Alef Logo
مقالات ألف
              

( غداً نلتقي ) : انفتاح المشهد على الجرح السوري ...

نزار غالب فليحان

خاص ألف

2015-08-03

أمام هذا الواقع النازف الموغل في الإيلام الذي يعتري المشهد السوري ، أمام هذه التراجيديا التي تطغى على يومياتنا لا تترك فرصة للهاثٍ أو لهروبٍ أو حتى لالتقاط النفس ، لم يعد من السهل أبداً أن تعثر على مُشاهدٍ يقبل أن يعطيك من وقته ما يلهيه عن الاختباء من قذيفة أو الهروب من برميل أو الفوز برغيف خبز أو قراءة الفاتحة على روح فقيد أو التنعم ببصيص ضوءٍ أو تسليم روحٍ .
أمام واقع لم يعد فيه ثمة معنىً للدراما ، واقع صار فيه السوري هو المؤلف وهو المخرج وهو المصور وهو البطل ، كان ضرباً من التحدي تقديم عمل يحاول الإحاطة بألمٍ عميقٍ حدَّ الفناء و أملٍ ضئيلٍ حدَّ التلاشي .
أمام هذا الإسهال الدرامي الذي صرفت عليه شركات الإنتاج المليارات لاهثة وراء مرور المتابع العربي على الإعلانات المرافقة لأعمالها البخسة المبتذلة والرخيصة ، كان لا بد من مغامرة ، كان لا بد من لحظة وقوف مع الذات والالتفات إلى الغاية الأساسية من كل عمل إبداعي ( الإنسان ) ، فكيف إذا كنا أمام إنسان مسحوق منفي مقتول معتقل هارب باحث عن مظلة تحميه حتى و لو غيمة .
بإمكانات مادية بسيطة و بأدوات كان أبطالها شخوص المسلسل و في كادر صغير اختُصرَ في مبنىً ضيقٍ على شخوصه متسعٍ على الحدث و عبر مَشاهدَ بطيئةٍ في إيقاعها خاطفةٍ في تعبيرها خلال جوٍّ جاء مظلماً في الغالب ليعكس حالة الهروب من الموتِ إلى منجاةٍ أو ما يقترب منها ... جاء ( غداً نلتقي ) الذي عكسَ عمق الجرح السوري بإخلاصٍ كبيرٍ ، ما فَوَّتَ على النقادِ فرصةَ البحث عن هِناتٍ فنية أو سقطاتٍ درامية ( و هم لن يجدوها إن حاولوا ) ، لأنه شدَّ الجميع إلى الحدث و فرضَ على الجميع الإنصاتَ حدَّ الصَّمتِ المطبق لالتقاطِ كل حرفٍ وكل عبارةٍ و رصدِ نهاية كل حوارٍ ، لم يكن الترقب سيد الموقف بقدر ما كان الانغماس في العمل بحيث بتنا جميعاً شخوصاً تنتمي إلى العمل بشكل أو بآخر .
لم يكن العمل كلاسيكياً فيعرض قصة ترتقي إلى عقدة ويقترح في نهايتها حلاً ، و لم يكن منتمياً إلا إلى الإنسان السوري ليس فقط من خلال النص و لا من خلال الفكرة التي طرحها ولا من خلال الواقع الذي عكسه ونجح في تجسيده ، بل حتى من خلال أبطال لم يكونوا من لونٍ سياسيٍّ واحدٍ ، ما جعل الجميع يلتفت إلى هذا العمل ويرضى أن يستمع إلى الآخَرِ عن طيب خاطرٍ الأمر الذي ندر حدوثه من على أي منبر آخر .
عكس العمل روح الإنسان السوري وطريقة تفكيره و ردود أفعاله و مواطن ضعفه وقوته و رصد لحظات انكسار تدمي العيون و لحظاتٍ يجترح فيها السوريُّ النكتة من رحم المأساة .
ليس ثمة بطل واحد لهذا العمل ، كانوا جميعهم أبطالاً كلٌّ حسب دوره وإمكاناته ، لعبت الكاميرا دور البطولة في أكثر من مكان سيما في الزوايا المظلمة وما أكثرها ، وقالت الموسيقى التصويرية كلمتها فلم تكن مقحمةً بل جاءت متممةً للحوار حدَّ قدرة من تابع العمل على التنبؤ بها في نهاية كل مشهد .
في العام الفائت ، و بعد متابعة ( قلم حمرا ) قلت : إن تحدياً أعلنه هذا العمل فهل سيتلوه عمل سوريٌّ يرقى إلى مستواه ، فجاء ( غداً نلتقي ) ليرسم ذروةً جديدةً سيكون تجاوزها عصياً على من لا ينتمي إلى مدرسة الإنسان .
مجموعة عمل ( غداً نلتقي ) شكراً لكم إلى أن نلتقي غداً .



تعليق



طارق نصار

2015-08-08

فعلاً عمل انساني بكل معنى الكلمة بعيداً عن التوجهات السياسية كان توجهه توجه انساني بحت.شكراً أسرة غداً نلتقي موسيقى اخراج وتمثيل.

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

نصوص

06-آذار-2021

أغنيات فيروز بين قراءتها في سياقِها المسرحي وتحليقها في مخيلة المستمع ...

13-شباط-2021

"سلوى النعيمي" ذاتَ بَوْحٍ في "كتاب الأسرار" ...

06-شباط-2021

زاد الخير ... الحلم إذا استبد

29-آب-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow