Alef Logo
ضفـاف
              

قراءات في أعمال فنانين سوريين / ناظم الجعفري

ألف

خاص ألف

2016-04-30



أنجز الفنان المخضرم ناظم الجعفري خلال مسيرة سبعين عاماً من العمل الفني ما يربو على سبعة آلاف لوحة توثق بكل أمانة لمدينته دمشق حتى قال بعض النقاد ان دمشق القديمة هي الاسم الحركي الفني للفنان الجعفري لكثرة ما أولع برسم الحارات والأسواق والبيوت والشرفات والأزقة والمساجد والكنائس والزوايا المليئة بالاف الحكايا وهذه سابقة لم تحدث في التاريخ كما يقول.. اذ لم ترسم مدينة واحدة بهذا الكم من الصور مثل دمشق .

وبحسب النقاد فان الجعفري الذي ولد عام 1918 منحاز لخياره التعبيري وفلسفته الجمالية المتجلية في رسم وتصوير معالم ذاكرة المكان السوري البصري لاسيما المدينة القديمة في حلتها الشكلية وتنوعها الحضاري وناسها المقيمين والعابرين كما يقول الناقد التشكيلي عبد الله ابو راشد.



لقد وضع الفنان الجعفري يده على مكامن السحر والجمال في مدينته المعشوقة مؤرخا وموثقا بالفن المفعم بالموهبة والخبرة للزمن الجميل حتى أصبحت مخيلته مشبعة بأدق التفاصيل فقام بمسح كامل للمدينة القديمة في عصورها المختلفة وهذا ما جعل من لوحاته مرجعيات مهمة اعتمدها المرممون ومهندسو العمارة في اعادة ابنية ومنشآت معمارية اثرية ذات قيمة فنية وتاريخية كبيرة إلى ما كانت عليه.

والملفت في مسيرة الجعفري الفنية انه لم يبع يوما أي عمل من أعماله التي قارب عددها سبعة آلاف لوحة.. وفي هذا الصدد يقول الفنان التشكيلي ممدوح قشلان لوكالة سانا ان الجعفري لا يشتغل للبيع والتجارة بل يعمل للابداع الفني بالرغم من الطلب الكثير على لوحاته حتى انه باع مرة احدى لوحاته ثم استرجعها في اليوم التالي.. وهذه تعتبر ميزة فنية نادرة.


ويضيف قشلان ان الجعفري من المؤسسين الأوائل للحركة الفنية التشكيلية في سورية وهو الفنان الوحيد الباقي من الفنانين الرواد الذين بدؤوا العمل الفني في اربعينيات القرن الماضي.. اذ نقل خبرات متطورة إلى سورية بعد عودته من متابعة تحصيله العلمي في القاهرة عام 1947 وادخل دما جديدا نشيطا في الحركة التشكيلية السورية وكان له حضور مميز في المشهد التشكيلي السوري.

عاش الفنان ناظم الجعفري الذي لم تستطع سانا التواصل معه لاعداد هذا التقرير عزلة اجتماعية لسنوات طويلة كان خلالها مقلا في اللقاءات الصحفية والإعلامية ربما لأنه لم ينل ما يستحقه من تكريم ولم يحقق له المعنيون حلمه الأزلي ببناء متحف يضم أعماله وفكرة المتحف كما يقول في احدى مقابلاته القليلة ان يتم تقديم كل فنه لأهل وطنه وأشار الى انه عرض المشروع على الجهات المعنية بتقديم كل أعماله دون مقابل بشرط ان تصان لأنها ستكون ملكا لكل الناس ولكن الجواب كان يأتي دائما بأنه لا توجد امكانيات.


في الشهر الثامن من عام 2009 كرمت مديرية الفنون الجميلة الفنان الجعفري من خلال اقامة معرض له تضمن تسعة عشر عملاً ابداعياً لتسعة عشر فنانا معظمهم من تلامذة الجعفري الذي حضر المعرض رغم ابتعاده عن الحياة العامة والفنية ليعبر للفنانين عن شكره وليعتبر ما قدموه بادرة جميلة وتكريما لمسيرته الفنية الصعبة قائلا.. نحن فتحنا الطريق أمام هؤلاء الفنانين وهم أكملوا المسيرة.

وحول ما اذا كان في نية مديرية الفنون الجميلة تقديم المزيد من الفعاليات التكريمية للفنان الجعفري قال الفنان اكثم عبد الحميد مدير الفنون الجميلة انه تم مؤخرا افتتاح معهد في برزة البلد بريف دمشق باسم مركز ناظم الجعفري للفنون التطبيقية كرديف جديد للمعاهد الفنية بدمشق متضمنا اختصاصات مهمة في عالم الفن هي الخط العربي والزخرفة والرسم والتصوير الزيتي والخزف والتشكيل الخزفي.

وأضاف عبد الحميد انه يتم التحضير لاقامة معارض دائمة للفنانين الرواد بتخصيص زاوية لكل فنان بهدف تسهيل عملية التسلسل التاريخي لتطور الحركة التشكيلية في سورية.. كما اننا نأخذ مجموعة من أعمال الفنانين الرواد عند المشاركة في المعارض العربية والدولية.. وكذلك في المعارض السنوية لمديرية الفنون الجميلة.

واضح ان الأزمة التي تمر بها سورية حالت دون عقد مؤتمر عالمي في دمشق حول متاحف الفن الحديث حيث كان سيتم خلال المؤتمر الاعلان عن أفضل تصميم معماري لمتحف الفن الحديث في سورية وكان الهدف من هذا المتحف ان يضم اعمال الفنانين الرواد في سورية ومنهم الفنان الجعفري.

وبين خطط الوزارة وتقدم العمر بفناننا الذي بلغ الرابعة والتسعين يبرز التساؤل عما اذا كانت أعماله ستجد طريقها إلى متحف يحمل اسمه ليتخلص من القلق والخوف عليها من الضياع اذا ما رحل بعد عمر طويل قبل ان يتم تحقيق حلمه الذي طالما سعى من أجله.

سلوى صالح



















تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow