Alef Logo
يوميات
              

السمكة

ماريان إسماعيل

خاص ألف

2015-05-31

لم يكن وحده نهر الضوء ما شدَّني، حاجتي أيضاً إلى العراء ... والتعري.
صعدتُ أعلى النهر، في بحثٍ عن الينابيع المتفجرة من رحم الجبل العتيق، وما كنتُ قاصدة واحداً بعينه، بل توقفت عند أول ينبوع صادفته، يقيني، كلها تصب في نهايتها عند وجهتي المرجوة.
قرب ينبوعٍ ثلجي مُزرق خلعت عني ما استطعت.
عَرّيـــــتُـنـــِي من أسماءٍ كثيرة، رموز القبيلة، أصنامي، وظلالي الوافرة بالظل
عَرّيـــــتُـنـــِي من أشجار وغيوم وموسيقا ضاجة في معابدها
سَحبتُــنِــي من فك ذاكرتي، وقلبتها في قاع الريح
قفزتُ في النهر، صدمتني البرودة المفاجئة حتى ظننتُني أُهلك، وما أن صعدت إلى السطح، حتى تشكلَّ الضوء فوقه مساراً رفيعاً، لحقته.
تكشّف لي، أنه بازدياد سرعتي في العوم، تنفرج ساقا الضوء ويتسع المدى بينهما، عدا أن مقاومة جسدي للتيارات تصبح أخف، وفي الأعماق أقل، إلا أن الصعوبة تلاشت بعد أن نتأت من جلدي حراشف ملساء وقوية.
صرتُ سمكة بلا ذاكرة، بلا هوية .. حرة تماماً.
ركّبتُ في ذهني، في زقاقي المائي، قناطراً رومانية، وجسوراً حجرية معشبة في غاية الجمال، وعبرت تحتها بفرح طفولي سمكي، ثم زرعت على أحد جوانبه نواعيراً، وعلى أخرى طواحين هواء. عبر القرى المجاورة وصلني عطر النباتات البرية المنداح، مع خشخشة أوراق التنوب والصفصاف الحزين. ضاقت بي ضفتي النهر، ففككت ضفائرها لتتسع وتطول إلى مالا نهاية.
وحدي، أسبح في هذا الفضاء المنسكب من آلام الله، يصير اليّم فيه لازوردياً، ذهبياً، ثم زهرياً كخوخ الأصيل، وبعد أن قطعتُ أميالاً كثيرة، سَكَنَ الكون وسَكَنْتُ أنا، وبالرغم من حركة زعانفي ما سمعت ورأيت إلا الصمتَ في صمته، وكأنه الينبوع المتجذر في أصل العماء، منه وإليه كل الكل.
عند شفاه الغسق القرمزية، انتقلتُ من ذاكرة السمكة إلى ذاكرة البحر، وصِرتُهُ، شاسعاً، لامتناهياً، وأمسى البحر سمكة صغيرة تلعب وتنط في كفي، وعلى موجي قام الضوء، وابتهل صلاةً، لسرب بجع عابر.
29-05-2015
ماريان إسماعيل
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

السمكة

08-أيار-2021

السمكة

16-كانون الثاني-2021

الدفتر الأصفر

22-آب-2020

رانديفو

14-آذار-2020

السمكة

16-تشرين الثاني-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow