Alef Logo
الفاتحة
              

لكل دكتاتور نهايته.. هذه هي حتمية التاريخ

سحبان السواح

2012-07-06

رغم أن سوريا ولبنان هما الدولتان الوحيدتان من دول المنطقة المسماة عربية اللتان عاشتا فترة لا باس بها من حكم ديمقراطي، فهما الدولتان الوحيدتان اللتان نالتا استقلالهما من الحكم العثماني وأسستا لدولتين ديمقراطيتين حقيقيتين. لفترة وجيزة جاء الغرب لينهي تلك الحالة الديمقراطية التي لم تكن تناسبه باحتلالهما احتلالا كاملا .. طبعا مع ما احتله من دول أخرى استقلت عن الدولة العثمانية. ولكن السوريون واللبنانيون لم يقفوا مكتوفي الأيدي بل ثاروا ضد الحكم الاستعماري ونالوا استقلالهما وأسسا حكما ديمقراطيا قل مثيله بل ند في المنطقة المسماة بالعربية.

لم يرق للغرب هذه الديمقراطية، ولم يرق لهم أن تكون سوريا ولبنان مثالا يحتذى لدول أخرى تصل إلى ما وصلتا إليه فبدأت المؤامرات ضد هذا الاستقلال وبدأوا يحركون العسكر الطامحين للحكم لتغير النظام الديمقراطي إلى نظام عسكري انقلابي. فبدأت الانقلابات في عهد الديمقراطية السوري والذي امتد مابين عامي 48 و63 كانت فترة صعبة فما أن تنجح ديمقراطية ما في تأسيس حكم ديمقراطي بكل مكوناته حتى يقوم عسكري بانقلاب يزيل كل المكاسب التي حققها السياسيون. إلى أن جاء حافظ الأسد بمساعدة مصطفى طلاس، الذي ساعد كذلك في تسلم بشار السلطة، وهاهو ابنه مناف ينشق عن النظام وعن رفيق دربه بشار، أنا لست مرتاحا لهذا الانشقاق، وأعتقد أن وراء الأكمة ما وراءها، ولكن ليس هنا مكان الحديث عن هكذا أمر وسأفرد له زاوية خاصة بعد تجميع المعلومات الضرورية.

إذا استوطن حافظ الأسد سورية واحتلها احتلالا عسكريا وجعلها مملكة له ولأولاده من بعده. بعد أن دفع الثمن الذي لابد من دفعه وهو التخلي عن مناطق شاسعة من سورية لمصلحة إسرائيل وتركي.ا

لم يكن حافظ الأسد قبل موته يظن وكذلك كان ابنه بشار أن مجموعة من أطفال درعا سيغيرون المعادلة ويقلبون الطاولة على رؤوسهم. ولكن ذلك حصل.
ففي يوم لن ينساه السوريون اندلعت الثورة الشعبية ضد نظام البعث وبشار الأسد في 18 آذار 2011، ولم يقم بشار ونظامه وزنا لهؤلاء الأطفال في درعا الذين قاموا بالكتابة على الجدران ومطالبتهم بالحرية بسبب عنجهيتهم وظنهم أنهم قادرون على الوقوف في وجه مثل هذه التحركات. ولكن الثورة استمرت وامتدت إلى مدن عدة ووصلت إلى ما وصلت إليه اليوم.

أنا اليوم لست بصدد الحديث عن الثوار الأبطال، بل سينصب حديثي عن السياسيين الذين ركبوا موجة الثورة وبدأ كل واحد منهم يحلم باستلام السلطة بعد نجاح الثوار بالقضاء على بشار الأسد وزمرته الحاكمة. وقد ظهر هذا جليا في الاجتماع الذي عقد مؤخرا بالقاهرة تحت رعاية الجامعة العربة لتوحيد صف المعارضة والخروج ببيان أو عهد يلتزمون به بعد رحيل بشار, فما الذي حدث؟؟؟؟؟

لنستبعد المجلس الوطني مبدئيا، وبعيدا عنه وعن مكوناته من سياسيين ومفكرين ولنتحدث عن باقي التركيبة السياسية التي اجتمعت في القاهرة والنية المعلنة لها الخروج بعهد وطني تلتزم به كافة أطياف المعارضة بعد رحيل بشار وزمرته الحاكمة .. لا أحد ممن حضروا الاجتماع كان مهتما بالدم السوري المستباح من قبل قتلة وسفاحي بشار الأسد بل كان كل همهم ما يمكن أن يحققوه من مكاسب بعد نجاح الثورة على حساب الدم السوري المراق، وحين وجدوا أن النية جدية، وأنهم سيوقعون على ورقة لا تسمح لهم بالحصول على مكاسب حلموا بها ورغبة بالوصول إليها انسحبوا.

عبر التاريخ نادرون هم السياسيون الذين يهتمون لمصالح شعوبهم، فهم إما يسعون لمصالح شخصية مالية واجتماعية وسياسية، أو ينفذون أجندات خارجية مدفوع ثمنها مسبقا.. وبعض هؤلاء مدسوسون من النظام السوري نفسه لإفشال أي اجتماع يمكن أن يصل إلى نتائج ملموسة وحقيقية وفاعلة في الثورة السورية.. ولأنني لا أريد الوقوع في فخ التسميات فعلى المتتبعين للشأن السوري وممن راقبوا وشاهدو واستمعوا إلى ما جرى سيعرفون بالتحديد من هم هؤلاء عملاء النظام، ومن هم أولئك الذين يعملون لمصالحهم الشخصية وتحقيق أحلامهم بالوصول إلى رئاسة الجمهورية مثلا، وآخرين يعملون لحساب الخارج عموما ذلك الخارج الذي يخدم إسرائيل.

فإسرائيل اليوم تبحث عن بديل لبشار الأسد بعد أن فشل في الحفاظ على مصالحها، وليس أمامها سوى أولئك الذين يسمون بالمعارضة ومن بينهم ستختار العرض الأكثر سخاء لتحقيق مصالحها، وأعتقد أن من بين المنسحبين من اجتماع القاهرة قد مد خيوطا معها ليصل إلى سدة الحكم وتحقيق طموحه في الحياة.

طبعا أنا هنا أستبعد الأكراد ووضعهم الإشكالي في المنطقة، فهؤلاء هم الوحيدون الذين لهم مطالب مشروعة قد تتعارض مع مصالح المعارضة السورية كما كانت تتعارض مع النظام السوري. والسوريون في هذه الحالة لا يختلفون عن أي مستعمر آخر همه الاستيلاء على أراضي الغير بحجة أن لا حق لهم بها.

باستثناء الأكراد كما باستثناء المجلس الوطني بعد أن يعيد ترتيب بيته الداخلي ويطرد المنتفعين والمرتزقة من صفوفه جميع من يسمون بالمعارضة وليس لهم علاقة مباشرة بالحرااك الثوري على الأرض هم بشكل من الأشكال خونة للثورة، وخونة للنظام من قبل وعملاء مستعدون للخيانة للنظام و لأنفسهم أولا وآخرا.

كثيرة هي تسميات التجمعات السورية المعارضة، وجميعها دون استثناء، وقد استثنيت من استثنيت، لا يهمها الدم السوري بقدر ما يهمها الكرسي الذي ستحصل عليه بعد نجاح الثورة، والذي سيحولها بشكل ما إلى سلطة تشبه سلطة بشار الأسد.

إن انسحابهم وهروبهم من توقيع العهد الوطني أكبر دليل على تهربهم من استحقاق ما بعد الثورة فبتوقيعهم لن يكونوا قادرين للوصول إلى المناصب التي يتوقون إليها.

نداء إلى جميع المنتمين إلى تلك التجمعات بمختلف مسمياتها، مازال أمامكم الوقت لتنسحبوا بشرف من مثل هذه التجمعات، فليس همُّ قادتها أن يقودوكم للحرية والعدالة والكرامة، بل همهم ما سيحصلون عليه من مكاسب.

ابحثوا في ماضي كل منهم، وتاريخه، وتاريخ علاقته مع النظام وستكتشفون كم أنت مخدوعون بهم وبما يطرحونه عليكم من قضايا كبيرة وعناوين براقة. اهربوا الآن ما تزال الفرصة سانحة أمامكم.

الدم السوري ليس معروضا للمساومة، والأطفال السوريون الذين قتلوا بيد سفاحي النظام ليسوا مجالا للاستغلال للوصول إلى منصب ما بعد نجاح الثورة.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow