Alef Logo
الفاتحة
              

أسرار اجتماع عنان والأسد

سحبان السواح

2012-04-13

تخضع الحكومات في النهاية إلى شعوبها، مهما حاولت الدول الأوروبية التغاضي عم حدث ويحدث في سورية فإنه في النهاية سيرضخ لحكم شعوبه.

ولم تعط فرصة ممتدة بالشكل الذي أعطي لسورية إلا بسبب إصرار إسرائيل الحليفة الأقوى لآل الأسد، على أن يعطى فرصته كاملة، وكان لها ذلك، ولكن لم يكن ممكنا أكثر مما كان، الضحك على الذقون انتهى ، وجاء وقت الجد، ولكنه ليس الجد المطلوب، هو لهب على الجد، لعب على ذقون الشعوب، ولكنه مفيد في هذه المرحلة ريثما يتمكن الشعب السوري من ترتيب أموره الداخلية وإيجاد مخارج لأزمته.

الخطة أن يعطى دائما منفذا للسلطة السورية يمكن أن تنفذ منه عند اللزوم، وهذا ما حصل في الاجتماع الذي حصل بين عنان وأركان النظام السوري العتيد. وما سرب عن هذا الاجتماع يؤكد أن هناك رغبة أكيدة بإعطاء مزيد من الفرص للنظام، ولكن هناك من يقف بالمرصاد لمثل هكذا موقف.

ما سرب عن الاجتماع الذي تم وشارك به أركان الدولة السورية كاملة يوحي بأن إمكانية تمرير فرص صغيرة تسمح للنظام بالخروج نظيفا مما جرى أمر ممكن.

ننقل هنا أسرار الاجتماع التي سربت لأهمية ما جاء فيه، وليعرف قارئنا حقيقة ما يجري في الخفاء.

أهم ماتمت مناقشته في الاجتماع:
1 ـ مناقشة ماوصل إليه الوضع في سوريا منذ أربعة عشر شهرا حتى الآن، وأن الوضع ازداد سوءاً وكاد أن يخرج عن السيطرة تماماً.

2 ـ أفاد المصدر أن مهمة أنان كانت بمثابة نقل القلق العالمي الحاصل لأمريكا وإسرائيل والدول الغربية بسبب إخفاق النظام السوري في وأد الثورة بعد إعطائهم المهل تلو المهل.

3 ـ أفاد المصدر أيضاً حول انشقاق رأي النظام العسكري في سوريا بين طالب للتهدئة وبين مصر على المضي في العسكرة وإرهاب الشعب، مما أدى إلى انفعال أنان في الجلسة، وقام بتحميل ماهر الأسد مسئولية الانجرار في الوضع وتفلت سوريا من القبضة الدولية وتهديد أمن اسرائيل.

4 ـ نوقش في الاجتماع أوضاع الدول العربية وبالأخص الخليج والأردن وتركيا، وطرق الإمداد السرية الموثقة للجيش الحر والكتائب على الأرض والتي حصل عليها النظام السوري ضد تلك الدول، وأن الدول الأوربية لم تعد تستحمل الضغط الديبلوماسي العالي الذي تمارسه السعودية على حلفائها في الغرب.

5 ـ طلب السيد أنان مناقشة التقارير التي قام النظام السوري بتحضيرها حول خسائره التي كشفت عن إحباطه من هجمات الثوار والكتائب والجيش الحر، وأظهر تخوفه الواضح حين كشف النظام عن خسارة مايقرب من 3700 عنصر مختلفي الرتب مابين الأمن والجيش، ومايقارب الـ300آلية، وأبدى تخوفه من الجيش الحر الذي أصبح يهدد النظام بشكل واضح وممنهج، وقال بالحرف الواحد: " إذا كانت هذه الخسارات حقيقية فأنتم تواجهون خطراً حقيقياً"، وأنكم تدركون خطر هذه الكتائب خصوصاً أنكم تطالبون بتعهدات مكتوبة منهم، وذكر في حال استمر الحال على ماهو عليه فإن الجيش الحر سيكتسب شرعية دولية، وستنقسم الدول حوله إلى داعم أو محايد، وبالتالي فإن سوريا ستخرج عن نطاق السيطرة الدولية، وستصبحون في عداد الأموات.

6 ـ ناقش الاجتماع وضع الدول الداعمة للنظام السوري وهي بالتحديد إيران، والعراق ولبنان، وروسيا والصين


7 ـ هدد عنان في حال عدم قبول مبادرته باللجوء إلى إيران ومن ثم روسيا والصين للضغط على النظام السوري، قائلاً أن سياستكم أدت بشكل مباشر إلى أسلمة الثورة، وتحول سوريا إلى تورا بورا، حيث أفادت الاستبانات والتقارير الدولية عن تحول الشعب إلى مجاهدين وطلاب شهادة يشترك فيها الرجال والنساء والأطفال على حد سواء.

8 ـ ركز أنان على ضرورة التزام النظام السوري بموعد المهلة المقرر بتاريخ 10/ 4/2012م، وستكون ضمن الرقابة الدولية لكلا الطرفين عبر الأقمار الصناعية، وأن النظام السوري طلب حداً أقصى للمهلة هو السبت 14/4/2012م خوفاً من مظاهرات الجمعة 13/4/2012م، ورفض أنان هذا العرض، وقد تخوف النظام السوري من خروج الملايين يوم الجمعة إلى الساحات وعدم رجوعهم إلى المنازل في حال توقفت الآلة العسكرية، بينما ذهب فريق آخر أثناء الاجتماع إلى ضرورة هذه التهدئة كهدنة يستعيد بها النظام السوري قواه وترتيباته العسكرية

9 ـ تم طرح ماتنامى للنظام السوري من معلومات استخباراتية تفيد بنية الجيش الحر القيام بعمليات انتحارية داخل الأحياء والمناطق السكنية التي يسكنها النصيريون

10 ـ طغى على النقاش القائم طرح فكرة تقسيم الجمهورية العربية السورية كورقة حل أخيرة أمام النظام السوري مبيناً

على الخارطة حدودها من أجزاء ادلب اتصالا بتركيا نزولاً إلى حمص وشرقاً إلى الساحل.ـ 11

تمت مناقشة خطة تقسيم سوريا من قبل السوريين في حال فشلت مبادرة أنان، وذلك بضرورة تدخل قوات دولية للدفاع عن القوات النظامية ضد الجيش الحر والكتائب على الأرض، حال حصول التقسيم.


المعلومات الواردة في هذا التقرير متداخلة بعض الشيء لحساسية الوضع تجاه مصدر الخبر، وغير متقاطعة في جزء من إحداثياتها.

لا أحد يستطيع أن يؤكد دقة المعلومات الواردة في هذا التقرير أو حتى مدى صحتها، ولكن من المتابع لما جرى في السنة الآفلة يمكن أن يتخذ قراره بنفسه




تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow