Alef Logo
يوميات
              

ضرب زيد عمروا

معتصم دالاتي

خاص ألف

2018-11-10

اول درس عربي تلقيته في الابتدائي عن الجملة المفيدة التي تتألف من فعل وفاعل ومفعول به . والمثال كان : ضرب زيدٌ عمرواً . ويومها تساءلت عمن يكون زيدٌ هذا ؟ لعله شرطي او معلم الصف او احد الأولاد الأشقياء . فهؤلاء يمارسون الضرب ، طبعا بالإضافة إلى الأب . ومع الزمن عرفت آخرين سلطتهم أقوى وضربهم أعنف واقسى ، وأشد مرارة على القلب والروح والجسد .

مر زمن طويل والمثال يتكرر ، وأنا أتساءل لماذا يضرب زيدٌ عمرواً ؟ ولم احصل على جواب . غير أن بعض الملامح أخذت تتشكل في ذهني عن الموضوع . إذ بدا لي أن مصطلح الضرب هو الأكثر شيوعا على ألسنتنا ، والضرب هو المفردة الأكثر استعمالاً في احاديثنا اليومية . فحين نريد توضيح فكرة نقول سأضرب لك مثلاً . وفي الاستهجان نقول ضربٌ من الخيال . وعن المتمرد نقول انه يضرب بالتقاليد عرض الحائط . وفي المدرسة يتعلم التلاميذ جدول الضرب . والبعض يتعلم الضرب على الآلة الكاتبة . وكان صوت المذيع أحمد سعيد ينبق من راديو صوت العرب من القاهرة وهو يصرخ .. اضرب يا أخي اضرب .. اضرب . فتتمايل رؤوسنا طربا . وهناك المثل الشعبي الشائع ضربني وبكى وسبقني واشتكى . ولا ننسى الاغنية الشهيرة ياضاربين الودع هو الودع قال إيه ؟ خصام حبيبي دلع والا خصامه ليه ؟ . وفي الأخبار يخبرنا المذيع بأن الزلزال قد ضرب منطقة كذا . وللتحبب عن الصبية نقول المضروبة شو مهضومه . واذا سألت واحد طالع خلقه عن فعلة قام بها يجيبك : من ضراب السخن . وشتيمة تضرب مااغلظك . هي شتيمة للاستعمال اليومي . والضريبة التي تجمع على ضرائب وتقوم المالية بجبايتها وتكسر ظهر ذوي الدخل المحدود ، لعلها مأخوذة من جذر ضَرَبَ . والحظ أيضا لانستثنيه فنقول ضربة حظ . ونذكر المثل الشائع . ضرْب الحبيبْ زبيبْ . ويقال إن ابو فلا ضربها جوازي على مرتو . وفي بعض الدوائر الرسمية يجتمع الموظفون على ضرب مته . وعن المكشر نقول ضارب بوزو . والبضاعة الفاسدة نقول بضاعة مضروبة . وفي مباريات كرة القدم مصطلح ضربة جزاء . والعمل الباهر يوصف بأنه ضربة معلم . وحين نعاتب أحدا يقول . هل لك عندي ضربة لازب ؟ واذا دغدغت عواطف أحدهم يصفك انك تضرب على الوتر الحساس . ويقال فلان أُصيب بضربة شمس . ويقال إن الطلاب انضربوا بمادة الرياضيات . والمشوش يضرب اخماساً بأسداس . والادنى يحترم الأعلى ويضرب له سلام . وفي القصص نادى الملك على السياف وأمره يضرب عنق الرجل .

ترى لماذا إلى هذا الحد نحن العرب مولعون بالضرب ؟





تعليق



سُوف عبيد ـ تونس

2018-11-14

شكرا...على ضرب هذه الأمثلة.....

أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

ثم وحدي سكرت

29-شباط-2020

ثم وحدي سكرت

01-شباط-2020

الحب هو سيد الموت

14-كانون الأول-2019

السارق المسكين

27-نيسان-2019

حوار مع النفري

23-آذار-2019

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow