Alef Logo
كشاف الوراقين
              

شهلا العجيلي في (مرآة الغريبة) استحضار المسكوت عنه في الثقافة العربيّة المعاصرة

ألف

2009-07-06


تتخذ كتابة الدكتورة شهلا العجيلي في (مرآة الغريبة- مقالات في نقد الثقافة) منحى جديداً في مساءلة المسلّمات، لا عبر التخييل، ولا عبر النقد الأدبيّ، بل عبر الوقائع التراثيّة والمعاصرة التي تنبني عليها مقالات هذا الكتاب.
تحمل هذه النصوص ثقافة تراثيّة رفيعة المستوى، تفتقدها الكتابة العربيّة عموماً في هذه المرحلة، وثقافة معاصرة شاملة، كما تحمل في الوقت ذاته وعياًُ متفوّقاً بفكرة نقد الثقافة، التي تعمل على طرح قضايا معرفيّة، واجتماعيّة، ودينيّة، وسياسيّة، وأدبيّة، ومناقشة هذه القضايا من وجهات نظر متعدّدة ومتحاورة.

شهلا العجيلي في (مرآة الغريبة) استحضار المسكوت عنه في الثقافة العربيّة المعاصرة - ألف

خمسون مقالة في نقد الثقافة، في كتاب الدكتورة العجيلي، الذي صدر عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر، في بيروت، وطبع بدعم من وزارة الثقافة الأردنيّة، وقام بتصميم الغلاف الفنان السوري العالمي (سعد يكن) وجاء على الغلاف الخلفيّ مقطع من أحد المقالات، يقول:
"لم يقم أيّ نظام عربيّ ببناء معتقل أصيل، وهذه سمة جديدة تضاف إلى سمات الحقبة ما بعد الكولونياليّة، فالمعتقلات العربيّة الشهيرة كلّها بناها الاستعمار، وطوّرتها الأنظمة العربيّة، أضافت إليها الملاحق، والمنفردات، واستبدلت قاطنيها، خرج مقاومو الاستعمار، ودخل مقاومو الأنظمة، أو ما يسمّى بالمعارضة، التي لم تثبت أيّ منها حسن النوايا، بحيث يمكن لشعب أن يفضّلها على أية موالاة، كما تجد في هذه المعتقلات من غير مقاومي الأنظمة أكثر من المقاومين، بطريق الخطأ، أو القدر.
تبدو المفارقة الثقافيّة في كون "أبو غريب" السجن الوحيد الذي بني بإرادة عربيّة أصيلة عام 1960 بعد استقلال العراق، ليستخدمه الأمريكان في هذه الحقبة الكولونيالية الجديدة، وذلك على عكس السجون العربيّة كلها، فهل هي فرضية أخرى تؤكد ديالكتيكية العلاقة بين الفكر الكولونيالي الغربي والفكر العربي حينما يختصر في نظام سياسيّ!"




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow