Alef Logo
ابداعات
              

انكسارات مضيئة

أوس حسن

خاص ألف

2014-02-16

-1-

معتمة هي زوايا الطريق المؤدية إلى الخطيئة،..مضيئة نوافذ عينيك..عيناك اللتان تلمعان خلف هذا البحر كلؤلؤة أضاعها شيخ البحر وهو يرتل أناشيد انكساراته


-2-

هكذا يعيش الشاعر الذي أضاع عمره ..بين دروب الشك ودهاليز السؤال .. معتما ً ليتوهج الآخرون.. لكن كلما كتب قصيدة انتصر على نفسه وعلى العالم.


-3-


ليس للنور نورا ً كما صورته لنا الظلال ، لكن عندما لفظته العتمة من رحمها.. قرر أن يخون الظلام ..وأن بضاجع الشمس العارية إلى الأبد.

****

-4-

القمر تاريخ وسيرة ذاتية


حقيقة ٌ واحدة ومؤكدة تحيا في تلك في البلاد.هي القمر

القمر الهارب من القناصين ذوي الأجنحة الظلامية الفتاكة،

أو ما يسمونهم (الفلانيوس) حسب المعتقد الذي نُقش على جبل( إهليليا) العتيق،والذي يمنع أي طائر أبيض من سلالة الشمس أن يعبر بحر الظلام،ويمزق صمت العتمة الكئيب الذي يحكم البلاد

فمرة َ تم قنصهُ برصاصة حجرية ؛ فتناثر َ أشلاء ً لكنه سرعان ما لملم نفسه، وبدء يركض بشكل مارثوني واختبئ في خزانة أحلام ٍ وجودية لطفلة هرمت وشاخ زمانها قبل ميلاد الوقت بفراغ ونصف، ومرة اعتقلوه؛ لأنه كان يعزف ُ لحنا ً دينيا جنائزيا ً لأحد الأنبياء المهمشين ، ومرة ً جلدوه عندما كان يمارس الحب مع شجرة عارية نحيلة، ومرة صلبوه على أرجوحة تمتد من جبل (اهليليا العتيق) إلى زهرة ضوء تنبت من فراديس السماء؛ لأنهم ضبطوا عنده كميات كبيرة من ( العدل والمحبة والسلام)،ومرة علقوه على رمح أحمر وقدموه هدية ً لسلطان الجحيم ؛ لأنه ألبس الورود َ إكليلا ً من نوره،وأعلن معها الثورة ضد خفافيش الليل.

صلبوه، سجنوه، جلدوه، لكنهم ذات مرة استيقظوا ولم يجدوه. رحل عن البلاد، وخلف وراءه لوحة معلقة من طين الحزن في المعبد الجنوبي للجبل العتيق،وسمفونية من صمت الغرباء، قيل أنه صار رغيف خبز كبير يأكل منه جياع العالم،وقيل أنه صار وردة بيضاء يستظل تحتها عشاق العالم لتشفيهم من آلام الغربة والوحدة،وقيل أنه صار راية للأمم المقهورة والشعوب المستعبدة،وقيل أنه صنع من النجوم عربة خلف ستار الأزمنة،وتشظى تحت وسائد الحالمين بالحرية والخلاص،قيل عنه الكثير والكثير لكن القمر في كل الأحوال ما زال كما هو ثابتا ً في مكانه،يمنحنا حكمة البياض وبلاغة السنابل،باكيا ً في حلكة الشتاء الطويلة،ومبتسما ً في ليالي السكون.

تجده في جفن ناعسة حسناء تناجي روح حبيبها المقتول في مظاهرة،أو في صرخة اليقين لشاعر يصارع الحياة،ويرتب الرحيل الأخير خلف أسوار العزلة.


















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

صديقي المتمرد واللحظة الهاربة

14-تشرين الثاني-2020

أيّها الوحيد مثلي

20-حزيران-2020

أسئلة من رماد

16-شباط-2019

"أربعة في واحد"

24-تشرين الثاني-2018

أسئلة من رماد

27-تشرين الأول-2018

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow