Alef Logo
الفاتحة
              

عبد الناصر دق المسمار الأول في نعش الديموقراطية

سحبان السواح

2013-04-12

كان المطلوب في الربع الأول من هذا القرن القضاء قضاء مبرما على الإمبراطورية العثمانية التي كانت تمر في مرحلة المرض والضعف، ومثلها مثل كل الامبراطوريات التي سبقتها مرت بمرحلة الشباب ثم الكهولة ثم الموت، وهي مراحل طبيعية في حياة الناس وحياة الدول. فما من قوة عظمى مملكة كانت أو امبراطورية استمرت، مدى العمر وجميع الامبراطوريات التي صالت وجالت أسست حضارة أو جلبت دمارا وموتا، إلا كان مصيرها الزوال. لحساب امبراطورية أكثر شبابا وفتوة وقوة عسكرية.




ما يعنينا نحن الذين نعيش في منطقة، أطلق المستعمرون عليها اسم الشرق الأوسط، وهي تاريخيا لنا، نحنا أصحابها، ليس بصفتنا عربا وأكرادا وآشوريين وكل القوميات التي تسكنها بل بصفتنا سوريين ومصريين وأكرادا. وأهل بادية وعربان رحل ... الخ، فنحن لم نكن عبر التاريخ دولة واحدة، وإنما كنا وليدي الاستعمار الإسلامي لدول تلك المنطقة، ولا تختلف الامبراطورية الاسلامية عن غيرها من الإمبراطوريات التي سبقتها عبر التاريخ. وما جاءت تسميتنا الحديثة "العرب" إلا رغبة من الدول الغربية التي أرادت أن تحل محل آخر امبراطورية في التاريخ، والتي أطلقوا عليها اسم الرجل المريض، في استخدامنا أدواتا لتوجيه لحقن الرجل المريض بالسم القاتل.


لن أطيل في التفصيل، وسأدخل في الموضوع مباشرة فالرجل المريض قارب الموت، وما من وريث له، واستباقا لوجود مثل هذا الوريث كان على الغرب أن يجد وسيلة تمنع تشكل امبراطورية جيدة في المنطقة فابتكر لنا اسما جديدا ومغريا، القومية العربية، وتحت هذا المسمى جاء عبد الناصر زعيم القومية العربية. ورغم أنني أعرف تمام المعرفة مدى الغضب الذي سيصيب محبي وعشاق عبد الناصر إلا أنني لابد أن أقول ما علي قوله. لأن عبد الناصر كان المسمار الأول الذي في نعش إمكانية أي نهوض لإمبراطورية جديدة تحل محل الرجل المريض. وقد كان الغرب على ثقة من قدرة ذلك الرجل على الوفاء بوعده بأن لا تقوم قائمة للعرب بعد ذلك التاريخ.



استطاعوا أن يلمعوا صورته، ويجعلوا منه بطلا قوميا رغم هزيمته في حرب حزيران، وجعلوا منه حبيب ملايين العرب الذين انطلت عليهم المسرحية، مسرحية الزعيم الأوحد، والمخلص الأكبر. ولكن لم يخطر لأحد أن يسأل حينها وهو مخدر من الإعلام الذي كلن يلمع صورة عبد الناصر مسخرا له أهم وسائل الإعلام حينها ومستخدما كل الوسائل العصرية في لخدمته. فاستطاع أن يدمر أي إمكانية لوحدة قد تحدث في بلاد الشام تلك التي كان الغرب يخاف من أن تقوم لها قائمة، فبلاد الشام موحدة كانت مصدر رعب له، فمعاناته مع الامبراطوريات التي تشكلت فيها كان هاجسه المرعب.



كان هم الغرب أن يحيط دولة إسرائيل الناشئة، والتي ما زالت تحبو بمجموعة من الدول الصغيرة، الممزقة الضعيفة، المختلفة طائفيا ليضمن لتلك الدولة التي ستحمي مصالحه في المنطقة المناخ المناسب لتكبر وتقوى، وتصبح قادرة على شكم أي محاولة مستقبلية لقيام دولة عصرية قوية في المنطقة.


ربما مات عبد الناصر قبل أوانه، وربما كان موته في مصلحته فلو أنه استمر لكان اللعبة انكشفت، ولكنه وبموته أرخى الستار على مرحلة أدى دوره فيها ببراعة. وجاء دور رجال غيره ليتمموا المهمة. فجاء صدام في العراق، وحافظ الأسد في سورية، ومعمر القذافي في ليبيا ليقوموا مجتمعين بإنهاء ما بدأه عبد الناصر. وحين أدوا مهمتهم كان لابد من القضاء عليهم باستثناء حافظ الأسد الذي لم يكن دوره قد انتهى وكان على خليفته بشار أن ينهي ما بدأه ومن هنا كانت هذه الشراسة في القتل والتدمير تحت أعين العالم. فقد كان من المستحيل السماح بدولة ديمقراطية على حدود دولة اسرائيل.


أعطي بشار الإذن بالقتل، والتدمير، وخصوصا تدمير تلك الحضارة التي كانت تزعج الغرب الآتي من مجاهل التاريخ، والذي لا يجد في تاريخه كله سوى التخلف والحروب والقتل والدمار. كان الغرب يحقد على حضارتنا، وكان تدمير تلك الحضارة هدفا قوميا لهم.


استمرار القتل كان مستحيلا، ووقفه كان ضروريا بالنسبة للغرب فهناك شعوب تحاسبه، فابتكر جبهة النصرة، واستدعى حليفه الأزلي حزب الإخوان المسلمين لتدمير معنى الربيع في دول الربيع ثم بسورية وتحويله إلى خريف. كان لابد من تدمير صورة تلك الثورات ومن ضمنها صورة الثورة السورية. وتحويلها من ثورة شعب اكتشف خيانة حاكمه إلى عصابات تسرق وتنهب وتزعزع أمن المواطنين، وكادوا أن ينجحوا ولكن وعي السوريين منع تمرير مثل هذه الألاعيب. وبسبب الإرباك في عدم نجاح خطة الغرب إلى الآن في سورية. ما يزال الشعب السوري يعاني كل هذه المعاناة، فلا الغرب قادر في أن يسمح للثورة السورية الحقيقية، والتي لا تنتمي بشكل من الأشكال إلى أي توجه ديني أن تنجح فهي لم تقدم الطاعة بعد لهم.


إلى أين تسير بنا الأمور.. هذا ما سنتحدث عنه في مرة قادمة


هل كان الربيع العربي مفاجئا للغرب، أم هم من اخترعوه؟ لا يمكن الاجابة على مثل هذا السؤال اليوم ولكن ما هو مؤكد أن الربيع العربي أربكهم وكان لابد من الالتفاف عليهم فكانت





تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow