Alef Logo
يوميات
              

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

نزار غالب فليحان

خاص ألف

2017-03-11

كانت معركة الانسان الغريزية الأولى مع الطبيعة لأنه كان ينزع دائماً إلى البقاء على قيد الحياة . و لأجل ذلك خاض كل من الرجل و المرأة هذه المعركة معاً كتفاً بكتفٍ . و لم تكن لوثة السلطة قد نمت بعد . و حالما بدأت أنياب السلطة بالبروز لم تستقرْ للرجل أو للمرأة انطلاقاً من جنس كل منهما . بل بدأ التاريخ بقيادات نسوية عريقة سطرت أعظم الصفحات في الإدارة و الحكم . حتى أن الديانات القديمة - ما قبل احتكار الله للدين - كانت تتخذ من الأنثى ربة تعبدها و تخلص لها و كان الأرباب الذكور يدورون في أفلاك الربات الإناث و يهيمون بهنَّ .
أما الثقافة الذكورية فهي لوثة كامنة في ذهن الرجل تنمو كالبكتريا في مستنقعات الجهل و العفن الديني و الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي و هذا الأخير هو الأكثر خطورة لأنه يهيمن على الديني و الاجتماعي و الاقتصادي .
ما مكَّن الرجل من بسط سيطرته على مفاصل الحياة في مجتمعات رثة و بالية و تقليدية هو الاستبداد و السلطة السياسية التي تحارب الشعوب في كل القيم و المعايير و تلعب على التناقضات بين أقانيم الحياة كل الأقانيم من رغيف الخبز حتى كرسي الحكم .
آن للمرأة أن تطالب الرجال بعدم الانتصار لها لأنها قادرة على أن تأخذ حقوقها بنفسها . سيما و أن الرجال يطالبون بإنصاف المرأة بترفٍ مبالغ فيه واهمين أنهم – أي الرجال – نالوا حريتهم وحققوا كل ما يصبون إليه .
و لو أن الرجال الذين يدَّعون النضال من أجل المرأة صادقون في ادعاءاتهم لأجهضوا كل القوانين المجحفة بحق المرأة بألا يتزوج الرجل من أكثر من امرأة تطبيقاً لقانون يبيح تعدد الزوجات و أن ينصف الرجل المرأة بالميراث في ظل قوانين تعطي المرأة نصف ما يأخذ الرجل و أن يحرر الرجل زوجته ساعة طلبت الانفصال في ظل قوانين تجبرها على الطاعة أو تعتقل إرادتها حتى الموت و أن يعطي الرجل مطلقته أولادها في حال رغبت و في أي سنِّ كانوا في ظل قوانين تحجب عنها ذلك و أن يحترم الرجال الرغبات الجنسية لدى النساء و يعاملونهنَّ برقيٍّ و نُبْلٍ يتلاءم مع رقتهنَّ و دفْئِهِنَّ .
معركة حقوق المرأة ليست كلامية و شعاراتيه و الموضوع ليس موضوع كليشيهات ، بل هي ممارسة حقيقية و ثورة على القوانين و العادات من خلال السلوك العملي و سحب البساط من تحت أقدام السلطات السياسية و الدينية و الاجتماعية .
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

نصوص

06-آذار-2021

أغنيات فيروز بين قراءتها في سياقِها المسرحي وتحليقها في مخيلة المستمع ...

13-شباط-2021

"سلوى النعيمي" ذاتَ بَوْحٍ في "كتاب الأسرار" ...

06-شباط-2021

زاد الخير ... الحلم إذا استبد

29-آب-2020

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow