Alef Logo
الفاتحة
              

أفكار برسم السوريين المترددين

سحبان السواح

2012-02-17

هل يمكن أن نصل في زمن الثورة هذا إلى أن نتفق لمرة وحيدة في هذه الحياة. اتفاقنا يعني حريتنا، اتفاق المسلم بطوائفه كلها، والمسيحي بطوائفه كلها، مثل هذا الاتفاق يعني أننا نستحق الحرية التي نطالب بها.



لو فكر المسلم، واعتذر عن استخدام تسميات لا أحب استخدامها ولكنها ضرورية هنا، لو فكر المسلم السني، أن يتوجه في الغد في مدينة حمص ليقول للمسلم العلوي أن لا شيء بيننا، وأنه يحبه كما كان يحبه قبل الثورة، وأنه لا يحمل ضغينة ضده.



لو فكر المسلم العلوي، أن يذهب إلى بابا عمر ليساعد في المأساة الإنسانية الحاصلة هناك، لو أن عددا من العلويين توجهوا إلى بابا عمرو وقالوا لأهلها لسنا نحن الذين نقتلكم، وإننا براء من الذين يقتلونكم.



لو فكر مسيحيو سورية أن نظام الأسد لن يحميهم حين يصبح في حالة الخطر الشديد وأنه سيضحي بهم ويتركهم لمصيرهم وأن الذين سيحمونهم هم أهل سورية الثائرة، لو فكروا بقليل من المسؤولية، والتأمل بأنهم أمضوا عمرهم جيراناً أحباء وأصدقاء، وأنه ما من مسلم يفكر بالتعرض لهم لكانوا وقفوا مع أخوتهم السوريين ضد طغيان النظام.
لو أن بعض المسلمين السنة المتشددين فكروا قليلا أن تشددهم ليس من الإسلام في شيء، وإنهم وإخوتهم من بقية الطوائف الأخرى في سورية هم أصحاب الأرض، وأصحاب السلطة، وأصحاب الرأي وأن النظام طارئ، ولا تهمه سوى مصالحه، ولا بقاء له على الأرض السورية لتصرفوا بطريقة أخرى، لأحبوا بعضهم بعضا ووقفوا يدا واحدا ضد طغيان النظام.



لو فكر أي سوري، مرتاح في بيته، وبين أسرته، وهو ينعم بالدفء، والاستقرار أن هذا النظام لن يتركه بشأنه حين يقضي على الثوار، وهو غير قادر على ذلك، ولكني أفترض افتراضا لأقول أنه لو تأكد وعليه أن يتأكد، فقد عاش دهورا جنبا إلى جنب مع أخيه من الديانات الأخرى والطوائف الأخرى، دون أن يؤذي أحدهم الآخر. يجب أن يصل إلى نتيجة أن النظام في حال استقرت له الأمور سيكون أشد بطشا على الجميع بعد أن مر بما مر به من إذلال على يد الثوار السوريين، وأن المسيحي وبقية الطوائف ومنها العلويين سيكونون تحت رقابة صارمة، وسيزداد عنف النظام معهم ومع كل أبناء الوطن.
لو حدث ذلك، لو فكر كل السوريين بما ذكرته لكانوا اليوم ويدا واحدة يلاحقون فلول النظام للوصول إلى حريتهم المنشودة.



لا أصدق أن المسيحي راض عن هذا النظام، ولكنه خائف من بديله، ولا أظن الدرزي راض عن هذا النظام ولكنه خائف من المجهول القادم الذي لا يعرفه.. وهكذا بقية الطوائف.. لو أن كل منا يؤمن بالآخر،لو تذكر التاريخ الطويل الذي عاشه مع جاره من الديانة أو الطائفة الأخرى لما شعر بهذا الخوف.



هي دعوة صادقة للجميع، ليس مثل أخيك في المواطنة يمكن أن يصدقك، ومن يهدر دم جارك من ديانة أخرى سيهدر دمك بعد حين.كيف يمكن أن تأتمن نظاما سفاحا قاتلا، مجرما على أبنائك بعد اليوم مهما كانت ديانتك أو طائفتك.



فكر جيدا أيها السوري، فكر بتمعن، وتذكر آباءك وأجدادك كيف عاشوا وكيف كانوا، تذكر ماضي هذا البلد قبل مجيء سلطة البعث، ونظام الأسرة المالكة. وستكتشف أن الصمت لن يجديك.
لن يجديك سوى أن تكون يدا بيد مع أخيك الثائر على جور النظام، أنت مرتاح في بيتك ودفئه اليوم، ولكن من يدري متى سيأتيك الدور.
أعط لنفسك فرصة للتفكير .. ثم اتخذ قرارك















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow