Alef Logo
دراسات
              

إطلالة على مجامع اللغة العربية / حسين حمدان العسّـاف

2009-10-21


اللغة رداء الفكر، بها يعبّرالإنسان عما يحتاج إليه، وبما يجول بعقله وقلبه ، وهي وسيلة تفاهم بين الأفراد والمجتمعات والشعوب والدول، واللغة ضرورة اجتماعية إنسانية حضارية، تقتضيها الحاجة الملحة إليها، وتنفرد اللغة العربية بميزة لاتتوفرفي كثيرمن لغات الأمم الأخرى، هي أنها لغة الوحي والقرآن والوعاء الذي يحفظ ثقافة العرب وإبداعهم وقيمهم من جيل إلى جيل، فهي جسرالتواصل بين الأجداد والأبناء والأحفاد بين ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم، وهي أيضاً سجل تأريخهم، تعبّرعـن شخصية العرب،وتعد اليوم أهم رابط يجتمع عليه شتاتهم. ولايمكن عـزل اللغة عن واقع أبنائها لأنها مرآة تعكس حياتهم ومستوى تقدمهم أوتخلفهم ، إذا ارتقت الأمة ارتقت لغتها، وإذاانحدرت، انحدرت لغتها، وقد مرّت اللغة العربية كأمتها بأطوارثلاثة عـبرتأريخها الطويل: طورالنهوض والازدهار وطورالرقود والانحدار وطورالبعث والنهوض، فحين سطعت شمس العرب بزغـت لغتهم، وواكبت مستجدات الحياة وصارت عالمية، وحين غربت، تخلفت لغتهم عـن مواكبة التطور، وتقوقعت ردحاً من الزمن بالمساجد والكتاتيب، وفي الطورين الأولين تعرضت اللغة إلى خطرين، أوضحهما فيما يأتي:

الخطرالذي واجهته اللغة العربية في طورالنهوض والازدهار:
رحلت لغة القرآن في بداية الدعـوة من جزيرتها العربية ، تجوب آفاق العالم شرقاً وغرباً، تنشر الحضارة العربية الإسلامية، وتواكب تطورات ذلك العصر، وتعبّر عن متغيراته أدق تعبير، وفي هذا الطور اختلط العرب بالأعاجم اختلاطاً أدى إلى ظهوراللحن، وهوالخطرالأول، الذي أخذ يتسرب إلى اللسان العربي، فكيف واجه العرب اللحن؟ وكيف عالجوه؟ تصدى العرب لخطراللحن بطريقتين اثنتين:

1ـ إيقاظ السلطة الوعي اللغوي بالثواب والعقاب:
كافحت السلطة العربية الإسلامية خطراللحن عـلى لغتها في بداية ظهوره منذ عهد الرسول وربما كان اللحن موجوداً عـلى قلة قبل ذلك ، وأيقظت في وعي العرب المسلمين ضرورة إتقانهم لغتهم وأرشدتهم إلى التمسك بها، وعملت على التصدي لظاهرة اللحن بالإرشاد، ورأت السلطة ممثلة بشخص الرسول الكريم أن من يلحن ضال وجب تعليمه لغته لتقويم لسانه وإنقاذه من ضلاله، وتتحدث الروايات أحاديث متعددة عن اللحن من ذلك ماقيل: إنّ رجلاً لحن بحضرة الرسول، فقال:( أرشدوا أخاكم، فإنّه قد ضل) (1) وكان الخليفة الراشد يحرص على سلامة لغته، وينفرمن اللحن، أويغضب منه حتى إنه يؤثرإيذاء نفسه على أن يلحن لسانه، فكان أبو بكر الصديق يقول:(لأن أقرأ فأسقط أحب إليّ من أن أقرأ فألحن). وكان الخليفة الأموي عبد الملك يستقبح اللحن، ويخاف منه.(2) وكان ابنه مسلمة يرى أنّ (اللحن في الكلام أقبح من الجدري في الوجه)(3) وتروي المصادرعـدداً من حوادث اللحن في عهدعمر فتذكر أنّ(4) عمر مرعلى قوم يسيئون الرمي، فقرعهم، فقالوا:(إنا قوم متعلمين)، فأعرض مغضباً، وقال:(والله لخطؤكم في لسانكم أشد عليّ من خطئكم في رميكم)، ولم يقتصراللحن عـلى أحاديث الناس فحسب، وإنما تسرب إلى قراءتهم القرآن أيضاً، فقد قدم أعرابي في خلافة عمر، فقال:(من يقرئني شيئاً مما أنزل على محمد؟) فأ قرأه رجل سورة(براء) بهذا اللحن:(وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبرأنّ الله بريء من المشركين ورسولِه ...) بجراللام(سورة التوبة9/3) فقال الأعرابي:(إنْ يكن الله برىء من رسوله، فأنا أبرأمنه) فبلغ عمر مقالة الأعرابي، فدعاه، فقال:(يا أميرالمؤمنين إني قدمت المدينة... وقص القصة، فقال عمر:(ليس هكذا يا أعرابي) فقال:(كيف هي يا أميرالمؤمنين؟) فقال:(إنّ الله بريء من المشركين ورسولـُه...) بضم اللام. فقال الأعرابي:(وأنا أبرأ ممن برىء الله ورسوله منهم)، فأمرعمرألاّ يقرىء القرآن إلا عالم باللغة)(5). ولم تقتصرالسلطة في مكافحتها اللحن على توجيه الناس إلى تعلم لغتهم فحسب، وإنما كانت تعاقب في الوقت نفسه المتهاونين فيها، وتعلي منزلة الفصحاء ومن يحرص عـلى سلامة لغته. يروى أنّ كتاباً ورد إلى الخليفة عمربن الخطاب من أبي الحصين بن أبي الحرالعنبري أوله:(من أبوموسى الأشعري)، فكتب عمرلأبي موسى بضرب الكاتب سوطاً، وكان أبو موسى قد استكتبه بعد زياد.)(6). وعظم فشو اللحن في العصرالأموي، ولم تنج منه ألسنة الخلفاء والقادة الفصحاء رغم حرصهم على سلامة لسانهم وحذرهم من الوقوع فيه، وكان المجتمع يحرص على سلامة لغته، وينظرإلى من يلحن بعين الازدراء، وكان الناس في هذا العصريتعايرون باللحن، ويروى أنّ الحجاج لم تكن نفسه تطاوعه أن يرى من يلحن، فكان يأمربإبعاده ، وكان الرجل إذا أراد أن يفلت منه عاذ باللحن، فنجا(7).

2ـ جمع اللغة وتدوين المعجمات:
وحين انتهى عصرالفتوحات الكبرى في القرن الهجري الأول، وجاءعصرالاستقرارالحضاري في القرن الهجري الثاني كانت اللغة العربية في ذروة ازدهارها، هضمت حضارات الأمم القديمة، واستوعبت المعاني والألفاظ الوافدة والجديدة، وسايرت حركة التطور ، وأدى اتساع الاختلاط الحضاري بين العرب والأمم الأخرى التي دخلت الإسلام في هذا العصر إلى اتساع فشو اللحن في نخبة المجتمع العباسي المتمثـلة في الخلفاء والحكام والأمراء والكتاب، وأخذ العرب يدوّنون تراثهم المروي مشافهة بعد أن قتل في الفتوحات كثيرمن رواة التراث ، وحاولوا إنقاذ ماتبقى منه في الصدوروتدوينه في السطور، ونشطت في القرن الهجري الثاني حركة التأليف عند العرب، وبدأ تدوين اللغة والمعجمات متزامناً مع تدوين الحديث والأدب، ودوّن الرواة ألفاظ اللغة وأشعارها من أفواه العرب الفصحاء ينتظرون قدومهم من بواديهم إلى الأمصار، أو يرحلون إلى بواديهم النائية، وكانت مصادرالرواة في جمع اللغة القرآن والحديث والأدب القديم شعره ونثره وأخباره وأمثاله فضلاً عن الأعراب الفصحاء الذين يحتج بلغتهم، كما نشطت الترجمةأيام المأمون، وفتحت للعرب نافذة إلى حضارات اليونان والرومان والهند والفرس، وصارالخليفة يكافىءالمترجم ذهباً بوزن كتابه المترجم ترجمةعربية سليمة راقية، ولاقت حركة التأليف في العصرالعباسي الأول تشجيعأ من الخلفاء والأمراءوالحكام، حيث أجزلت السلطة العطاء على المؤلفبن والمترجمين، وكان الغرض من تدوين المعجمات وكتب اللغة هو مجابهة خطراللحن الذي أحدق باللغة حفاظاً على سلامتها وحيويتها، وهي ماتزال في ذروة تألقها الحضاري.

الخطرالذي واجهته اللغة العربية في طورالرقود والانحدار:
غرق العرب يوم غربت شمسهم في ظلمات التخلف والتجزئة قروناً طوالاًغطت خلالها لغتهم في سبات عميق، وتخلفت عن مواكبة المتغيرات التي ألمت بالعالم، وكان عجز اللغة عن التعبيرعن هذه المتغيرات، وما أفرزته من سيل لغوي أجنبي من الألفاظ والمصطلحات ليس له مقابل في اللغة العربية هوالخطرالثاني الذي تعرضت له اللغة العربية، ولكنه أشدخطراً على حياة اللغة العربية ومستقبلها من خطراللحن الذي واجهته في طورازدهارها، وثارالسؤال الذي شغل أذهان الغيارى على لغتهم: كيف نعبر عن المعاني والألفاظ والمسميات والمصطلحات الأجنبية الجديدة بألفاظ ومسميات ومصطلحات عربية تلائم خصائص لغتنا، ولاتتمرد على قوانينها ونظامها؟ وكانت الحاجةإلى ذلك هي التي دفعت علماءاللغة والكتاب والمفكرين إلى تأليف مجمع للغة العربية.

محاولات تمهيدية في مرحلة البعث والنهوض:

· شهدت مصر في مرحلة اليقظة والنهوضبضع محاولات لإنشاء مجمع للغة العربية، لم يكتب لها النجاح قبل أن يظهرأول مجمع للغة العربية في دمشق: فقد طرح الأستاذ عبد الله النديم في صحيفته(التنكيت والتبكيت) التي كان يصدرها في الإسكندرية سنة 1289هـ/1881م فكرة إنشاءمجمع لغة عربية، واختمرت الفكرة في الأذهان، ثم سعت طائفة من علماء اللغة حوالي سنة 1306هـ / 1888م، في تأليف مجمع لغوي برئاسة العلامة عبد الله فكري باشا،(8).

  • ثم سعى السيد محمد توفيق البكري ـ نقيب الأشراف يومئذ ـ في تأليف مجمع برئاسته، سُمّي(المجمع اللغوي للوضع والتعريب) سنة 1309هـ / 1892م0(9 )على أثردعوة
(ويا لككس) إلى الكتابة باللغة العامية. وكان من أعضاء هذا المجمع الإمام محمدعبده
والشنقيطي الكبير والشيخ حسن الطويل والشيخ حمزة فتح الله وإسماعيل صبري باشا
ومحمد بك المويلحي وغيرهم من أعلام اللغة والأدب،لكنه لم يعمرطويلاً، فلم يعقد إلاّ
سبع جلسات أولها يوم 21 شوال سنة 1309هـ / 18 مايو 1892م، وآخرها يوم آخر
رجب سنة 1310هـ / 17 فبراير سنة 1893م. (10) ، وقد أقرالمجمع عشرين لفظة،
نصفها من وضع رئيسه.
  • ثم أنشئ في القاهرة عام 1325هـ / 1907م، نادي دار العلوم برئاسة محمد حنفي ناصيف بك العلامة الشهير، وخصّ بعض جلسائه للبحث عما يتّبَع في وضع الألفاظ،، وقرّرنتيجة مباحثاته مايأتي: ( يُبحث في اللغة العربية عن أسماء للمسميّات الحديثة بأي طريق من الطرق الجائزة لغة، فإذا لم يتيسّر ذلك بعد البحث الشديد يستعار اللفظ الأعجمي بعد صقله ووضعه على مناهج اللغة العربية، ويستعمل في اللغة الفصحى بعد أن يعتمده المجمع اللغوي الذي سيؤلف لهذا الغرض). وقررالنادي إصدارمجلة شهرية ،أنشئت باسم (صحيفة نادي دار العلوم)، فوضع أعضاء النادي أسماء عربية للمسميات الحديثة، صقلوها بألسنتهم وأقلامهم حتى تكون لعامّة من يشتغلون باللغة العربية. ثم بدا لهم جمع ما تشتت من تلك الألفاظ ، فجمعوها ونشروها في المجلة بعد تعديل فيها مرتبة على حروف المعجم، ثم تعطلت المجلة والنادي.(11)
  • وفي سنة 1917 أنشىء مجمع لغوي(مجمع دارالكتب) برئاسة الشيخ سليم البشري شيخ جامع الأزهر، واقترح أحدهم أن يتكون من ثمانية وعشرين عضوًا ، منهم خمسةوعشرون من العرب، وواحد من كل من الفرس والسريان والعبرانيين. وكان من أعضائه أحمد تيمور باشا وحفني بك ناصف وحمزة فتح الله والشيخ أحمد الإسكندري والشيخ أحمد ابراهيم وأحمد كمال باشا وأحمد زكي باشا والشيخ مصطفى النعاني والدكتور يعقوب صروف. وكان يوالي اجتماعاته في دار الكتب المصرية، وألف منها لجاناً تشتغل كل لجنة منها بفرع من فروع العلوم والفنون فتضع لمصطلحاته الكلمات اللائقة بها.وقد وضع طائفة من الألفاظ لاستعمالها في الحياة العامة، ولكن معظمهاكان يتسم بالغرابة؛ فلم يقدر لها البقاء، ثم انقطع المجمع فترة من الوقت بسبب انشغال مصربحركتها الوطنية بعد الحرب العالمية الأولى ثم احتمع أعضاؤه بعد ذلك، وتشكلت منهم لجنة تسعى لدى الحكومة للحصول على الاعتراف به، وانفض عام 1925م(12)،
وربما كان أهم أسباب إخفاق هذه المجامع وعدم قدرتها على الاستمرارأنها قامت بجهود فردية مبعثرة، ومع ذلك استطاعت أن تمهد لقيام المجامع اللاحقة التي أنشأتها الدول العربية.

مجامع اللغة العربية
وأستعرض فيما يأتي مجامع اللغة العربية التي ظهرت بصفة رسمية من دولها حسب تسلسلها زمنياً، وكان أولها ظهوراً:
1ـ مجمع اللغةالعـربية بدمشق
تأسس في عهد حكومة الملك فيصل للنهوض باللغة العربية بعد سنوات الاحتلال العثماني، وكان اسمه في بداية ظهوره سنة 1919(المجمع العلمي العربي)، ثم صاراسمه فيمابعد(مجمع اللغة العربية) وعُهد برئاستهإلى محمد كرد علي ، وكان هذا إيذانًا بميلاد مجمع اللغة العربيةالدمشقيوضمّ المجمع عند تأسيسه عددًا من فحول اللغة والأدبوهم : محمد كرد عليوأمين سويد وأنيس سلوموسعيدالكرميومتري قندلفتوعيسى إسكندر معلوفوعبد القادرالمغربيوعز الدين علم الدينوطاهر الجزائري. كان له دور كبير في تعريب مؤسسات الدولة وهيئاتها وتعريب التعليم وإنشاء المدارس الأولى في سورية. وجمع الآثار القديمة، وجمع الكتب المخطوطة والمطبوعة(13) وتوسع عدد إعضاء مجمع اللغة العربية بعدذلك إلى عشرين عضواً عاملاً في سوريا. وتوالى على رئاسته الأساتذة: محمد كرد علي (حتى 1953)، خليل مردم بك (حتى 1959)، مصطفى الشهابي (حتى 1968)، حسني سبح (حتى 1986)، وشاكر الفحام.(14).
2ـ المجمع العلمي في بيروت
تأسس( المجمع العلمي ) في بيروت عام 1920م (15)برئاسة عبد الله بن ميخائيل البستاني(10) وعضوية عيسى اسكندر المعلوف. والشيخ مصطفى الغلايينيومحمد جميل بيهم. وبشارة الخوري الشاعرالمعروف بالأخطل الصغيروبعد عـامين من إنشائه صدر قرار بإلغاء المجمع ووقف مخصصاته المالية بدعوى التوفير بعد عامين ، ولم يصل إلينا أي أثر من آثاره)16).





















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow