علي سعيد يحاور راسم المدهون
2010-08-10
يشتغل على كتابة روايته الأولى.. ويعلن ل»ثقافة اليوم :
راسم المدهون: محمود درويش استثناء.. والحداثة السعودية مهمة لأنها تأخرت!
الغزارة في الكتابة تعادل بلاشك راسم المدهون؛ فالشاعر و الكاتب الصحفي الفلسطيني المقيم في المنفى السوري، لا يعرف السكون وهو يفتش بين أرفف المكتبة العربية و مواقع الإنترنت عن أصوات أدبية جديدة، كي يقدمها بإخلاص للساحة الثقافية؛ دون الحرج من ذلك، كما يفعل معظم "شيوخ النقد"، فهو الذي يعلن دائما، الانحياز لجيل الشباب والأخذ بيدهم. راسم الموزع بين الشعر و الصحافة، صنف نقديا ضمن تيار "النبرة الخافتة" في الشعر الفلسطيني. أما الكتابة الصحافية، فتعد بدايته العربية مع صحيفة الحياة اللبنانية عام (1991) و هو لا يزال حتى اليوم، يكتب في شتى مواقع الأدب دون أن يتحرر من الكتابة السياسية عندما يقتضي الأمر وهو الفلسطيني الذي ولد عام النكبة و نفي شابا مع نكسة يونيو- حزيران (1967)، مستعيدا فلسطين أدباً وكتابةً و (روايةً) أولى عما قريب، بعد مجموعات شعرية، هي : (عصافير من الورد 1983) و (دفتر البحر 1986) و (مالم تقله الذاكرة 1989) و (حيث الظهيرة في برجها 2002). هذا حوار أجري معه أخيراً:
*تجاوزت الثلاثة عقود في الصحافة الثقافية شاعرا و كاتبا و صحفيا .. ما الذي اختلف عليك بين الأمس واليوم.؟
- ما اختلف هو تقنية الصحافة أولا ، مثلما اختلفت مناخات الثقافة عموما. اليوم ثمة صحافة لا تخضع لعبودية المركز الواحد ويتوزع محرروها في الأرض كلها بفضل الانترنت. ليس هذا مجرد وسيلة ، إنها وسيلة تخلق تأثيرها الكبير وتلغي الحواجز. على المستوى الشخصي أصبحت حرا انتقل من جريدة لأخرى وهذه ميزة رغم لهاثي خلالها.
تعبيري عن الذات الفردية أدرجني ضمن تيار شعراء «النبرة الخافتة»
ألا تعتقد أن التنقل بين الصحف والمنابر يضعف الكاتب ويشتت رسالته الاتصالية؟ *
- ربما ولكنني لا حيلة لي ولا بديل. أنا كاتب محترف وجد نفسه فجأة خارج الوظائف بل غير معترف به في ساحة فلسطينية لها مقاييسها الشاذة والخارجة عن المنطق. عموما حاولت ولا أزال أن أتجاوز معضلات هذه الحالة وأعتقد أني تمكنت، غالبا.
*تقتصر فيما تنشر على كتابة المقالة و لا تجري حوارات، لماذا وأنت الذي تربطك علاقات بكثير من الكتاب؟
- ربما بسبب قلة السفر ، وأنت تعرف أن الكتاب ليسوا في مكان واحد. هذه الأيام صار الحوار عبر الإنترنت ممكنا. على أن السبب الأهم في رأيي هو حاجة الحوار للإعداد المسبق، فمهما كنت تعرف كاتبا ونتاجه الأدبي تظلُ بحاجة لمراجعته بعمق قبل محاورته.
*أنت وعلى خلاف أبناء جيلك تكتب بغزارة عن الشباب وعن نتاجاتهم الشعرية والأدبية.. لماذا؟
- ربما أبحث بينهم عن شبابي الضائع. وربما - وهذا هو الأهم - أغضب كثيرا من "فخامة" النقاد وتعففهم عن الشباب. لدينا بارونات كبار، تلمع أسماؤهم بل يؤمنون أنهم يملكون رفع اسم ومسح آخر هؤلاء "النقاد" يثيرون غضبي ويدفعونني للبحث عن الإبداع عند أبناء الأجيال الجديدة.
*تجاهل النقاد للشباب هل هو من منطق سلطة النقد الذي يمارسونها أو حماية لمكتسبات جيلهم "الذهبي" أم ماذا؟.
- قل خدمة لحزمة من العلاقات التي يقيمونها على أعمدة مقالاتهم ودراستهم. تخيل ناقدا حصيفا يكتب عن رواية إحداهن، ثلاثة مقالات طويلة؟ ألم يجد خلال عامه الطويل رواية أخرى تستحق الكتابة؟ أتأمل قوائم المدعوين للمهرجانات والمؤتمرات والندوات فأجدها تقريبا لا تتغير. أنت تدعوني لكي أدعوك بدوري ، وهكذا. ما يثير دهشتي متى يكتبون؟ في المطارات؟.
*أتذكر أن الروائي المصري خيري شلبي قال لي يوما: أن أستاذة الجامعات أفسدوا الأدب بنقدهم الذي أخرجوه إلى الصحافة...أنت كيف تفهم على صفحات الجرائد؟
- هذه محنة ذلك النوع من الدراسات. أولئك النقاد يكتبون وفي أذهانهم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية، التي يتوسلون اعترافها بهم وبدراساتهم. عموما لا أظن أنها دراسات مقروءة على نطاق واسع، بل هي غالبا تظلُ محل عناية المقصودين بها.
*وكيف تنظر لحال الشعر الفلسطيني والعربي حاليا بعد طغيان الرواية؟
-أراه أجمل و إن كان بلا نجوم. هو يذكرني بلعبة كرة القدم التي كشف المونديال الأخير أنها أيضا بلا نجوم. الشعر كائن معزول وله من يبحث عنه. هكذا كان منذ زمن بعيد وهكذا سيظل. أما الرواية فهي بالتأكيد عالم مختلف وأنا سعيد باكتشاف القراء العرب للرواية وإقبالهم عليها.
*عرفت أنك تعتزم كتابة رواية ...بعد سلسلة مجموعات شعرية . لماذا هذا الانتقال الأدبي الآن؟
-أنا فعلا أكتب رواية الآن. ربما أفعل ذلك لإحساسي أنني أحمل ذاكرة مثقلة بأحداث لا يتسع لها الشعر، وربما لسبب خاص جدا هو أنني بمعنى ما "حكواتي" أعشق السرد ، ويطربني استحضار الحكايات وسردها. ثم لا تنسى ما هو هام أيضا : الحاجة لأن يروي كلُ فلسطيني شهادته عن تراجيديا العصر.
*بلا شك أنت حكواتي بارع... ولكن ما الذي تريد أن تقوله من خلال الرواية ولم يستطع الشعر ولا الصحافة الإفصاح عنه؟
الرواية تحكي. سأقول لك شيئا مهما: وجدت نفسي طفلا في خضم مذبحة قتل خلالها الإسرائيليون أكثر من 300 شاب فلسطيني. كانوا يسحبونهم من بيوتهم ويأمرونهم بالوقوف قرب جدار ووجوهمم للجدار ثم يطلقوا عليهم الرصاص. قد يعبّر الشعر عن شيء من هذا ولكنه لا يسرد ولا يستطيع بل ليس مطلوبا منه أن يفعل. الرواية تتسع لهذا وتعبر عنه بامتياز.
*ولكن أنت كتبت في جريدة المستقبل عام 2006 سردا صحفيا حول بيوت الذاكرة والمنفى... لماذا لم تكمل ما بدأت؟
- روايتي بعض ذلك. في ملحق "نوافذ" في جريدة المستقبل كتبت عددا كبيرا من سرديات ذاكرتي، بعضها ستجده في روايتي ولكن بلغة مختلفة وأسلوب فني مختلف.
*الغريب في تجربتك الشعرية أنك من جيل السبعينيات ولم تنساق وراء الشعارات السياسية والثورية في الشعر..كيف حدث ذلك؟
- ربما لأنني لم أنغمس في المؤسسة، كنت أنظر حولي فأرى وأسمع الصخب ولا أرى مكاني فيه. بشكل ما أنا كنت ولا أزال أنصت لامرئ القيس والمتنبي. سحرني المتنبي بحديثه مع التاريخ ومع الخلود وأعتقد أحيانا أنه عثر على عشبة الخلود. مع ذلك وبالرغم منه كنت منذ البداية أرى بوضوح التخوم التي تفصل الحدث الواقعي ومنه، السياسة عن الشعر، الكائن الذي ابتدعته لوعة البشر وبحثهم الدائم عن التوازن مع عالم غير متوازن.
*ولكن المتلقي العربي لا يتصور شعرا فلسطينياً دون وجود القضية... هكذا عرفنا درويش و سيمح القاسم وغيرهم..فهل من الممكن قيام شعر فلسطيني متحرر من تاريخه الشعري المقاوم؟
- أعتقد أن محمود درويش بموهبته الاستثنائية كان قادرا على إبداع قصيدة وطنية حية وجميلة، ولكنه استثناء. الشعر الفلسطيني الجديد لا يبتعد عن الهم الفلسطيني ولكنه يصل إليه من حدقتي الشاعر ومن روحه، حيث الذات الفردية أساسية ومنها يمكن الوصول للعام، وليس العكس، أي الغرق في العام. الشعر هو فن التعبير عن الذات الفردية نعم ، ولكنها في الحالة الفلسطينية ليست معزولة عن محيطها. ما أتحدث عنه هو بالضبط رؤية الشاعر ذاته للحدث، وهي تختلف من شاعر لآخر.
*هل تعبيرك فنيا عن الذات الفردية وسط الحمم الشعرية الفلسطينية هو ما دفع البعض لإدراجك نقديا ضمن تيار "النبرة الخافتة" شعريا؟
- أكيد. وللحقيقة كان للشاعر راحل فواز عيد دور الريادة في ذلك.
كيف؟*
صديقي الراحل فواز عيد كان منذ البدايات يكتب بنبرة خافتة. حين نعود اليوم لمجموعته الشعرية الأولى "في شمسي دوار" ( 1963 ) نكتشف كم كان شاعرا بمعنى الوفاء للعلاقة بين الشاعر وذاته، وهو اعاده ورسخه بشكل أجمل في " أعناق الجياد النافرة" (1969) وهي تجربته الثانية. هذا الصوت تجاور مع قصائد الصخب واستطاع الصمود وتلقفناه نحن وبنينا عليه.
*هل تحول نشرك لقصائدك الجديدة "الكترونيا" بديلا عن النشر الورقي؟
النشر ورقيا ظل موجودا ومتواصلا ، وإن قلّ كثيرا ربما بسبب طغيان دور المواقع الالكترونية وبعضها مقروء أكثر من الصحافة الورقية. تجربتي مع النشر في موقع "كيكا" مثلا ، تؤكد ذلك.
*كيف تنظر للتجارب الأدبية في السعودية...خصوصا وأنك تقدم من حين لآخر أصواتاً أدبية سعودية جديدة؟
- لي مع الشعر في السعودية تجربة لا أنساها وهي مقالين طويلين كتبتهما عن عدد من المجموعات الشعرية السعودية ونشرتها على مدار يومين في "الحياة" الدولية. ناهيك عن كتابات متفرقة عن مجموعات شعرية لشعراء سعوديين على مدار العقدين الماضيين. هنا بالذات أجد من المفيد الإشارة الى حداثة مهمة وجميلة في شعر المملكة ، وأسماء لشعراء يكتبون بحرفية عالية وبروح تحسن التعبير عن الألق الإنساني. أود هنا أن أضيف كلمة عن السرد في السعودية، خلال العقدين الماضيين قرأنا روايات هامة وممتعة فنيا لأدباء من السعودية من مقامات عالية هؤلاء أوجه لهم التحية.
* لكي لا يفهم من كلامك على أنه مجاملة، أسأل: كيف الحداثة في المملكة مهمة؟
-هي مهمة لأنها تأخرت، ربما في وصولها الإعلامي لنا نحن من تجاورنا مع جدالات الحداثة، لا تنس أن الأمر يتعلق أيضا بجزيرة العرب، أي بنبع التراث وموئله ، وهذا يمنح الكلاسيكية مرتكزات أقوى.
مع ذلك وإذا تجاوزنا هذه "الشكليات" ثمة تجارب شعرية سعودية بالغة الأهمية، حقق أصحابها جماليات فنية متقدمة.
* حسنا، بين الأصوات الشعرية، من يلفتك وتتوقف عنده من الشباب؟
- عيد الخميسي وعلي الحازمي وقبلهما ومعهما بالطبع غسان الخنيزي.
*وفي الرواية؟
- أسماء كثيرة وان كنت انحاز لصاحب البوكر عبده خال.
*أخيرا، أنت ولدت عام النكبة و نفيت عام النكسة، ماذا تعني لك فلسطين الآن؟
- هي بين منزلتين، الحلم والواقع. هنا بالذات تتشكل في مخيلتي على نحو خاص فيه كثير من الأهواء والرغبات ، مثل ما فيه من الحقائق الصلدة. ربما لهذا أحاول أن أراها وطنا عاديا ككل الأوطان، وإن أبتعد بها عن تنميط مخيلات المحرومين بما تضيفه من صفات قد لا تكون فيها. مع ذلك لا أزال أرى فلسطين الاسم السري والعلني لكل احباطات العرب ليس على أرضها ومن حولها ، ولكن أيضا في الوطن الكبير كله
عن جريدة الرياض
08-أيار-2021
22-أيار-2021 | |
15-أيار-2021 | |
08-أيار-2021 | |
24-نيسان-2021 | |
17-نيسان-2021 |