Alef Logo
ضفـاف
              

اسكب محبة في قلب الأرض .. مهرجان ملامح أوغاريتية

بشير عاني

2008-05-31


بعد انقضاء الموسم الثقافي في اللاذقية، وفي غيرها من المحافظات، باستثناء العاصمة، وبعد العديد من الأنشطة المتنوعة التي شهدتها هذه المحافظة كتظاهرة (في رحاب المتوسط), التي أقامها المركز الثقافي الفرنسي, وشهدت تنظيم معارض فنية وأفلام سينمائية وندوات ومحاضرات, وحفل موسيقي لثلاثي الجاز بقيادة الفرنسية سيلين بوناسينا, وعرض مسرحي للأطفال لفرقة (كهربا) اللبنانية باللغتين العربية والفرنسية، ومهرجان ملامح أوغاريتية التاسع المتخصص في تراث أوغاريت وكنوزها, ومهرجان الكوميديا الثاني ومهرجان المونودراما الرابع الذي نظّمه البيت العربي للموسيقا والرسم برعاية من شركة اكسل ميديا الإماراتية، الذي اشتمل على عروض مونودرامية يومية لفرق مسرحية من سوريا والمغرب وليبيا والعراق ولبنان, ومعرض للتشكيليين الشباب في اللاذقية, إضافة إلى المهرجانات الأدبية المختلفة والأمسيات الشعرية والندوات ومعرض الكتاب العربي الذي احتضنه المتحف الوطني وغيرها ..
بعد كل هذا تبرز جليا مشكلة التمويل، وهي مشكلة لا يعاني منها القائمون على المهرجانات الخاصة فقط، بل أن المؤسسات الثقافية الرسمية تعيش الهم ذاته، وإن كان أقل إلى حد ما مما هو عليه في الثقافة الأهلية، وهو ما دفع منظمو هذا المهرجان لرفع ثمن بطاقات الدخول في بعض المهرجانات المتخصصة، فعلى سبيل المثال كان ثمن تذكرة الدخول إلى مهرجان الكوميديا 100 ليرة لتعويض نفقاته الكبيرة, كما بلغ ثمن بطاقة دخول حفل لينا شماميان 500 ليرة للسبب نفسه.
على كل فإن المهرجانات ما زالت تقام، وإن بصعوبة، وما زال القائمون عليها حريصون على تحويلها إلى تقليد سنوي وتطويرها، كما هو عليه الحال في ( ملامح أوغاريتية) الذي شهد هذا العام انتقالات نوعية، منها إشهاره كجمعية خاصة تحت اسم أصدقاء أوغاريت.
وفيما يلي سنحاول إلقاء بعض الضوء على النسخة الأخيرة من هذا المهرجان والكيفية التي تم تنفيذه بها.


لدي رسالة أقولها لك
رسالة الحجر وهمس الشجر
تنهدات السماء إلى النجوم
ازرع في الأرض وئاما
اسكب محبة في قلب الأرض
سلاما لبني البشر ..
سلاما لبني البشر

هذه الكلمات ليست لشاعر معاصر أو لراهب معتكف في أحد الأديرة، إنها لرجل سوري عاش منذ آلاف السنين وترك لنا ألواحا وحضارة وأبجدية هي اليوم الأقدم في تاريخ الكتابة.
بهذه الروح المفتوحة تلقّف الأحفاد هذه الرسالة، وغيرها، لينطلقوا بها مجددا عابرين بها مفازات طويلة وشاقة من الدم والحروب والاستعباد، هذه التي شكلت، وما زالت سُبة في تاريخ الانسان، ليعيدوا قراءتها مجددا، وبصوت عال، فوق تلال أوغاريت ..
اسكب محبة في قلب الأرض .. ربما كانت هذه الروحانية هي الأوضح وهي تعبق في المكان، سيّالة من حنجرة المغنية الشابة (لينا شمّاميان) التي أثبتت، بصوتها الدافئ والقادر، وباختيارها الذكي لمقطوعات متنوعة من التراث الغنائي السوري، أنها اختيار موفق لافتتاح المهرجان.

أجادت لينا شمّاميان وهي تتجول بنا، عبر صوتها، بين شجى الفرات وحنيّة الساحل وقدود حلب وأعراس دمشق وغيرها، ليشتعل المكان بالرائحة العذبة لـ ( يا محلى الفسحة وحوّل ياغنام وها الأسمر اللون وبالي معاك ويما يما لا لا ولما بدا يتثنى) وغيرها، غير متناسية نفسها وحضورها الخاص، فنيا، في مقطوعة تجريبية اعتمدت على أداء غنائي بدون كلمات اقتصر على همهمات ولازمة صوتية مرافقة لموسيقا مدروسة بدقة امتازت بحركيتها وتكنيكها العالي.
صباح اليوم الثاني كان الجميع على موعد مع معرضين فنيين، في الهواء الطلق، للفنان محمد بدر حمدان، واحد في موقع أوغاريت والآخر في قلعة المهالبة، وكانت المادة الأساسية الفكرية لجميع اللوحات مستوحاة من الإرث الأوغاريتي الفينيقي.
الفنان محمد حمدان، وهو المشرف الفني على المهرجان منذ تأسيسه، يشتغل، فنيا، بشكل معاكس لما يفعله الآثاريون والمؤرخون الذين يبدؤون بالماضي ليصلوا إلى الحاضر، فهو ينطلق من الحاضر باحثا عن جذور ثقافته، وكان يقينه الفني يتعزز كل يوم أن أوغاريت الرابضة في هذا المكان من العالم، رغم اختفائها التاريخي، ليست سوى جزء من ثقافة كبيرة تتشابه في طقوسها وأسمائها وحياتها لا تبدأ بإيبلا ولا تنتهي عند ماري.
عن تجربته يتحدث الفنان محمد حمدان قائلا (( آخر ما اشتغلت عليه هو البحث عن أسلوب آخر لكتابة الأبجدية الأوغاريتي خلافا للصيغة التقليدية المتمثلة بالضغط على الرقيم الفخاري، لقد اكتشفت صدفة أنه يمكن كتابة الأبجدية بالخط وكان ذلك عندما شاهدت إحدى اللقى الأثرية المعدنية، وكانت مشغولة بالخط .
آخر معرض لي كان في اسبانيا، وعندما بحثت عن فكرة عامة وشاملة لأنقلها إلى الثقافة الأوربية، وجدت أنني كلما أوغلت في أعماق ثقافتي أصبحت أكثر خصوصية وتلقائية، ولهذا كان اسم معرضي (أختام أسطوانية) وهي أعمال تستمد مادتها من الإرث الحضاري ولكنها حافظت في مفرداتها التشكيلية على إنسان القرن الحادي والعشرين.

أعتقد، ومن خلال تجربتي الشخصية، أنني قد نجحت كثيرا في نقل خصوصيتي، فهنالك كانوا يسألونني بإعجاب واهتمام عن مصادر ثقافتي، وعندها عرفت بأنني قد تمكنت من نقل ملامح أهلي إلى الأوربيين، وإن هذه الهوية تلقى ترحيبا حارا من العديد من الثقافات الأخرى..)).
مساء كان الموعد مع (أكشن)، وهي مسرحية قدمت للمشاهد نوعين من الخطاب البشري السائد، خطاب الحب والعطاء الذي مثلته أوغاريت، شعبا وثقافة وحضارة، وما زال يؤثث أرواح أهلها، وخطاب النهب والدم، وقد مثله المستعمر، والأمريكي بشكل خاص.
المسرحية استمرت في عروضها طوال أيام المهرجان، وكان اللافت فيها بساطة الديكور والملابس والحوار، كما أنها نجحت في إيجاد تفاعل حي مع المشاهد لأدائها العفوي وجمال رقصاتها، ولا ننسى أن نشيد بالذهنية المنفتحة لمخرجها لؤي شانا الذي استمع بإنصات لملاحظات البعض على العرض الأول والتي تعلقت باللغة (الفرنسية) التي كان يستخدمها المستثمر الغربي (المستعمر)، على اعتبار أن الفرنسيين، ورغم تاريخهم الاستعماري، كانوا، ومازالوا الأكثر عملا وتنقيبا وكشفا في المواقع الأثرية السورية، وكانت الاستجابة سريعة حيث أصبحت (الانكليزية) هي لغة المستعمر في العرض الثاني وفي بقية العروض، وهو ما يمثل إيحاء أكثر انسجاما مع واقع الحال في المنطقة.
المخرج لؤي شانا، وهو مدير المسرح القومي باللاذقية، هو أحد الأساسيين في أسرة مهرجان (ملامح أوغاريتية)، وعليه تقع مسؤولية البحث عن نص لإنتاج عمل مسرحي في كل دورة من دورات المهرجان، ففي الدورة السابقة قدم مسرحية ( الإله بعل)، وفي التي سبقتها كانت مسرحيته بعنوان (أمهات الأوغاريتين)، وقبلهما كانت مسرحية (كارت) وهكذا ..
يقول لؤي شانا ((هذه المسرحية هي تأليف جماعي، وهي جزء من مشروع لا يكتمل، لأنه دائم البحث عن الصيغة الفنية المثلى للتعبير عن حضارة كانت الأساس لحضارات أخرى ..
لم يكن لدينا الوقت الكافي للتحضير لهذه المسرحية، خلال 12 يوما فقط كان علينا ان ننجز كل شيء، وهذا ما تطلب منا عملا مضنيا وبروفات يومية ولساعات طويلة ..
أغلب الممثلين هم من طلاب معهد ( أبو خليل القباني للفنون المسرحية)، وهو معهد خاص بي، مع الاستعانة ببعض الممثلين المسرحيين في المحافظة ..)).
تحية إلى سعيد مخلوف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الصالة الواسعة لمتحف اللاذقية شهد اليوم الثالث افتتاحا لمعرض فني شارك فيه العديد من فناني المحافظة وجاء بعنوان (تحية إلى سعيد مخلوف) .
عن هذا المعرض تابع الفنان محمد بدر حمدان حديثه معنا ((في كل السنوات السابقة كنت أوجه الدعوة للجميع، وبلا استثناء وكانت المعارض تحمل اسم (تحية إلى أوغاريت)، في هذا العام بدانا بتحية إلى الفنان النحات سعيد مخلوف الذي اشتغل على البيئة واستثمر مواد ها الأولية لنتاج أعمال تلقائية ومدهشة استطاعت بصدقها وجمالها أن تعبر الحدود وبهذا أعطى مثلا عن محلية الملامح وثقافة المكان، ليصبح مثالا ورمزا للفنان السوري الذي قام بتصوير ملامحه بدقة، وهذا برأيي بوابة الدخول إلى العالمية.
في هذا المعرض شارك عدد كبير من الفنانين، منهم ثلاث نحاتين قدموا حوارات بصرية وتنويعات مدهشة على الخشب، كما شارك فنانون آخرون بأعمال زيتية وأعمال غرافيك، كالأعمال التي شاركت فيها، وكان التصوير الضوئي حاضرا بقوة وجمالية خاصة حيث تمكن من تقديم زاوية رؤية جديدة للمكان ..) .
في اليوم نفسه، وقبل افتتاح المعرض الفني كانت الندوات التاريخية والفكرية تقلع تحت عنوان (الميثولوجيا السورية)، وكان المركز الثقافي يحتضن الباحث فراس سواح في بحثه الشيق (أيل إله أوغاريت، إله إسرائيل)، الذي تمكن، عبر استخدام التشابه النصي (التناص) والمقاربات اللغوية من إثبات استعارة التوراة للميثولوجيا السورية الدينية والأدبية ، التي كتبت قبل مئات السنين من أسفار العبرانيين، وقد تجلى ذلك كثيرا في الإله (يهوه) الذي لم يكن سوى نسخة، أقل شأنا، من الإله السوري أيل ((هذا التماثل بين ما يدعى بالثقافة الكنعانية والثقافة الإسرائيلية ينسحب الآن على مجال الدين مثلما ينسحب على بقية مظاهر الثقافة ، فأصول دين إسرائيل مغروسة في الخلفية العامة لديانة كنعان ، والتمايز الديني لم يترسخ إلا عبر بضعة قرون من التطور ، قاد إلى شفا مفهوم التوحيد دون تحقيقه .. )).
في الأيام التالية تواصلت ا لندوات التاريخية، حيث قدم الباحث وديع بشور بحثا بعنوان ( الميثولوجيا السورية)، وكذلك قدمت د. خولة شيخة بحثها (مولد الآلهة)، وتوالت الدراسات والأبحاث حيث قدم سجيع قرقماز( ميثولوجيا ساحل سورية)، وموسى خوري (آلهة معبد دمشق) وديمتري أفنيري (مفهوم الموت في الميثولوجيا السورية) وملاتيوس جغنون (ثلاث نساء سوريات) ود. بسام جاموس (رموز وإشارات من اللف 10 ق.م).
هل سيتحول المهرجان إلى مركز للأبحاث الأوغاريتية ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملامح أوغاريتية، مهرجان، بدأ في عام 1999 في جامعة تشرين، قبل أن ينتقل إلى متحف اللاذقية، ليستمر حتى الآن، لكنه هذا العام اتخذ شكلا منوعا وأكثر وامتدادا، حيث تقام أنشطته في دار الأسد للثقافة في اللاذقية ومتحف اللاذقية و المسرح القومي، إضافة إلى المعارض المفتوحة في موقع رأس شمرة (أوغاريت) وموقع قلعة (المهالبة) .
عن هذا المهرجان، وفعالياته حدثنا سجيع قرقماز، عضو مجلس أسرة ملامح أوغاريتية، واحد أكثر الناشطين فيها ((كنا مجموعة من الشباب المهتم بتاريخ وآثار أوغاريت نبحث عن باب للتعبير عن اهتمامنا بهذه الحاضرة المميزة لتاريخنا، وكانت البداية في جامعة تشرين، حيث أقمنا أسبوعا للثقافة الأوغاريتية واخترنا له عنوانا هو (ملامح أوغاريتية)، قدمنا من خلاله أمسية شعرية وفيلما ً سينمائيا ومعارض فنية ومحاضرة عن تاريخ أوغاريت، وكان إلى جانبي الفنان محمد بدر حمدان، وقد انضم إلينا فيما بعد عدد من الشباب منهم المرحومان محمد سوسو وراؤول فيتالي، والفنانون، زياد عجان ولؤي شانا وحسن حلبي وعبيدو مبيعة وزياد حمدان ود.عماد لاذقاني، إضافة إلى بعض الدارسين والمؤرخين الذين يشاركوننا بشكل دائم في ندواتنا الثقافية والفكرية، منهم فراس السواح ود. بسام جاموس وجمال حيدر وياسر الصاري.
رغم كل الظروف، وخاصة ً المادية، استمرينا بإقامة المهرجان، وعلى نفقتنا الخاصة أنا وزميلي محمد حمدان، وكانت بعض الجهات تمد يد المساعدة، منها مجلس مدينة اللاذقية ونقابة مقاولي الإنشاءات وجمعية عاديات اللاذقية، قبل أن توقف تعاونها معنا.
في بعض الدورات كنا نحصل على مساعدة من وزارة الثقافة، ولكن، ومنذ العام الماضي صار الدعم المادي واضحا، وبخاصة السيد وزير الثقافة د.رياض نعسان أغا، الذي أصبح مهتما بشكل حقيقيٍ بهذا المهرجان، ومن الداعمين له، وهذا ما يجعلنا أقوى وأكثر مضاء في الاستمرار بهذا المهرجان .
ونحن هنا لا ننسى الدور الكبير المساعد لنا في اتجاهين : الجمهور الكبير الذي يتابعنا، ويتفاعل مع المهرجان بحضوره الكثيف والمستمر، والإعلام المحلي، من صحافة وإذاعة وتلفزيون، الذي كان يواكبنا باستمرار، وهذا ما مكننا من الاستمرار، وأوصلنا إلى سوية لا بأس بها ونحن على أبواب السنة العاشرة من مشروعنا.
إن أهم ما قمنا به مؤخرا هو محاولة تجميع محبي أوغاريت ضمن بوتقة واحدة من خلال تأسيس جمعية للمحبين والمهتمين بأوغاريت وتاريخها، وإشهارها بإسم (أصدقاء أوغاريت في اللاذقية)، هدفها التعريف بحضارة أوغاريت من خلال الأنشطة الثقافية والفكرية والاجتماعية، والتعريف بإرث أوغاريت، وتسليط الضوء على الدور الريادي لمملكة أوغاريت في الحضارة الإنسانية، والعمل على جمع إرث أوغاريت في مختلف المجالات، وإقامة مركز أبحاث أوغاريتية لجمع تراث أوغاريت .
خططنا القادمة، بعد أن تم تكريس المهرجان، هو تنويعه وتوسيعه وتطوير بنيته التنظيمية، ونأمل في المستقبل القريب أن يكون لدينا مركزا للدراسات الأوغاريتية وهذا هو الحل الوحيد لتكوين بنك معلومات يمكننا من الحفاظ على تاريخنا بأنفسنا..)).
جدير بالذكر أن السيد وزير الثقافة، الذي قام بافتتاح المهرجان، أثنى على القائمين عليه معترفا بأن الثقافة في سورية يصنعها المثقفون، مؤكدا على ضرورة دعم الصيغ الثقافية الأهلية، وإن الوزارة مستعدة لتقديم المستلزمات الأساسية لدعم مثل هذه التجمعات الأهلية وهو ما سيساهم في إبراز الصورة الحضارية للمجتمع السوري.
بشير عاني
[email protected]

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ما هي حظوظ الأصوليات الدينية في سورية..؟

12-آذار-2016

"خضر" والذين معه

21-تموز-2012

دم راشد بما يكفي

05-تموز-2012

آخرُ الأمر..

05-حزيران-2012

وجوه عديدة لـ (صحّاف) واحد

24-آب-2011

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow