جبران خليل جبران : قصيدتان اُكتشفتا حديثاً
2009-09-02
ًاكتشفت رسائل جديدة لجبران خليل جبران أرسلها لهيلانه غسطين. ولقد تضمّنت إحدى هذه الرسائل قصيدتين جديدتين. ومن اللافت ان هاتين القصيدتين اللتين أُرّختْ احداهما في عام 1924 والثانية في 20 ايار 1923 تتضمنان ابياتا (او بيتين على الاقل) يمكن تصنيفها بين اجمل ابيات جبران في قصائده المعروفة.
وفي هاتين القصيدتين تظهر الصور الجبرانية على نحو ما نجده في قصيدة "المواكب" لتعكس نظرته الرومنسية الى العالم وتمزج بين تأملاته الوجدانية ورؤيته الفلسفية.
ويبدو ان جبران في قصيدته غير المعنونة يستلهم مطلع قصيدة ابي فراس الحمداني "اذا الليل اضواني بسطت يد الهوى" فيقتدي البحر نفسه (بما فيه جواز الشطر الاول) كما يقتدي الايقاع الداخلي والاجواء النفسية لقصيدة ابي فراس.
ومن الواضح ان جبران كان يريد العودة الى هذه القصيدة لاجراء تعديل طفيف على بعض الابيات، على خلاف القصيدة الثانية (المعنونة، والمؤرخة في ايار 1923) التي بدت شبه مكتملة.
والارجح ان جبران لم يحتفظ بنسختين عن هاتين القصيدتين لاجراء التعديلات التي كان يرغب القيام بها، والا كيف يمكننا ان نفسر عدم ظهورهما بين الاوراق والنصوص التي نشرت بعد وفاته.
اذا الليل اخفاني ببرد سواده
فلا كوكبٌ يبدو ولا الصبح يطلعُ
فإن نحت لم تسمع نُواحي جارتي
وإن متّ لا تدري ولا تتفجّعُ
وإن مرّ بي طيف الكرى متباطئا
وحدّق في وجهي يخاف ويرجعُ
اذن لتنحى عن كياني كائنٌ
وراح الى بيت الأحبة يسرعُ
الى منزل جدرانه فسحة الفضاء
وفي سقفه سرج الكواكب تسطعُ
وابوابه الذكرى و( )اللقا
فليس بها قفل ولا بها مخدعُ
اطوف به ومعي تطوف رفيقتي
وبكل امر في السعادة نرتعُ
لعمري ما في الليل غير خيالنا
فإن هام همنا وإن تقاعد نخضعُ
وما نحن والدنيا وكل غريبة
نراها سوى حلم الذي ليس يهجعُ
* * *
دقوا المسامير
دقّوا المسامير في كفي فإن يدي
مشلولة ليس يبريها سوى ألمي
وفي فؤادي اغان لا الحنها
الا اذا امتزجت انغامها بدمي
ولي شباب اذا لاقى مصادرة
يبقى والا بُلي بالعجز والهرمِ
ان النواة التي ضنّت بقشرتها
وخافت الكسر قد صارت الى العدمِ
* منقول للفائدة
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقوس المهدي [ مشاهدة المشاركة ]
تحية رائعة استاذي الشاعر عبد الوهاب
لحد الان لم اقرا في قصيدة النثر في هذا المنتدى الا نماذج قليلة جدا ناضجة لك وللشاعر عبد الكريم العامري ونجلاء الرسول نرجو ان يتعزز المنتدى بشعراء اخرين من طينة سمير الفيل وجوزيه حلو
قصيدة النثر من اسمى ما توصلت اليه القريحة الشعرية لتميزها وجماليتها وتوهجها ولاعتقادي الاكيد بان شعراء قصيدة النثر اكثر اطلاعا على التجارب الشعرية في مقابل محدودية معارف الاخرين لانهم يزاوجون في معارفهم بين الشعري والنثري وتجاربهم تخول لهم اطلاعا اوسع على كافة التجارب الادبية العالمية
هذا ما يجعل اشعار انسي الحاج وشوقي ابي شقرا ويوسف الخال او الماغوط وعقل العويط وعبد القادر الجنابي وغيرهم كثيرون متميزة في مضمونها و شعريتها
نعم ... وفعلا هناك نماذج تستطلع قصيدة النثر هنا ولا أٍرغب أن أذكر أسماء لكن من الحيف ان توضع في خانة الشعر الحديث بل هي من صميم قصيدة النثر التي تستدعي حضورا ذهنيا خارقا وووعيا جماليا نوعيا وثقلفة موسوعية موظفة من أجل خدمة الفن الراقي ... و لعمري إن جهدا من هذا القبيل لابد من الاهتمام به بشكل خاص وهو ما دعاني لألتمس من ادارة المنتدى فكرة انشاء ركن خاص بقصيدة النثر ولم لا فسم بأكمله يتم فيه استعراض قصيدة النثر الغربية والمدونة النقدية التي واكبتها .
بالنسبة لما تفضلت به من أسماء لقد جئت أساساعلى الجيل الاول من رواد قصيدة النثر العربية وذكرت تحديدا مؤسسي مجلة شعر باستثناء طبعا الجنابي وعويط ولكن هناك جيل ثان ولو اني لااحب استعمال عبارة ’’ جيل ’’ هناك اسماء راكمت قصيدة النثر إبداعيا وتنظيريا من مثل بول شاوول ؛ أمجد ناصر ؛ وديع سعادة ؛ سركون بولص ؛ عباس بيضون ؛ محمودعبدالغني؛ مبارك الواسطي رفعت سلام جمانة حداد ألخ الخ ولعله ان تم انشاء هذا القسم سنقترح تخصيص ركن لهذه الاسماء المجددة
عن جريدة النهار
08-أيار-2021
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |