Alef Logo
نص الأمس
              

شخصية علي الأدبية – مختارات من كتاب علي بن أبي طالب لفؤاد إفرام البستاني

ألف

2010-08-21


في الخيال الشعبي مجموعة من الصور – الأيقونات التي تحولت عن طريق المبالغة إلى نوع من العظة ، أو الصفة الأسطورية ، و ربما الدرس الأخلاقي و البطولي.
و في المقدمة تأني صورة الإنسان الضعيف و المخلص و الذي ينتصر على أوضار العالم من خلال تطهير البشرية بالألم ، كما هي حال السيد المسيح على الصليب .
و هناك أيضا صورة النبي يوسف ، و التي يقول عنها الأستاذ المعلم عبد القادر المازني في ( حصاد الهشيم ) إنها صورة تخيلية ، و تعبر عن قيمة الجماليات المؤنثة في حوض البحر الأبيض المتوسط. و إنه يمكن مطابقتها بكل سهولة مع ملامح صورة كليوباترا ، الملكة الفاتنة و الشجاعة.
و في هذا الباب تدخل أيضا شخصية الإمام علي ، الخليفة الرابع للمسلمين ، و الذي ترسمه الصور القلمية بشكل الرجل الجسور و حامل ذي الفقار السيف المشحوذ المسلط فوق رؤوس الأعداء. ثم بشكل العقل الصافي ، المتعالي فوق شروط العالم و فوق قيود الروابطة البشرية .
و في هذه المقالة أدناه للراحل فؤاد أفرام البستاني و الذي عمل بالتدريس في كلية القديس يوسف في لبنان نبذة عن خصلته الثالثة التي قلما اهتم بها العامة ، و هي عناصر نتاجه الأدبي.

ألف

شخصية علي الأدبية لفؤاد إفرام البستاني
إذا صرفنا النظر عن كل ما نسب إلى علي ، بعد القرن العاشر ، من التآليف و الآثار التي يشك بصحة جميعها بعض النقاد ، فلم نعتبر في بحثنا إلا ما ورد من خطبه و مواعظه و حكمه في كتب المؤرخين القدماء من أمثال اليعقوبي و الطبري و المسعودي و ابن عبد ربه ، و كلهم كتبوا قبل نهج البلاغة ، رأينا أن لعلي بن أبي طالب شخصية بارزة في الآداب العربية ، و أن له تأثيرا شديدا في مذاهب المتأدبين. و إننا لنفهم حقيقة هذه الشخصية ، و ندرك سر هذا التأثير ، إذا ما درسنا القوى الأدبية الثلاث ، و اتحادها في هذا الرجل ، فحملها إياه إلى درجة من البلاغة راقية.
دور الشعور
كان علي رقيق القلب ، وافر التأثر ، شديد الإخلاص. و لكنه لم ير حوله أدنى شبه لما في نفسه ، فوجد في ظروف عاكسته نصف عمره و في بيئة تصابحه بالاحتجاجات و تماسيه بالاعتراضات ، و بين رجال و أعوان لا يفهم أكثرهم للإخلاص معنى. فتفطر قلبه إذ رأى نتيجة أعماله العديدة و اجتهاداته السالفة تتناثر كالهباء. و كان له من تردد أحكامه ما أحبط مساعيه ، أن صاحب القلب السليم لن يفقه ملاوي السياسة ، فحار في أموره ، و شك في صلاح البشر ، و حزن شديدا حتى رفعه الألم إلى ذاك الإحساس السريع التأثر ، و الشعور المتألم أبدا ، و العاطفة الحية التي تميز المتشائم فيرى أنه مبخوس الحق ، غير مفهوم ، فيتذمر من الحياة و يتشكى من البشر ، ثم يرى غرور المطامح ، و نتيجة المطامع ، فيشفق على الخلق التاعسين يقضون عمرهم القصير في حشد الهموم ، و تغذية الأهواء فيقول : " مسكين ابن آدم ! مكتوم الأجل ، مكنون العلل ، محفوظ العمل ، تؤلمه البقة ، و تقتله الشرقة ، و تنتنه العرقة ! " ثم يرى انحطاط أخلاقهم و كيف أن الإنسان ينسى مصيبته بموت أهله ، و لا ينسى فقد ماله ، فيقول بشيء من المرارة : " ينام الرجل على الثكل ، و لا ينام على الحرب ".
و يتذكر أن جميع مفاسد الخلق عامة ، و آلام تعسه خاصة تمت إلى النساء بأسباب قوية ، فيشتد كرها لهن ، و تتجاوز عاطفته الإشفاق إلى الحكم ، فيقول : " المرأة شر كلها ... " ثم تتجلى لديه الحياة البشرية ، و نظام الكون ، و ضعف الإنسان ، فيتم حكمه : " ... و شر ما فيها أنه لا بد منها ".
ثم يزداد ترفعه عن العراك في هذه الحياة ، و هو لم يخلق ليعارك ، و لا يرى راحة إلا في ما وراء هذا العالم الفاسد ، فينعش في قلبه ما كسبه في صغره من الإيمان الحي ، و يميل إلى الزهد ، آخذا بإرشاد خواصه و تعليمهم الحكم ... غير أنه ، في ترفعه هذا ، لا ينسى الإساءات العديدة ، فلا يصل إلى درجة الغفران و مقابلة الشر بالخير ، بل يقول : " ردوا الحجر من حيث جاء ، فإن الشر لا يدفعه إلا الشر ...".
دور المخيلة
و يجب ألا نظن ، إذا ما ذكرنا الحكم ، أنها من نوع تلك الأقوال الجافة ، و الأبيات الناصلة الألوان التي ولع بها الانحطاطيون من النظّام ، و مقلدو الحكماء من المفكرين. الحكمة عند علي بن طالب وافرة المعنى ، جميلة المبنى. يأخذها عقلية لا لون لها و لا رسم ، فتمر في مخيلته ، فإذا هي صورة جميلة تترجرج فيها الحياة. إذا رأى مصائب البشر العديدة ، و نتائج أهوائهم السيئة ، صور لنا هذا العراك ، فقال : " أكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع !".
و إذا أراد أن مقدرة الرجل تعرف في منصبه ، جعل الولايات ميادين ، و الولاة كخيل السبق ، فقال : " الولايات مضامير الرجال ". و إذا فكر أن الحق فوق القوة ، صورت مخيلته مظاهر البطش ، فقال : " من صارع الحق صرعه !".

دور العقل
ليس علي شاعرا و مصورا فحسب ، بل هو حكيم أيضا ، و حكيم قبل كل شيء ، حكيم في جميع مواعظه و خطبه ، يحافظ على الحد الأوسط في أكثرها.. و إذا هاجت عاطفته الأحزان فخشي عليها من التهور ، ظهر العقل آمرا فأوقفها.
و اننا نرى أبلغ مظهر لعقله في القوة المنطيقية ، و المقدرة على القياس التي اتصفت بها أكثر كتبه إلى معاوية أو إلى عماله ، و التي يقرأها المطالع فلا يتمالك القول : " الحق معه !". هذا كتاب كتبه إلى أحد عماله ناصحا :
" دع الإسراف مقتصدا ، و اذكر في اليوم غدا ، و أمسك من المال بقدر ضرورتك ، و قدم الفضل ليوم حاجتك. أترجو أن يعطيك الله أجر المتواضعين و انت عنده من المتكبرين ، أو تطمع ، و أنت متمرغ في نعيم تمنعه الضعيف و الأرملة أن يوجب لك ثواب المتصدقين. و إنما المرء مجزي بما أسلف ، و قادم على ما قدم . و السلام ".
و على هذا النمط من البلاغة و الإيجاز سائر نصائحه و وصاياه. و يدلنا على ما كان في نفسه من حب الصراحة ، و سرعة الخاطر ، و بلاغة الإيجاز ، جوابه لرجل من مبغضيه أفرط في الثناء عليه ، فقال : " أنا دون ما تقول و فوق ما في نفسك !".
و أي مفكر في عصرنا يزيد معاني و قوة تعبير ، على ما في هذه الجملة من تصوير ميل الإنسان إلى التشكي و التذمر ، و المباهاة بأعماله ، و هي : " ثلاثة من كنوز الجنة : كتم العلة ، و كتم الصدقة ، و كتم المصيبة "!.
هذا دور الشعور و المخيلة و العقل ، في إنشاء علي بن أبي طالب. و إن هذه القوى الثلاث ، على رجحان الشعور أحيانا ، يتحد بعضها ببعض اتحادا متينا ، و يرتبط ارتباطا وثيقا ، فلا يحس القلب بشيء إلا ظهر صورة جميلة ، يختم عليها العقل بخاتم الإيجاز ، و يدفعها حكمة مصكوكة كقطعة النقود ، تتداولها العقول معجبة ، مستفيدة.

ص 16 – 19 . المطبعة الكاثوليكية – بيروت – 1932
نقل المواد من الموقع دون الإشارة إلى المصدر يعتبر سرقة. نرجو ممن ينقلون عنا ذكر المصدر ــ ألف







تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow