Alef Logo
المرصد الصحفي
              

المغالطة الكلامية وحيرة الجواب والمنطق الطائفي

سامر عنكاوي

2007-03-03

سئل طفل أباه في لحظة صفاء وفي محادثة هادئة وودية وبمباشرة ملفته- : هل الله قادر على فعل كل شيء؟
- فأجاب الوالد: نعم يا ولدي الله قادر على فعل كل شيء فهو على كل شيء قدير كما يعرف الجميع.
وكرر الولد للتأكد: كل شيء كل شيء يا والدي
فقال الوالد مؤكدا جازما قاطعا: نعم كل شيء كل شيء يا ولدي
فقال الطفل: فهل يستطيع الله أن يصنع صخرة كبيرة كبيرة جدا بحيث لا يستطيع دحرجتها (ظل الأب يقلب بعينيه حائرا)
قال أرسطو: أهل أثينا كذابون ولما كنت من أهل أثينا إذن أنا كذاب, ولكني أقول أهل أثينا كذابين وأنا كذاب, إذن أهل أثينا صادقون, ولما كنت من أهل أثينا إذن أنا صادق.
بنفس هذا المنطق "السفسطائي" يُقسم العراق طائفيا وتوضع الطائفة الواحدة في سلة واحدة وتختزل كل الانتماءات الأخرى والانتماء الى الوطن وفق هذا القسيم،
وبالتالي عندما يحصل لك ضرر من زيد تستطيع الاقتصاص من عمر باعتبار انه ينتمي لنفس الطائفة والاختلاف بالاسم فقط ولأنهم من الطائفة واحدة وبأسماء مختلفة, إذن أنت في الوضع السليم ولم ترتكب جرما.
وبنفس المقياس عندما يحصل لك ضرر من حسين تستطيع قتل علي, وليس هناك من مشكلة أبدا وموقفك سليم مائة بالمائة ولم ترتكب ما هو مشين ويستحق العقاب.
وأريد أن اذهب إلى ابعد من ذلك لأجعل من هذا السلوك العصابي الغير سوي تافها أقول إذا قتل شيعيٌ في باكستان يفترض أن يقتل بقباله سنيا في بغداد, وإذا قتل سنيٌ في كشمير الهندية ممكن أن نقتل شيعيا في بعقوبة, بل ويمكن الاقتصاص من العراقيين جميعا عندما يقتل أي مسلم في أي مكان بالعالم .
اقترح على الطائفيين في العراق للذين هم في الحكومة والذين هم خارج الحكومة أن يصلحوا من حال محاكمنا وما يتناسب وهذه العقلية الطائفية المدمرة السائدة, وان لا يجرم في محاكمنا أي شيعي أو سني, لان الشيعي مثلا الذي يقتل من سنة البصرة يقتل لأنه هناك سنيا في الموصل قد قتل شيعيا, أو سنيا في ديالى يقتل شيعيا لأنه في بغداد هناك شيعيا قد قتل سنيا، وبالتالي كل هذه الجرائم لا تستوجب العقاب.
إلى أي درك من السفالة والضحالة والسطحية انزلق هؤلاء الطائفيون المتطرفون.
وهل الإسلام السياسي أصبح ينطلق وفق هذه العصابية ؟ أم انه كان دائما يحمل هذه العصابية،
وهل هذه الطريقة بالتفكير هي من صلب الإسلام؟ أم طارئة عليه،
وهل تزر وازرة وزر أخرى!!
ما هي المنظومة الفكرية التي يتحرك بها هؤلاء وكيف يتصرفون بهذه الوحشية والقسوة؟
وهل يعقل إن الدافع فقط هو إيجاد مبررات لممارسة العنف لتغطية شعور بالنقص في الشخصية وحاجتها للانتصار لحصول التوازن النفسي المفقود .
اعتقد بان الشعب العراقي طيب ومسالم يحب الخير والجمال والعمل, والقتل هو:
اولا بعثي صدامي لاستعادة السلطة والذي يأتي بألف لبوس ولبوس, وليوهمنا بالطائفية وضرورات الحرب،
وثانيا الطائفيين والذين هم ليسوا سوى ثلة صغيرة من الأحزاب الطائفية والمعمين المدعومين بالمال والسلاح والدين ومن دول الجوار، والشعب بريء منهم جميعها.
تأسيسا على ما سبق لا توجد طائفة فلانية أو طائفة علانية تحمل مشروعا موحدا. هذا وهم أو إيهام من قبل أصحاب المصالح الضيقة.
"مثلا" لا توجد طائفة شيعية ممكن أن توضع في سلة واحدة, فهناك الشيعي الإسلامي والعلماني والليبرالي والاستبدادي والديمقراطي والشيوعي والبعثي والعربي والإيراني والكردي والتركماني, وهناك الشيعي النزيه والحرامي وقاطع الطريق والذي في عصابات لخطف الناس وقتلهم أو لابتزاز أموالهم, هناك الشيعي المتدين والكافر والملحد واللا ديني, هناك الطيب والشرير والعنيف المحارب والمسالم الوديع والخانع والذليل وصاحب الكرامة والانتهازي الذي ينتهز الفرص والأمين وصاحب الموقف والمخادع والمخاتل, والقائمة لا تنتهي.
الحق لا يوجد إنسان متطابق تماما مع إنسان آخر، حتى لا نستطيع أن نضع إخوة من نفس الأب والأم في خانة واحدة هذا ما يقوله العقل وما يتفق والمنطق.
وبنفس المنطق لا توجد طائفة سنية في سلة واحدة، فهناك السني القاتل والذباح والطيب والشيوعي والبعثي القومي والمستبد الصدامي والمتدين المتطرف والكافر الملحد واللا ديني والقائمة لا تنتهي....
فما يجري من تقسيم طائفي هو تزوير للواقع واحتيال على الرأي العام لتحقيق أهداف وأجندات أجنبية وتحقيق مصالح شخصية لا علاقة لها بالعراق والشعب العراقي لا من قريب ولا من بعيد.
وفي ما تقدم يتبين جزء من المغالطات الكلامية والمنطق الطائفي وعليه
فالإسلام السياسي الطائفي السني يقول بان المسلمين الشيعة روافض وكفره ومشركون ويعبدون القبور.
والإسلام السياسي الطائفي الشيعي يقول بان المسلمين السنة نواصب تكفيريون ولا يؤمنون بالولاية.
ولو أخذنا بكلام الاثنين - ولا نستطيع تكذيبهما ويفترض بالمسلم ان يكون صادقا دائما - تكون الأحزاب الشيعية والسنية كافرة وخارجة عن الإسلام.
الإسلام دين كباقي الأديان عنده قدرة على التسامح والتعايش مع منظومته الداخلية "المتمثلة بطوائفه" أو الأديان الأخرى- إذا استطاع أهله المتخصصون فصله عن دهاليز السياسة ومتطلباتها الحياتية المتغيرة والمتحركة باستمرار، على خلاف الدين الثابت والغير متحرك في الزمان والمكان -.
المطلوب ليس إلغاء العقائد وإنما المطلوب من العراقيين الآن وفي هذا الوقت الصعب والعصيب والاحتقان الطائفي استعمال العقل قبل أن يضمر وتنتفي الحاجة له ونصبح مجانين ونطيح قتلا بالآخرين.
العقائد لها أحوالها وهي مجموعة أوامر ونواهي لا تخضع للحوار أو الجدل والتطور والتغيير وبالتالي فهي تربي الإنسان المؤمن بها وتحركه وفق شروطها وفي أحايين كثيرة تدفعه للضعف والخنوع، وتغري القوي على استعمالها لإشاعة الشلل داخل المجتمع وعدم التفكير من خلال القدرية الحادة التي تدفع للعنف والاستبداد،.
ولهذا أدعو إلى تفعيل دور العقل الذي له كل المساس والتواصل اليومي مع حجاتنا الحياتية التي تقوم على السياسة والمعاملات المدنية الاجتماعية، ويبقى للدين دوره المحترم داخل دور العبادة بدون إقحامه في كل تدويرات الحياة اليومية التي ستحوله من دين إلى حزب سياسي ينتقد ويخطأ وقد يشتم كما تنتقد وتخطأ الأحزاب "وهذا حق مشروع في عالم السياسة".

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow