Alef Logo
الآن هنا
              

العجيلي أيقونة الرقة / الفنون والأساطير في المهرجان الثالث للرواية العربية

ألف

2007-12-09

بشير العاني
( 3 -3 )
هل كان الأديب الراحل عبد السلام العجيلي وحده أيقونة للرقة .. ؟
في الحقيقة ثمة ما يشي بأن صدر الرقة، هذه المدينة الصغيرة الغافية على يدي الفرات،تزين صدرها اليوم بعدد لا يحصى من القلادات الملونة لا تبدأ بحمود الموسى (مدير الثقافة)، ولا تنتهي بـ أنس العلي وماجد العويد وإبراهيم الخليل وإبراهيم الزيدي ويوسف الدعيس ومحمد جاسم الحميدي ونجم الدرويش وعبد الحميد الخلف وفوزية المرعي وشيرين زائل وغيرهم، الذين شكلوا فريق عمل متجانس همه إنتاج ثقافة متميزة، وكان لهم ذلك، حيث تحولت الرقة، وخلال سنوات قليلة، إلى محج ثقافي يؤمها المبدعون والمثقفون العرب من كل الأرجاء .


الرقة، تمارس اليوم الفعل الثقافي كما ينبغي له إلى الحد الذي باتت حديث المثقفين السوريين والعرب كظاهرة ثقافية قل نظيرها .
من المؤكد أن العجيلي قد ساهم في إعادة الرقة إلى جغرافيا الثقافة، لكن ما هو أكيد أيضا أن
حصة الرقة من هذه الجغرافيا قد ازدادت مع هذا( الكتيبة الثقافية ) لتتسع الملامح التاريخية والأخلاقية والفكرية لأهلها الطيبين .
من يجرؤ على فعل ما تفعله الرقة اليوم ؟
فقط سأذكّر أن عدد المشاركين في مهرجان الرواية، عدا الإعلاميين والضيوف, قد ناهز الأربعين روائيا وناقدا كان منهم خمسة عشر سوريا فقط، أما الباقي فقد كانوا من مختلف البلدان العربية إضافة إلى تركيا ..
من يجرؤ على استضافة هذه الأعداد الكبيرة لأربعة أيام وميزانيته الثقافية لا تكاد تغطي الإنفاق على نصفهم ؟
قبل أسبوع واحد كانت الرقة قد انتهت لتوها من استضافة المهرجان المسرحي الذي دام ثمانية أيام ..
وقبله كانت هناك مهرجانات مختلفة ومتنوعة ..
من ينفق على هذه المهرجانات الثقافية الضخمة في ظل ميزانيات محدودة ؟
سؤال لطالما تم طرحه، وكانت الإجابة معروفة : الأهالي وأصدقاء الثقافة وبعض الفعاليات الاقتصادية وبعض المؤسسات الحكومية .
الرقة، درس ثقافي ناجح بامتياز، فهل يتعلم منه الآخرون ؟


فعاليات اليوم الثالث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في هذا اليوم اقتصر برنامج المهرجان على جلستين مسائيين فقط حيث تم تنظيم رحلة للضيوف لزيارة المواقع والمدن الأثرية المنتشرة في الرقة .
كما تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأدباء قد اضطرتهم ظروفهم للتغيب عن المهرجان إلا أنهم أصروا على المشاركة فيهم حيث أرسلوا مساهماتهم التي قرأت على المنبر بأصوات العديد من الأدباء الحضور، من هؤلاء الغائبين- الحاضرين، كان سعيد بن كراد(المغرب) والاسبانية كلارا توماس دِ أنطونيو والسوريان فواز حداد وغازي حسن العلي .

الإبداع فخاخ دائمة
ــــــــــــــــــــــــــــ
في شهادته الرشيقة حاول الروائي الفلسطيني حسن حميد تبيان أثر الفنون على الرواية منتقلا منها إلى الأسطورة التي تمثلت في خرافات جدته(كنت منحازا إلى الخيال منذ طفولتي، فأنا أسمعه بأذن ثالثة) .
وقد اعترف حميد بأن تقديم شهادة في الإبداع هي كالسير الدائم بين الفخاخ، أما التفكير في الإبداع فإنه فلسفة أخرى لما فيها من تأمل وتخف وتجليات .
بصمة خفية
ــــــــــــــــــــــ
في شهادته التي قدمها الروائي الأردني صبحي فحماوي كانت فكرة الرواية وأهدافها ومنابع تشكلها واضحة في ذهنه، فالرواية ليست للتسلية والمتعة كما أنها مصدر من مصادر المعرفة ، وعن تجربته الروائية قال الفحماوي (أنا أعمل على تقديم روايات ممتعة ومدهشة تحمل معلومات مقدمة بطريقة فنية وقصصي تميل إلى الواقعية السحرية والخيال المجنح .. ) .
بين الشعر والأسطورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القاص والباحث السوري عمر حمود قدم دراسة متقنة عن كيفية احتفال القاص إبراهيم الخليل بالأسطورة وخصوصا في روايته(حارس الماعز) وهذا شكل من أشكال استلهام التراث الذي كان دائما أحد الانشغالات الأساسية للروائي إبراهيم الخليل .
الرواية ليست مهنتي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في بوح دافئ أطلق الأديب السوري محمد جاسم الحميدي اعترافاته التي جاءت كشهادة (أنا من أصحاب الرواية التي لا تدخلني في الروائيين ولكنها لا تخرجني أيضا، أنا كاتب رواية ولست كاتبا روائيا، فالروايات ليست صنعتي، إنما هو فعل قد مارسته مرة وقد لا يتكرر..) .
العجيلي الواقع المؤسطر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في التقاط ذكي نبه الروائي السوري إبراهيم الخليل ‘إلى خطورة الاعتقاد بان العجيلي واحد وحيد لا يشبهه احد ولا يشبه أحدا، فالعجيلي مثل كل البشر متأثرا بالآخرين ومؤثر فيهم، فهو قد تأثر بالتراث كما إن تأثيرات أدباء عصر النهضة واضح في أسلوبه،وخصوصا عبد العزيز البشري .
التلويح بالكلمات
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان هذا عنوان الشهادة التي قدمها الأديب السوري غسان كامل ونوس، وهي قراءة فاض بها الشعر، قال فيها (ما تزال الحكاية تتوالد وتتناسخ والعضات تترى، وأي مدى مهما تشاسع أو تضاغط سيكون دون آهات أو نشيج، حتى وإن هدهدته السفوح المتعالية، وشاغلته الأبنية المنتشرة المنشغلة بعوزها وحاجاتها، وراودته الأنهار التي تكاد تنكفئ إلى كآبتها وتغص هي الأخرى بمخلفات تخمة وبقايا نهم وجوع ..) .
حوارية مع العجيلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباحث السوري د. عيسى العاكوب قدم شهادة أدبية ذات طابع شخصي تمثلت في بعض الالتقاطات الفنية التي تمكن من رصدها في أدب العجيلي وشخصه، وذلك من خلال حوار دار بينهما منذ زمن غير بعيد، وفيه تحصل العاكوب على عدد من الإجابات على أسئلة كثيرة كان قد قام بطرحها على أديبنا الراحل .
بقي القول أن فعاليات اليوم الرابع قد شهدت في جلستها الصباحية لقاء بين الأدباء العرب ووفد أدبي تركي، دار فيه حوار هام حول قضايا الكتابة ومعوقاتها في تركيا والوطن العربي . .
في الجلسة المسائية كان الأديب عبد الرحمن الحلبي حاضرا في المهرجان مع برنامجه الشهير( كاتب وموقف)، لينهي المهرجان أعماله بكلمات ختام تليق بالرقة وأهلها وثقافتها .
في الجلسة المسائية كان الأديب عبد الرحمن الحلبي حاضرا في المهرجان مع برنامجه الشهير( كاتب وموقف)، لينهي المهرجان أعماله بكلمات ختام تليق بالرقة وأهلها وثقافتها .




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow