أن اسمها ظل يتردد في صدره وهو في لوثة المضبوع, وأن أول ما نطق سأل:
- مزيونة أنتِ؟
أومأت بالإيجاب, وغسلت وجهه بماء عينيها, قال:
- دينكِ في رقبتي.
- أنتَ رجلي..
وقيل أنه وصل في تجواله جبل الدروز, وتتبع جدولاً يخرج من عين تصب في جابية, وكان الوقت فجرا, فإذا بامرأة تخرج عليه من الجابية عارية كما خلقها ربها, لم تخفِ عورتها, ولم يركبها ذعر أو خجل, وأنها اتجهت إليه وألقمته ثديها وهمست في أذنه:
- كيف رأيت طعمي؟
فخيل إليه أنه رد عليها وهو على يقين أن لسانه لم ينطق بحرف:
- من أنتِ!؟
وقيل أن أمها كانت تتبعها منذ تلبستها عاهة السير ليلاً وهي نائمة,ورأت ما كان بينهما, فجذبتها من شعرها وعادت بأبيها وإخوانها العشرة, فخيروه بين الموت ذبحاً وبين الهروب بها عندما يجن الليل,وأن لا يظهران في الجبل بعد ذلك, ففعل وعقد عليها على دين الإسلام في حيفا, ولم تعد للسير نائمة بعد ذلك.
وقيل.. وقيل, ومطلق لا يعلق, ومزيونة تعلق الابتسامة على شفتيها إذا سألتها إحداهن وتهمس:
- كلنا أولاد حوا وآدم.
وقيل أنها باحت بسرها لصديقتها الوفية صفية قبل أن تختفي.




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow