Alef Logo
الغرفة 13
              

عبد الحليم خدام ,البايانوني يتسابقان في فساد الأخلاق

ألف

2007-03-09

طغت أخلاق السيد نائب رئيس الجمهورية العربية السورية السابق السيد عبد الحليم خدام على أخلاق المتحالفين معه في حلف معارض مزيف ليس همه سوى العمل البائس على استلام السلطة دون اهتمام بالشعب أو بقوى المعارضة الأخرى . وبدأت بوادر طغيان تلك الأخلاق في الخلاف الحاصل بين السيد البايانوني وعلي الأحمد أحد أهم مساعديه .. والتهم المتبادلة بينهما.. ولا يستغرب أن يكون السيد خدام وراء هذا الخلاف لتتم له السيطرة على الحلف الجديد .. وليكون هو المسيطر على كل ما يجري .. بدأ الخلاف يظهر للعلن بحديث أجرته قناة العربية مع علي الأحمد ننقل نصه حرفيا:
دبي- حيان نيوف
شنّ كاتب إخواني سوري هجوما عنيفا على قيادة جماعة الإخوان المسلمين السورية متهما مراقبها المحامي علي صدر الدين البيانوني بتحويل الجماعة لـ"مزرعة خاصة".
وقال علي الأحمد إن قرار فصله مؤخرا من الجماعة، بعد 27 سنة من النشاط فيها، جاء بعد "كشفه لتبديد أموال الصدقات والزكاة وصرفها على دائرة من المقربين للمراقب العام وحرمان عائلات محتاجة منها"، ملمحا إلى أن درجة طاعة البيانوني وصلت حتى "التسبيح بحمده" من قبل المقربين إليه في الجماعة.
بيد أن المحامي علي صدر الدين البيانوني، المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا، قال إن "كلام علي الأحمد غير صحيح، ولن يناقشه في وسائل الاعلام لأنه موضوع تنظيمي داخلي".
وقال الكاتب الاسلامي علي الأحمد لـ"العربية.نت" إن القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، فاتح الراوي، اتصل به وأخبره بقرار فصله من الجماعة بعد 27 سنة من النشاط فيها، وقال له إن "الفصل جاء بسبب إفشائه لأسرار الجماعة وقيامه بالسب والشتم".
وأضاف "أبلغني الراوي أن أمامي فرصة شهر للاستئناف أمام "المحكمة العليا"، ولكن هذا غير قانوني لأنه وفق النظام الداخلي للإخوان لا يجوز فصل العضو أو إنزال أي عقوبة عليه قبل أن تتم مساءلته، ولكنهم قفزوا فوق كل هذه الخطوات ووصلوا للفصل النهائي، وأنا بدوري لن أستأنف، ولم تكن لدي أي مخالفات".
تبديد أموال الزكاة
وأشار علي الأحمد إلى أن "ما أبلغه إياه الراوي من اسباب دعت لفصله غير صحيحة أبدا وإنما السبب الرئيسي هو مطالبته بتحقيق حول تبديد أموال الصدقات والزكاة التي تحدث عنها مؤخرا في أحدث حلقة من سلسلة انتقاده للمحسوبية في الجماعة"، مذكرا بأنه " قدم قبل ذلك طلبا للبيانوني من أجل التحقيق حول مسائل المحسوبية والمحاباة للأصحاب ولكن لم يسمح له بالوصول إلى مجلس الشورى أو المحكمة العليا في الجماعة ولم يتم الرد على طلبه أصلا".
وأوضح أنهم "يصرفون رواتب للمقربين بالجنيه الاسترليني، علما أنني عرضت أنا وغيري التفرغ للعمل فرفضوا لأن البيانوني ومن يحيط به لا يقبلون أي شخص ينتقد أخطاءهم".
وقال: بدلا من دفع هذه الرواتب للمقربين بالجنيه الاسترليني كان يجب أن يتم صرفها على عائلات أعضاء الإخوان المحتاجة الموجودة في اليمن والأردن.
وتحدث الأحمد عما أسماه "التجارة بأموال الجماعة"، موضحا أنه "في إطار التبديد وصرف رواتب للمقربين، ثمة مبلغ غير معروف إن كان مالا شخصيا أو عاما أخذه تاجر ليتاجر به وخسر، فذهبت الأموال، وطالبت بتحقيق لتحديد إن كانت هذه الأموال خاصة أو عامة حيث قيل إنها أموال للجماعة وتستخدم في التجارة".

وتأتي أموال الصدقات والزكاة لصندوق الجماعة من أعضائها بمن فيهم رجال الأعمال والتجار- كما يقول علي الأحمد.
الإخوان .. مزرعة خاصة
واتهم علي الأحمد، 45 سنة، مراقب عام الجماعة بأنه "حول الجماعة إلى مزرعة خاصة يتصرف فيها كما يحلو له، وعندما انتقدته طردني من مزرعته"، قائلا " إن من حوله يسبحون بحمده ويطيعونه وهو يعامل من ينتقده على أنه عدو مبين".
وعن توقيت كلامه الآن، يقول: "أنا في الأردن منذ خرجت من سوريا وكان عمري 18 سنة، وعندما قدمت إلى لندن عام 2002 وحصل احتكاك مباشر معهم لاحظت وجود أخطاء كثيرة ومخالفات".
البيانوني يردّ
من جانبه، قال المحامي علي صدر الدين البيانوني المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بسوريا لـ"العربية.نت" إن " قضية علي الأحمد تنظيمية لا نناقشها أمام وسائل الاعلام، وأي شخص يُفصل من حقه أن يطعن في ذلك أمام "المحكمة العليا".
وأضاف "لكم أن تنشروا ما تشاءون، ونحن نشدد على أن كلامه غير صحيح وقضيته تنظيمية وتم فصله لمخالفات تنظيمية"، دون أن يوضح هذه المخالفات، معتبرا أنها "قضايا داخلية تعالج داخل التنظيم".
وعن موضوع تحويله الجماعة لمزرعة خاصة له، اكتفى البيانوني بالقول "هذا كلام قديم".
ختم البايانوني حديثه بأن هذا كلام قديم حول موضوع تحويل المزرعة إلى كلام قديم فهل الكلام القديم هو تحويلها إلى مزرعة أم أنه اتهام قديم وفي الحالتين لا بد أن يشم المتابع رائحة عبد الحليم خدام خلف مثل هذه الاتهامات المتبادلة ..
علي الأحمد بعد أن جاء رد البايانوني وزع على وسائل الإعلام ردا واضحا وصريحا جاء فيه:
تنويه حول ما جاء في موقع العربيه نت
هذه بعض النقاط لا بد من النتويه اليها حول المقال الذي نشره موقع العربيه نت قبل يومين .
1-ان كل ما جاء في المقال كان بعد مكالمه هاتفيه مع الصحفي السيد حيان نيوف الذي اعد المقال لصالح العربيه نت ، بطلب منه هو ، ولم تكن الصياغه والاعداد مني لذلك جاء كما يريد هو وليس بحسب اولوياتي انا ، اما ما قيل حوله من حيث انتمائه الطائفي فلا يهمني لان نشر الخبر للناس هو المهم الان لكي لا يستمر الظلم والغش والخداع للملايين ، وليعرف الجميع كيف عاملني المراقب العام لاني وقفت في وجهه وقلت له لا ، وهذا ما لا يقبله ولا يريده بل يريد من الجميع ان ينحنوا له ويصمتوا عن اي تصرف يقوم به ، لذلك فانا اشكر ذلك الصحفي الشجاع اولا على نشر الخبر للناس، بغض النظر عن انتمائه الطائفي ، وعن غايته من ذلك .
2- مع ذلك لا بد من القول انه فتح ثغرة امام شريحه كبيره جدا من القراء ومن مختلف الدول لكي يتعرفوا على مدى الاجحاف والظلم الذي وقع عليي بسبب التصرف الدكتاتوري الذي اقدم عليه المراقب العام بعد ان اوغر صدر الاخوه في القياده ضدي ، واقنعهم بتمرير القرار ، ومن ناحيه اخرى ارجو ان يتعرف الاخوان في باقي الدول وخاصة المرشد العام مدى الظلم الذي يقوم به المراقب العام للاخوان السوريين .
3- ان العباره الاولى في العنوان ( ان قياديين يسبحون بحمده ) تم تغييرها لانه ليس القياديين هم الذين يسبحون بحمده ولكن المستفيدين منه وماسحي الاجواخ ، ونذكر هنا بقول احدهم ( ان قلامة ظفر البيانوني تساوي جميع افراد العداله والبناء ) فهل بعد ذلك القول من تسبيح؟
4- ان موضوع الكشف عن الاموال هو اخر شيء كنت اود ان اطرحه ، والاولى بالنسبه الي هو موضوع التحكم المقيت وعدم القبول باي معارضه لتصرفات المراقب العام ، واهمال الاخوه او احتقارهم من حيث تفضيل بعضهم على بعض على اساس ضيق من الاقليميه او المناطقيه المقيته ، ولكن الصحفي ابرز الزاويه التى تهمه والعتب هنا ليس عليه وانما على من سمح للامور ان تصل الى تلك الدرجه حيث اني اخبرتهم قبل ست شهور او اكثر انني سوف الجأ الى الرأي العام والى الاعلام اذا استمروا في طغيانهم ، ولكنهم استمروا وما زالوا لذلك الان اصبح الامر مفتوح على كل شيء.
5- ان رد المراقب العام بان هذا الكلام غير صحيح هو امر متوقع تماما ، لان من بلغ به الامر ان يخالف القسم الذي اقسم عليه على القران ، وهو ان يطبق الاسلام ويحافظ على الجماعه ثم يخالف ذلك ، ان من وصل الى ذلك الحد ليس غريبا عليه اي شيء بعد الان .
6-ان ما جاء في المقال حول اقامتي في الاردن طوال الفتره الماضيه ليس دقيق لانني عشت في الاردن وفي العراق وليس فقط في الاردن وربما لم يتم توضيح ذلك في المحادثه الهاتفيه .
7-اما ما جاء في رد البيانوني ان الموضوع تنظيمي وداخلي فهو: انه عندما يتم تجاوزالقانون الاساسي للاخوان ليس من اجل مصلحة اخ او مصلحة جماعه ولكن من اجل اهانته وفصله من التنظيم بشكل تعسفي ،وتلفيق التهم ضده ، عندما يتم ذلك بكل صفاقة ووقاحه عندها لا بد من اللجوء الى الراي العام ليتوقف الغش والخداع للناس من خلا ل ظهور البيانوني امام الجمهور على هيئة ملاك وهو ليس كذلك ابدا ، هذا الخداع يجب ان يتوقف وان يعرف الجميع بكل فئاتهم الواقع كما هو : انه مراقب عام دكتاتوري متسلط لا يختلف في تعامله مع من يعارضه عن البعثيين ابدا .
8- التعليقات التى جاءت من اناس كثيرين لا تعليق عليها لان من كتبها غير معروف لذلك فهي لا قيمة حقيقه لها الا بعد ان يكون كاتبها معروف من هو ، عندها يمكن مناقشته .
علي الاحمد –لندن
وأتبعه ببيان ثان جاء فيه:
الانتصار الحقيقي الاول لفضيلة المراقب العام
يحق للسيد المراقب العام ان يشعر بالزهو والفخر وان يقف بقامته الشامخه مبتهجا بالنصر المبين ، وان ينام قرير العين بعد ان حقق نصرا نوعيا جدا على احد اخوانه واستطاع بمكر ودهاء ومكيدة محبوكة اشد الحبك ان يخرجه من تنظيم الاخوان بعد حوالي 27 عاما من العمل المتواصل في صفوف الجماعه.
وربما كانت المره الاولى التى يشعر فيها المراقب العام ذلك الشعور بالفخر والاعتزاز لذلك النصر حيث استطاع ان يقنع قيادته بالموافقه على ذلك النصر التاريخي له والذي سيسجله له التاريخ بحروف من نور ،ولربما فرح انصاره الاشاوس اكثر منه لانهم تخلصوا ممن كان يسبب القلق لزعيمهم وتاج رؤوسهم الذي استطاعو بفضله وحكمته ودعمه لهم ان يقفزوا قفزات نوعيه الى اعلى درجات الاخوان في لمح البصر.
لقد استطاع المراقب العام بفكر ثاقب خلاق ان يتجاوز النظام الداخلي للجماعه بلمحة عين ، وان يقفز فوقه لكي يمرر ذلك النصر التاريخي على احد اخوانه.
وله ان يفخر،اليست الحرب خدعه؟ اليست المكيدة بالاعداء مطلوبه ؟وله ان يفخر ايضا لانه استطاع ان يحول مهمة المراقب العام للجماعه من الحارس والناصح والاب كما ينص القسم الذي اقسمه عند توليه مهامه، ان يحول تلك المهمه الى مهمه اعلى وارفع وانصع وهي ان يكون محتالا على اخوانه الاصغر منه وان يوقع بهم من خلال جمع الادله والبراهين ضدهم بدلا من ان يسددهم وينصحم ويكون الاخ الكبير لهم كما يوصيه الدين الحنيف.
مبروك عليك ذلك يا ابا انس ولكن تذكر انك واقف يوما امام ربك ليحاسبك على كل ما فعلت ، وان الله يكره الظلم اشد الكره وانك خرجت من بلدك لانك لا تقبل الظلم فهل تقبل لنفسك اليوم ان تكون ظالما ؟
هل تقبل ان يدعو عليك كل يوم من اهنته وظلمته قبل ان ينام ،
وتذكر اننا سنلتقى يوما ما لنتحاسب ان لم يكن في الدنيا ففي الاخره عند علام الغيوم ، وان ذلك الحساب لن يكون سهلا ابدا.
وتذكر انك شارفت على السبعين وربما كان اجلك قريبا فهل تقبل ان تموت ظالما؟
تذكر فربما نفعتك الذكرى لان الذكرى تنفع المؤمنين وعليك ان تختار ان كنت منهم.
علي الاحمد
أليس كل هذا يصب في خانة الناس الشرفاء أليس اختلاف عدوك مع حليفه يصب في خانة الصديق .. فليفرح عبد الحليم خدام بما فعل فهوو سيصل إلى مبتغاه..وليفرح الشرفاء بما يحدث ., فتصدع مثل هذا التحالف الهش المرتبط الخائن هو لمصلحة كل الشرفاء في سورية.
ألف



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow