Alef Logo
يوميات
              

تحولات 1

ليلى العامري

خاص ألف

2018-07-28

اللوحه الأولى .. صمت الوجع
لدمشق القديمه سحر مبهم عذب و لا يستطيع فك طلاسمه حتى الراسخون في في العرافة و الجنون .
بالتأكيد لم تكن هذه المرة الأولى التي يقع بصري على تفاصيلها ، ولكن هذه المره وبروح تأمليه احسست اني اكتشف نفسي من خلالها ، مشيت باسترخاء صوب مقهى النوفره ، و اختلط لدي التصور و الإنطباع بالواقع ، احتشدت الصور في داخلي وانقذفت متزاحمه متناوشه ، تزيح الواحده منهن الأخرى .. المآذن المشرئبه باعناقها عالياً موغله في الفضاء مقتربه من بطن السماء الأزرف كانها نداءات او صراخ حاد أو رسائل مضاده من الأرض للمطلق و رغبة حلميه للتحرر من أسر الطين
أضرحه الأولياء ترقد بسلام غير عابئه بلغط الأصوات المتصاعد من الأسواق القريبه ، ولا بهامات البيوت المتداخله ، طيور اليمام المدلله والتي تنتقل بدعة و طمأنينه وحريه ف ذكرتني بما ينقصنا فغبطتها وتمتمت : حريه ..
فكرت بشوارعها الضيقه الملتويه و الملتفه كالمتاهات ، و المخصصه أصلاً لعربات الخيل ، وما آلت إليه وهي ترزح تحت و طأة السيارات و القهر و البساطير .
و أدهشني ذلك التناقض العجيب بين ظاهر دمشق القديمه التي لا أعترف بسواها من الشامات التى نمت على هوامشها ، ظاهرها الجاد و القاتم و أسوارها العاليه و الكتيمه و باطن بيوتها المفعم بمظاهر الترف و اللين والرهافه ، وخلصت إلى أن الحروب و الغزوات والحصارات المتكرره التي احاقت بها منذ طفولتها ، جعلت منها مدينه حذره تجيد فن التعامل مع مع الناس والزمن و تجيد فن الإظهار و الإبطان حسب الظروف .. مدينه التجار و المرونه و المساومات .. ولكن هل هناك من حد لتلك المرونه هذا ما سنعرفه في نهاية الحكايات ؟! ..
وعلى عتبة المقهى نفضت لآليء المطر االمتغلغله في شغري كما نفضت فيما بعد حبات الأرز المنثور من شرفات المنازل علينا و نحن نهتف : حريه .
ولم يطل انتظاري لأرى الحياة تدب في شرايينها مع صرخات أبنائها : الشعب السوري ما بينذل ، بعدما كنت أ حس دبيب الموت في جسدها و أقول : بضع خلجات و تنتهي تلك العجوز تلك المدينه الراسخه أبداً .
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow