Alef Logo
الفاتحة
              

يبرود أم المعارك

سحبان السواح

خاص ألف

2014-03-01

في توصيف بسيط لمعركة القصير ومعركة يبرود وفي أسباب نجاح يبرود حتى الساعة على الصمود رغم أن ما حشد لها أكبر بكثير مما حشد لمعركة القصير من عدة وعتاد وبشر من قبل جيش النظام وحلفائه من حزب الله، وإذا كان الجيش السوري غير معتاد على قتال العصابات فإن حزب الله متمرس فيها ومع ذلك لم يستطع الجيشان وحلفائهما من عساكر مرتزقة وإيرانيين أن يتقدموا قيد أنملة داخلها وبقيت صامدة إلى اليوم. ترى أين يكمن السبب؟


لاشك أن للجغرافيا دور كبير في ذلك فالقصير تقع في أرض سهلية سهلة الحركة بالنسبة لحرب يقودها جيش نظامي بمساعدة عصابات تعودت أيضا على الحرب النظامية نتيجة حروبها مع إسرائيل بينما تقع يبرود في منطقة جبلية وعرة يصعب اختراقها في حال وجود مقاتلين مدافعين أقوياء عنها معتادون على حرب العصابات ومسلحين بأسلحة وذخائر كافية للاستمرار في القتال. وهي نقطة جوهرية افتقدها مقاتلو القصير بعد أن نفذت ذخيرتهم ولم ينجدهم أحد بالذحيرة والعتاد والمقاتلين.


واضح أنه في يبرود هناك تحضير مسبق للمعركة، وواضح أنها استفادت من معركة القصير فخزنت أسلحة وعتادا يكفيها مهما امتدت المعارك وقد استلهمت ذلك من نقص الذخيرة في القصير ومن نقص المقاتلين. في يبرود لم نسمع عن طلب نجدة وقد مر سبعة عشر يوما على اشتداد المعارك وفي القصير لم نسمع أن المقاتلين تقدمدموا باتجاه العدو ولم يكتفوا فقط بالدفاع، معتمدين على أن الهجوم أفضل وسيلة للدفاع ومثل هذا النوع من الحروب أقصد التحول إلى الهجوم وعدم الاكتفاء بالدفاع يعطي المقاتلين معنويات عالية حين يجدون أنفسهم في حالة هجوم على جيش متمرس ومسلح أحسن تسليح ومدعوم من مليشيات معتادة على حروب الشوراع وقتال الجيش النظامي.


بدأ حزب الله معركته ودعمه لجيش الأسد مرتاحا بسبب نصره الذي يعتبر سهلا في القصير وقد كانت بدايات دخوله في هذه الحرب إلى جانب الجيش السوري، وكان يظن أن معركته تلك ستكون بسهولة معركته في القصير. فاجأته اختلاف الحالة، وفاجأه قدرة الجيش الحر على القتال في الأماكن الوعرة وعطله جيش بشار الذي فقد بسرعة جأشه فهو يقاتل أهله وأبناء وطنه وحين تتحول المعركة إلى هذا الشكل من المعارك بحيث يفقد الكثير من العدة والعتاد والبشر يصبح الموضوع صعبا.


ثلاث سنوات مضت على بداية الحرب السورية وصار جديرا أن تسمى حربا فهي ماعادت ثورة بل تحولت إلى حرب وتمرس المقاتلون في جميع أنواع القتال وتعرفوا على خصمهم وعلى نقاط ضعفه وأهمها شعوره بأنه يقاتل أبناء وطنه في حين يشعر الجيش الحر بأن يقاتل عدوا خارجيا وفي هذا فارق واضح وملحوظ.


نقطة هامة تضاف إلى كل ماسبق وهي توفر أسلحة نوعية بيد الجيش الحر ما كانت متوفرة في القصير، وذلك بسبب الإفراج من قبل الأمريكيين عن بعض أنواع الأسلحة الثقيلة كسلاح الهاون الذي لم يكن مسموحا به في القصير وهذا يعني بشكل من الأشكال أن فشل الجيش الحر في تحقيق انتصارات حقيقية على الأرض كانت بسبب تقصير الامداد بالسلاح الذي كانت أمريكا متقصدة أن لا تسمح به لكي يظل ميزان القوى متعادلا بين الطرفين. ولكي لايحج أحدا منتصرا وتستمر الحرب تلك الفترة الطويلة.


ستكون يبرود نقطة فاصلة في المعارك القادمة، وسيقال قبل يبرود وبعدها فبعدها سيحقق الجيش الحر انتصارات متتالية نظرا لما سيعطيه هذا النصر من عزيمة جديدة للمقاتلين الأحرار ويشعر الجيش الأسدي بالوهن والضعف من أي معركة قادمة وقد يفقد حزب الله طاعة مقاتليه وقد نشهد فرارا بين صفوفهم وانشقاقات على نصر الله.

يبرود هي البداية.


















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow