Alef Logo
ابداعات
              

من ذاكرة مدينة

ماريان إسماعيل

خاص ألف

2014-03-02

-1-

الأصوات الهادرة من الشارع، والتي تشبه زعيق الموج في ليلة مجنونة، جعلها تفتح عينيها على الحائط أمامها، فمنذ اختفاء زوجها، تفترش الأرض للنوم مع أطفالها ، وللجدار الرطب تبكي بصمت، إلى أن يتسلل النعاس لجفنيها ،وتغرق في جلباب النوم. لم تفهم حقيقةً مقصد الأصوات الصارخة بكلمة كيماوي، وما تلاها من لعنات وشتائم، فحجر رحى يطحن رأسها، ووهن شديد ألمّ بها. اعتراها حدساً، دفعها لتقلب جسدها، الممدد بصعوبة إلى طرفها الآخر ، إطمئناناً على أطفالها، فرأت شبح الموت يحمل طفلتيها، ويقترب من طفلها الأصغر الذي يرقد بجانبها، طرفت بعينيها اللتين يسبح فيهما الضباب، للرجل الذي ظهر فجأة، عند الباب، صارخاً "الطبيب، هنا امرأة، لاتزال على قيد الحياة"، وفي غمرة لحظة، أخذ شبح الموت رضيعها، والآن يَهم للرحيل، ولمّا شاهدت الطبيب والمسعفين يخطون بعجالة نحوها، استجمعت قواها وتشبثت بالشبح، ورحلوا.

-2-

لم تُجدِ نداءات أحمد، الذي هرول للدار، في إعادة نبض قلبها الصغير للحياة، فقد ظن لوهلة، أنه شعر به.
لم تستيقظ آمنة، صاحبةُ سبعة أعوام، وأجمل جديلتين كستنائيتين، في الحي، وخدين مقروصين من لدغات الشَيطنة، الشَيطنة الصغيرة التي قبضها منجل السفاح، منذ دقائق، حين سقطت قذيفة على بيتها، وانهار السقف فوق رؤوس عائلتها.

"هذه المرة، أيضاً،لم ينجُ أحد من تحت الركام"، عصر بقبضته صدره، الجار الشاب، أحمد، الذي اندفع خارجاً، ليستجدي أنفاساً، عند العتبة، التي لم تعد عتبة، والباب الذي طَيّرهُ الانفجار. غيمة القهر أمطرت في عينيه، ولم تجعله يلحظ السفرجلة الصفراء الصغيرة، التي تدحرجت من ورائه، ومرت بجانبه، وتجاوزت العتبة، لتستقر في حضن الدار.

فقط أيامٌ قليلة، وبرز من بذورها أول جذرٍ، ليتشبث في أرضه. أيامٌ قليلة فقط، ومد البرعم الصغير في سمائه، رأسه. حينها، كانت الأرض تتنهد من حلاوة السفرجلة، وتغصُّ بها، تلك السفرجلة التي تدحرجت، بدايةً، من قلب آمنة.




-3-


أصفرَ كان البالونُ ... كبيراً.
تعلقتْ به، حين طافَ الغبار الرمادي، وأكل المدينة.
كان، يتصاعد أحياناً، هو، كأغنية الزورقِ الأحمرِ الصغير، الذي يغفو، فوق البحيرة الخضراء الساكنة. وأحياناً كان، يتقمصُ مهرجاً ضاحكاً، تهرشه الندوب، ويرحلُ بها على دراجته، تحت سطح الماء.
وكثيراً، كثيراً ما يصير زعنفة سلحفاة، تطير بها، لتتذوق حشائش الغيوم.
كان أيضاً، يدّبُ فوق أصابع هانز أندرسن، ويلمس ذيل حوريته الصغيرة. وغالباً، ما طفقَ يغيظُ لويس كارول، ويشد خصلة أليس، التي لا تنهك من التجوال، في عجائب بلادها. كان يحدث، ويسرق الكرة الذهبية من الأميرة والضفدع، فيلحق به الأخوان غريم، ويطاردانه. وذلك، بعد أن يجلس منهكاً على حافة البؤساء ويقص على جان فالجان مأساته الكبيرة.
بالنسبة لها، كل ذاك، وتلك، وما بينهم، وأكثر، وللآن، هوكتفُ أخيها الدَّفءُ، حين قبضت عليه بقوة طفلة، لا تتجاوز العام والنصف، وشدته إليها. فتفجرت حكاياته، مذ خرجا يتيمين، من تحت الأنقاض، جراء البرميل اللعين، الذي تفجّر فوق سطح بيتهم.











تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

السمكة

08-أيار-2021

السمكة

16-كانون الثاني-2021

الدفتر الأصفر

22-آب-2020

رانديفو

14-آذار-2020

السمكة

16-تشرين الثاني-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow