Alef Logo
الفاتحة
              

الطائفية في سورية ظهرت كمصطلح منذ استلام حافظ الأسد للسلطة

سحبان السواح

2016-10-15


الطائفية في سورية ظهرت كمصطلح منذ استلام حافظ الأسد للسلطة


لم تكن سورية قبل ما سمي بالحركة التصحيحية دولة طائفية، في سوريتنا كان الحاكم المنتخب يعتبر انتخابه ثقة من الشعب به، وعليه بالتالي خدمة هذا الشعب، هذا يعني أن عليه، ولفترة زمنية حددها القانون لرئاسته أن يكون خادما لهذا الشعب، يخدمه ويؤمن له العيش الكريم وحين تنتهي ولايته ينسحب بمحبة إلى بيته ويعود مواطنا عاديا . قد يصبح معارضا إذا جاء الرئيس الجديد من حزب آخر.. ومواليا إذا كان من الحزب نفسه ..

جاء عبد الناصر مع قيام الوحدة بين سورية ومصر لتعيش سورية ومنذ استقلالها فترة حكم دكتاتوري غير مسبوق وهذا كان سبب انهيار الوحدة سريعا بين سورية ومصر تلك الوحدة التي كانت حلم السوريين وتوقهم للاتحاد لأنهم يرون فيه قوتهم .

أجهضت الوحدة وعاد الحكم للسوريين وعادت الديموقراطية لتزدهرولكن إلى حين. فقد دخل حافظ الأسد المعادلة و كان قد هيأ نفسه برعاية دولية وبترشيح من الصهيونية ليحكم سوريا بالحديد والنار وإلى الأبد.

أطلت في الشرح لأقول أنه رغم كل هذه السقطات خلال الحكم الديموقراطي لم يكن أحدا يفكر طائفيا، لم تكن الطائفية واردة في أذهان المواطن السوري، كان الجميع متساوون في القانون ولهم واجبات وعليهم واجبات كما في جميع أنحاء العالم الديموقراطي المتحصر.

وهنا أود أن أسوق قصة حدثت في طفولتي كمثال عن الوضع في ذلك الزمان. كنت حينها في نهاية المرحلة الابتدائية في زمن ندر به التحدث عن الطوائف فقد كانت سورية فوق الجميع. وأعتقد أن أحدا في الزملاء في مدرستي ذكر كلمة علويون على أساس أنهم طبقة أقل منا شأنا، وكان في بيتنا خادمة تساعد أمي في أعمال البيت وكانت تعامل معاملة رقيقة وتعد كواحدة من أهل البيت. في كل فترة يأتي أبوها ليأخذ ما أتفق عليه كراتب لها، استقبله والدي وشرب معه الشاي ودفع له مستحقاته وغادر، بعد خروجه لم أدر من أين واتتني الشجاعة لأسأل والدي هل فاطمة - وهو اسم الخادمة علوية - نظر إلي والدي متفاجئا وغاضبا وصفعني بيده قائلا من أين تأتي بمثل هذه الكلمات.. من علمك ذلك. نحن لا نعرف مثل هذا التفكير وإياك أن تفكر في ذلك أو تتحدث فيه أمام أحد وكان والدي يتحدث بلسان السوريين كلهم.

جاء حافظ الأسد لتنقلب كل الموازين، وبدأ ومنذ استلامه الحكم يعتمد اعتمادا كليا على أبناء طائفته العلوية، ويبعد ما استطاع السوريين السنة عن مراكز القرار وتحولت سورية إلى مزرعة لآل الأسد ومواليه من الطائفة العلوية، ولكي لا يفكر أحدا من السنة بالرفض أو الممانعة أو التغير بدأت السجون تعج بأولئك الذين فكروا أو كتبوا ضد ما يجري في سورية من قبل آل الأسد.

وهكذا وبالقتل والسجن والتعذيب حكم حافظ الأسد سورية بالحديد والنار، ليورثها فيما بعد لابنه على طبيق من فضة. وبالتأكيد كان على حافظ الأسد أن يعلم أصول أصول الحكم وأتخيل المشهد كالتالي:

حين شعرالأب أن أجله اقترب استدعى بشار وعلمه أصول الحكم كما يراها هو وكما نفذه حرفيا. وأعتقد أنه قاله له: لولا ما فعله في حماه في الثمانينات وكيف أنه قضى على ثورة الحمويين بالدبابات وجميع أنواع الأسلحة وأخبره كيف دمر جزءا من مدينة حماة دمارا كاملا حيث كان يحتبئ الثوار لما كان استمرهو بالحكم وونصحه بأن يفعل ذلك حين الضرورة. حفظ بشار الدرس وكان متحمسا أن يكون مثل ابيه. فتابع بعدها بشار اسلوب أبيه ولكن باختلاف كبير فضعف شخصية بشار جعلته يبطش أكثر وبسبب بطشه ثار السوريون المضطهدون على البغي الذي ساد لعقود من الزمن. وطالبوا بحريتهم المستباحة من بشار الأسد ونظام حكمه.

سبعة وأربعون عاما من الاضهاد والقمع والسجن والقتل لم يكن أمام السوريين إلا الثورة وبشكل عفوي قامت ولسبب كان يمكن أن يمر لولا بطش النظام وجبروته، فتوسعت الثورة وعمت جميع المدن فما كان من بشار إلا أن بطش بها وبنفس الطريقة التي مارسها أبوه في حماة ولكن بوحشية أكبر وشراسة لا مثيل لها.

هذه حكاية السوريين وثورتهم.. أسجلها للتاريخ

منشورة في الهيئة السورية للإعلام.













تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

عن أسماء الأعاضاء التناسلية

17-نيسان-2021

عن اسماء الأعضاء التناسلية

03-نيسان-2021

بدكن حريييييييييييييييييييييييييي

27-آذار-2021

لو أمدَّ اللهُ في عمرِ محمَّدٍ،

27-شباط-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow