Alef Logo
ابداعات
              

طيري ليزا

ماريان إسماعيل

خاص ألف

2014-07-21

-1-

كنتَ قد أتيتني، مرة أخرى، من وراء النافذة، فاتحاً جناحي كبريائك، من ورائك، على امتداد السماء المتثائبة، الُمؤرقة، تنزُ خاصرتها عرقاً من جمر الليل، المسفوعةِ أحجاره بلهب الحَر، وكثرة الأنفاس الزافرة.

فتحتُها، مددتُ يدي لأخلع عنك ابتسامة الموناليزا المبهمة، والمثبتة على وجهك، بمسمارين صغيرين، لكنك تبددت َكما أتيتَ صورة، فضباب، فسرب جراد جائع وراحل.

-2-

السرير عريض، وغطاؤه القطني بات مهترئاً، العفونة المتسلقة فوق الجدران الرطبة تبتلعُ الجص، وحده العنكبوت يبني مصائده فوقها بثقة، ولا شيء يمنعُ عني صوت الماء الــَمسحُوح من الصنبور، والمطر الذي لا أطيق، ينهمر، في الخارج، كشلالات تشغم.

الرابعة صباحاً، أنهض مفزوعة من ولولة المدينة، تُجهض للمرة الألف أطفالها الأصحاء، تُنشب أظافرها الطويلة في وجه الغيم، وتتكور "حاجتي الماسة للعشق تقتلني".

-3-

الوقت كسيح والظلمة دامسة.

دبّ الإعصار فجأة، ارتبكت النوافذ، طفقت الريح تلعب بها، وعلى وجناتها المقشرة كاللوز صفعتها، ثم دخلت كأياد مقطوعة من النافذة الجنوبية، شدتني من على سريري، ورمت بي من الطابق الخمسين.

سكون غريب، أهوى فيه إلى قعري ببطء، صوت يولكا الدافئ يتهادى إليّ بارداً، "لِــيــتـــِي ليزا لِــيــتـــِي" (طيرا ليزا طيري)*، وبين عينيّ الشريط الكهربائي، يترنح بين البنائين المتجاورين، ظلالنا لاتزال تتأرجح عليه، كما كنتَ في زهوة الربيع سنونواً بهياً تستخبر الشمس عني كلما طلعتﹾ، والبرق كلما لمع، وأنا، هاهنا، بجانبك، أطردُ البراغيث بمنقاري، عن ريشي الليلكي.

في القعر سلاسل لا متناهية من النوافذ.

-4-

النافذة (الشباك) جسرٌ بين الداخل والخارج، المغلق والمفتوح، بين الغموض والوضوح، السر والعلانية، الكمون والانطلاق، المحدود واللامحدود، السجن والحرية.

ومن لا يفتح نوافذه لن يفتح أبوابه.

-5-

البارحة تحديداً، عند منتصف النهار، فَتحتني عنوةً بعض النوافذ، ثم أَطلقت على المشاهد الرازحة تحت أنياب غضبها صواريخاً، وبراميلاً مسمارية لسنوات متتالية، وحين قُتل الطفل بائع البسكويت، كان آباؤه الشرعيين يمارسون الرذيلة مع الجارة، طافت الدماء من المغاسل والأنابيب وتبخرت، ثم هطلت فوق رؤوسنا، فقرروا زراعة البسكويت.

لم ينقذني من اعدامات النوافذ المتواصلة سوى انعطافَكَ، عليَّ، ليلاً مُكحلاً بسهول اللافندر، متموجاً، شاعراً، نبيذياً، تمددتُ قطاراً خائفاً في اتساعك الــُمقمر، انتشيتكُ، وانطلقت فيك حتى محطة إدلر.


*"لِــيــتـــِي ليزا لِــيــتـــِي" باللغة الروسية (طيرا ليزا طيري)


















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

السمكة

08-أيار-2021

السمكة

16-كانون الثاني-2021

الدفتر الأصفر

22-آب-2020

رانديفو

14-آذار-2020

السمكة

16-تشرين الثاني-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow