Alef Logo
نص الأمس
              

رسالة من أبي العلاء المعري لداعي الدعاة الفاطمي

ألف

خاص ألف

2012-03-04

تبادل أبو العلاء المعري مع المؤيد في الدين أبي نصر بن أبي عمران داعي دعاة الفاطميين خمس رسائل مفيدة حول فلسفته و اجتنابه أكل اللحوم. و هي آخر ما أملاه أبو العلاء من آثاره الأدبية. و فيما يلي مقتطفات من الجواب الأول على أول رسالة.
قال العبد الضعيف العاجز أحمد بن عبدالله بن سليمان:
.........
إن الله سبحانه يفعل الخير و الشر. فإن أبى ذلك رجع إلى ما يقوله المجوس من أن للعالم خلقين: أحدهما بردان و هو فاعل الخير، و الآخر أهرمز و هو فاعل الشر. و معاذ الله أن نقول هذه المقالة ، بل نكرم شرعنا، و نبسط في اتباعه ذرعنا.و لما توفي ابراهيم عليه السلام بكى عليه، فقيل: يا رسول الله أنت تنهانا عن البكاء. فقال: تدمع العين، و يخشع القلب، و لا نقول ما يسخط الرب، و انا عليك يا إبراهيم لمحزونون. أفموت ابراهيم مما كان النبي عليه السلام يراه خيرا أم شرا؟ و يقول القائل المجترئ: أفما كان من قتل الحسين و سمّ الحن، المشرد عن العين طيب الوسن، أخيرا أم شرا؟ فإن قال إنه خير، فعلام نلعن القاتل في صبح مساء، و نزعم أن سفنه في المآثم ذوات ارساء؟ و للباري عزت قدرته أسرار، وقف دونها الأبرار. و لعل هذه الأشياء مخفاة، إلى أن تقبض الحي وفاة. و كذلك الذين قتلوا يوم أحد شأنهم مشكل، و النظر في حديثهم يشكل.
أفقتل حمزة حسب مما يحمد، أم هو عبرة للعين و رمد؟ و الحديث المشهور أن الغزاة لملا رجعوا إلى المدينة بكت النساء على قتلاها فقال صلى الله عليه و سلم " لكن حمزة لا بواكي له " فصار النساء يبدأن ببكاء حمزة ثم ينتقلن إلى من فارقهن. و قال كعب بن مالك الأنصاري:
صفية قومي و لا تعجزي و بكي النساء على حمزة
و لا تتركي أن تطيلي البكا ء على أسد الله في الهزة
و البكاء إنما يحدث من الحجزن ، و ان الأيام لكثيرة المحن.
و لم يزل من ينتسب إلى الدين يرغب في هجران اللحوم، لأنها لا يوصل إليها إلا بالإيلام لحيوان، يفر منه في كل أوان. و ان الضانية لتكون في محل القوم و هي حامل ( 1 )، فاذا وضعت و بلغ ولدها شهرا أو نحوه اعتبط فأكل نحضه و رغبوا في اللبن، و لم يعتدوا ذلك من الغبن. و باتت أمه ناغية، لو تقدر لسعت له باغية.
و قد تردد في كلام العرب ذكر ما يلحق الوحشية من الوجد، و ترددها من الغلة يغور و نجد. و كذلك ولد الناقة إا فقدت الفصيل، ذكرته غداتها و الأصيل.
كما قال القائل :
فما وجدت كوجدي أم سقب أضلته فرجعت الحنينا
و لا شمطاء لم يترك شقاها لها من تسعة إلا جنينا
و قال الآخر:
فما وجد أظآر ثلاث روائم أصبن مجورا من جوار و مصرعا
يذكرن ذا الشجو الحزين بشجوه إذا ناحت الأولى سجعن لها معا
بأوجد مني يوم فارقت مالكا فأصبحت محزونا لذاك مفجعا
و قال الآخر:
كأن قتود ( 2 ) رحلي يوم ضمت حوالب غرّرزا و معىً جياعا
على وحشية خلجت خلوجا و كام لها طلا طفل فضاعا
فكرت عند فيقتها إليه فألفت عند مربضه السباعا
لعبن به فلم يتركن إلا إهابا قد تمزق أو كراعا
شبه ناقته في سرعتها و ترددها بالوحشية المفجوعة بولدها، لأنها نهاية في الأسف و القلق. و قال أبو ذؤيب الهذلي:
أودى بنيّ و أعقبوني حسرة بعد الرقاد و عبرة ما تقلع
فالعين بعدهم كأن حداقها سملت بشوك، فهي عور تدمع
أفهذا خير أم شر؟ و قال أبو ذؤيب ( 3 ) أيضا:
فدع عنك هذا و لا تبتهج لخير، و لا تبتئس عند ضرّ
و خفض عليك من االحادثا ت و لا تلفين كئيبا بشر
فان الرجال إلى الحادثا ت فاستبقين أحب الجزر
أبعد ابن عجزة ليث العريـ ن أمسى كأن لم يكن ذا نفر
و هم سبعة كعوالي الرما ح حسان الوجوه لطاف الأزر
فيقال ان ابن عجرة قتل له سبعة بنين في وقت واحد. و قد قيل ان أبا ذؤيب كان له سبعة بنين فشربوا من لبن قد شربت منه حية ثم قاءت فيه فهلكوا في يوم واحد.
و للسائل أن يقول: ان كان الخير لا يريد ربنا عزت قدرته سواه فالشر لا يخلو من أحد أمرين: إما أن يكون قد علم به، و إما أن يكون غير عالم به ( و نعوذ بالله من هذه المقالة ). فإن كان عالما به فلا يخلو من أحد أمرين: إما أن يكون مريدا له، أو غير مريد. فإن كان مريدا فكأنه الفاعل كما أن القائل يقول: قطع الأمير يد السارق، فالأمير قطعها إلا أنه لم يل ذلك بنفسه. و إن كان غير مريد له فقد جاز عليه ما لا يجوز مثله على أمير في الأرض له نظراء كثير، لأنه اذا فعل في ولايته شيء لا يرضاه نكره أشد النكير، و أمر بزواله عن غير. هذه العقد قد جهد في حلها المتكلمون من أهل الشرائع فلم يجدوا لها انحلالا، و أصبح مقالهم ضلالا.

هوامش الناشر :
1 – كانت في الأصل حائل.
2 – رواية اللسان بمادة غرز : لسوع.
3 – كانت في الأصل أبو زيد.

منشورات المطبعة السلفية و مكتبتها. القاهرة. 1349 .

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow