Alef Logo
نص الأمس
              

طبيعة الملك – من مقدمة ابن خلدون

ألف

خاص ألف

2012-01-31

( فصل في أنه إذا استحكمت طبيعة الملك من الانفراد بالمجد و حصول الترف و الدعة ، أقبلت الدولة على الهرم )
و بيانه في وجوه. أولا، أنها تقتضي الانفراد بالمجد. و مهما كان المجد مشتركا بين العصابة و كان سعيهم له واحدا، كانت هممهم في التغلب على الغير و الذب عن الحوزة أسوة في طموحهتا و قوة شكائمها، و مرماهم إلى العز جميع. و هم يستطيبون الموت في بناء مجدهم و يؤثرون الهلكة على فساده، و إذا انفرد الواحد منهم بالمجد، قرع عصبيتهم و كبح أعنتهم و استأثر بالأموال دونهم، فتكاسلوا عن الغزو و فشل ريحهم و رئموا المذلة و الاستعباد. ثم ربى الجيل الثاني منهم على ذلك يحسبون ما ينالهم من العطاء أجرا من السلطان لهم على الحماية و المعونة، لا يجري في عقولهم سواه. و قل أن يستأجر أحد نفسه على الموت فيصير ذلك وهنا في الدولة، و خضدا من الشوكة. و تقبل به على مناحي الضعف و الهرم لفساد العصبية بذهاب الباس من أهلها.
الوجه الثاني. إن طبيعة الملك تقتضي الترف، فتكثر عوائدهم و تزيد نفقاتهم على أعطياتهم، و لا يبقى دخلهم بخرجهم. فالفقير منهم يهلك، و المترف يستغرق عطاءه بترفه. ثم يزداد ذلك في أجيالهم المتأخرة إلى أن يقصر العطاء كله عن الترف و عوائده، و تمسهم ىالحاجة و تطالبهم ىملوكهم ىبحصر نفقاتهمى في الغزو و الحروب. فلا يجدون وليجة عنها. فيوقعون بهم العقوبات و ينتزعون ما في أيدي الكثير منهم، يستأثرون به عليهم أو يؤثرون به ابناءهم و صنائع دولتهم، فيضعفونهم لذلك عن إقامة أحوالهم، و يضعف صاحب الدولة بضعفهم. و أيضا إذا كثر الترف في الدولة و صار عطاؤهم مقصرا عن حاجاتهم و نفقاتهم، احتاج صاحب الدولة الذي هو السلطان، إلى الزيادة في أعطياتهم حتى يستدخلهم و يزيح عللهم. و الجباية مقدارها معلوم، و لا تزيد و لا تنقص.
و إن زادت بما يستحدث من المكوس فيصير مقدارها بعد الزيادة، محدودا، فإذا وزعت الجباية على الأعطيات، و قد حدثت فيها الزيادة لكل واحد بما حدث من ترفهم و كثرة نفقاتهم، نقص عدد الحامية حينئذ عما كان قبل زيادة الأعطيات، ثم يعظم الترف و تكثر مقادير الأعطيات لذلك فينقص عدد الحامية، ثالثا و رابعا إلى أن يعود العسكر إلى أقل الأعداد، فتضعف الحماية لذلك و تسقط ىقوة الدولة و يتجاسر عليها من يجاورها من الدول، أو هو من تحت يديها من القبائل و العصائب و يأذن لله فيها بالفناء.
و أيضا فالترف مفسد للخلق بما يحصل في النفس من ألوان الشر و السفسفة و عوائدها، كما يأتي في فصل الحضارة، فتذهب منهم خلال الخير التي كانت علامة على الملك و دليلا عليه، و يتصفون بما يناقضها من خلال الشر فيكون علامة على الإدبار و الانقراض. و تأخذ الدولة مبادئ العطب و تتضعضع أحوالها و تنزل بها أمراض مزمنة من الهرم إلى أن يقضى عليها.
الوجه الثالث. إن طبيعة الملك تقتضي الدعة. و إذا اتخذوا الدعة و الراحة مألفا و خلقا، صار لهم ذلك طبيعة و جبلة، شأن العوائد كلهاو إيلافها. فتربى أجيالهم الحادثة في غضارة العيش و مهاد الترف و الدعة، و ينقلب خلق التوحش، و ينسون عوائد البداوة التي كان بها الملك من شدة البأس، و تعود الافتراس و ركوب البيداء، و هداية القفر، فلا يفرق بينهم و بين السوقة من الحضر إلا في الثقافة و اشلارة، فتضعف حمايتهم و يذهب بأسهم و تنخضد شوكتهم. و يعود وبال ذلك على الدولة بما تلبس به من ثياب الهرم. ثم لا يزالون يتلونون بعوائد الترف و الحضارة و السكون و الدعة و الرقة و رقة الحاشية في جميع أحوالهم، و ينغمسون فيها و هم في ذلك يبعدون عن البداوة و الخشونة و ينسلخون عنها شيئا فشيئا، و ينسون خلق البسالة التي كانت بها الحماية و المدافعة، حتى يعودوا عيالا على حامية أخرى كانت لهم. و اعتبر ذلك في الدول التي أخبارها في الصحف لديك، تجد ما قلته لك صحيحا من غير ريبة.
و ربما يحدث في الدولة إذا طرقها هذا الهرم بالترف و الراحة، أن يتخير صاحب الدولة أنصارا و شيعة من غير حلدتهم، ممن تعود الخشونة. فيتخذهم جندا يكون أصبر على الحرب و أقدرلا على معاناة الشدائد من الجوع و الشظف. و يكون ذلك دواء للدولة من الهرم الذي عساه أن يطرقها حتى يأذن الله فيها بأمره...
مقدمة ابن خلدون – ص 140 – 142 .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow