Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

وداعا أيها الحب,, مرحبا أيها الحزن بول إلوار

ألف

2019-06-08

وداعا أيّها الحزن

مرحباً أيّها الحزن
وداعاً أيّها الحزن
أنتَ منقوشٌ في خطوطِ السّقف
منقوشٌ في العيون التي أُحبّ
أنت لستَ البؤسَ تماماً
لأنّ أفقرَ الشِّفاه تُدينكَ
بابتسامة

مرحباً أيّها الحزن
يا حبَّ الأجساد المعشوقة
يا قدرةَ الحبّ
حيث تنبتُ المودّة
مثل وحشٍ بلا جسد
مثل رأسٍ مُحبَط
يا وجهَ الحزن الجميلَ.

***

على مدى البصر
في اتّجاه جسدي

أشكالك الهشّة
كلُّ الأشجار وكلُّ فروعها وكلُّ أوراقها
والعشبُ في القاعدة والصخورُ والمنازل الجماعية
وفي البعيد البحرُ الذي تستحمُّ به عيناك
هذه صورُ يومٍ بعد آخر
لأنَّ الرذائل والفضائل منقوصة جداً
شفافية المارّة في شوارع الصّدفة
المارّة المتذمّرون من بحوثك العنيدة
وأفكارك الثابتة من قلب الرّصاص
حتّى الشّفاه البِكر
لأنّ الرذائل والفضائل منقوصة جداً
وشبهةُ نظرات الإذن مع العيون الّتي غَزَتها
واختلاط أجساد الضجر مع الحماس
وتقليدُ الكلمات والمواقف والأفكار
لأنّ الرذائل والفضائل منقوصة جداً
والحبُّ هو إنسان غير مُكتَملٍ.

***

جميلةٌ ومُشابهة

وجهٌ في آخر النهار
مَهدٌ في أوراق اليوم الميّتة
باقَةٌ من المطر العاري
كلُّ شمسٍ خفيّة
كلُّ ينبوع من ينابيع قاع الماء
كلُّ مرآةٍ من المرايا المكسورة
وجهٌ في موازين الصّمت
مسمارٌ بين مسامير أخرى
حصَاة بين حصى آخر
لمقلاع آخرِ شعاعٍ في النهار
وجهٌ مثل كلِّ الوجوه المنسيّة.

***

فصلُ الحب

من طريق السّاحل
في الظلّ ثلاثي الأضلاع لنومٍ مضطرب
جئتكِ أيّتها المضاعَفة المتعدّدة
جئتكِ أيّتها الشّبيهة بعصر الدِّلتات.

رأسكِ أصغر من رأسي
والبحرُ المجاور يبسطُ سيادته مع الربيع
على صيوفِ أشكالك الهشّة
وها هي فِراء المعاطف تحترق.

في الشفافية المتشرّدة
لجانبك العلويّ
تبدو رائعةً هذه الحيوانات العائمة
التي أحسد طهارَتها وقلَّة خبرتها
وقلّة خبرتك أنتِ على قشّة الماء
تلك الّتي نجدها من دون انحناء
في طريق الحبّ
من طريق السّاحل
ودون تعويذةٍ تطلقين ضحكاتك
على حشدٍ من النساء
أمّا دموعكِ فلا نريدها.

***

في ليلةٍ جديدة

المرأة التي عشتُ معها
المرأة التي أعيشُ معها
المرأة التي سأعيشُ معها
هي ذاتُها دائماً
تحتاجين إلى معطفٍ أحمر
إلى قفَّازين أحمرين وقناعٍ أحمر
وجَوربين أسودين
تحتاجين إلى حُجج وأسباب
لأراكِ عاريةً
أيّتها العري الصّافي
آه يا زينةً فوق زينة
أيّتها الصّدر العاري
آه يا قلبي.

***

عند منتصفِ الليل

أبوابٌ تُفتَح ونوافذٌ تُكشف
ونارٌ صامتة تُشعَل وتُبهرني
ويتقرَّرُ كلُّ شيء عندما ألتقي
بمخلوقاتٍ لم أكن أريدها.

ها هو الأبلهُ الّذي تلقّى رسائلَ من الخارج
ها هو الخاتم الثّمين الّذي اعتقد أنّه من فضّة

ها هي المرأة الثّرثارة بشَعرها الأبيض
وها هي الفتاة اللّامادّية
غير المكتملة والقبيحةُ الّتي تستحمّ في اللّيل والبؤس
الملطّخةُ بالخبازي والعناقيات السّخيفة
بينما عُريها وعِفّتها الحسّاسة في كلّ مكان
ها هو البحر وها هي السّفن على طاولات اللّعب
ورَجلٌ حرُّ ورجل آخرٌ حرُّ ليسا سوى رجلٍ واحد
وحيوانات مسعورةٌ أمام الخوف المقنَّع من الطين
ومن الكلمات والسّجناء والحمقى وكلّ الغائبين
لكن، لماذا لستِ هنا من أجل إيقاظي؟

***
جميع الحقوق

إنّه يحاكي
الظلَّ المُزهرَ لزهورٍ معلَّقة في الربيع
هذا اليومُ الأقصر في السّنة وليل الإسكيمو
إنّه احتضار حالمي الخريف
رائحةُ الورود وحريق القرّاص العالِم
لهذا ضَعِي ملابسَ شفّافة
في خلاءِ عينيك

اكشفي لويلات النّار هذه الأعمال الملهَمة
واكشفي جنَّةَ رمادِها
تلك الظّاهرة المجرّدة الّتي قاتلت بإبَرِ السّاعة
جروحَ الحقيقة والقسَمَ باليمين الّذي لا ينثني
اظهرِي الآن
يمكنكِ الخروج بثوبٍ من الكريستال
جَمالُك مستمرٌّ
وعيناك تذرفان دموعَ المداعباتِ والبَسمات
عيناك اللّتان بلا أسرار
وبلا حدود.

***

في المنفى

إنّها حزينة، تدافع عن نفسها
الشكّ ينتابها من حقيقتها في عيون الآخر.
عُريها المستمرُّ
نبتةٌ كبرى في حوض الحمّام
نبتةٌ سمراء أو شقراء متقنة الصّنع
إلى أقصى زهرة في الرأس
نَهداها من عَطفٍ مرفوض
ضحكةٌ في خصلات شجرةِ الأبنوس
بين الأشجار
عاصفةٌ تدافع عن أهلِها
وتكسر جذوعَ الضوء
إنّها هي العاصفة أيضاً
الّتي توزّع أسلحةً خرقاء
على الأعشاب والحشرات
على آخرِ أيّام الحَرِّ
على دخان الخريف
ورماد الشتاء
اللّؤلؤة السوداء لم تعد نادرة
الرّغبة والملل يتآخيان
زوجٌ من الهَوَس

كلُّ شيء منسيٌّ
لا شيء ضُحي به
ورائحةُ الأنقاض تستمرّ.

عيونٌ مغلقة، إنّها هي بأكملها.

***

عاشقات

لهنّ أكتاف عالية
يبدونَ ماكرات
أو هنّ ألغامٌ تُربِكُ
مع الثّقة في الصدر
على علوٍّ يرتفع إليه فَجرُ نهودهنّ
ليخلع عن اللّيل ملابسه
عيونٌ لكَسرِ الحصى
وابتساماتٌ بلا تفكير
لكلِّ حلم
هزّاتُ ضحكِ الثلج
وبحيراتُ العري
وظلال مقتَلَعة.

يجب تصديقهنّ على قُبلة
على وعدٍ وعلى نظرة
ويجب أن لا تُقبَّل سوى قبلاتهنّ
أنا لا أُظهرُ سوى وجهكِ
وعواصفَ حلقكِ الكبرى
وكلَّ ما أعرفُ، كلَّ ما أجهل
حُبّي حبُّكِ حبُّك حبُّكِ.

***

الضرورة

بدون حفلةٍ كبيرة على الأرض
بالقرب من أولئك الّذين يحافظون على التوازن
فوق هذا البؤس من كلّ راحة
قريباً من الطريق الصحيح
في غُبار الجِدّية

أسّستُ علاقاتٍ بين الرجل والمرأة
بين خطوطِ الشّمس والحقيبة بدون طيّار
بين الكهوف السّاحرة والانهيار

بين العيون المسهدة والضّحك في وجه النّباح
بين الشّحرورة النبيلة المعلَنة ونجمة الثّوم

بين خيط الرّصاص وضجيج الرّيح
بين نافورة النّمل وحصاد التّوت

بين حدوة الحصان وأطراف الأصابع
بين العقيق ودبابيس الشتاء

بين شجرة البرقوق البرّي ومعاينة تقليد حركات الوجه
بين الشّريان السباتي وطيف الملح

بين صنوبرية كبيرة ورأس القزم
بين سكك التّقاطعات والحمامة الحمراء

بين الرّجل والمرأة
بين عُزلتي وأنتِ.

ترجمها عن الفرنسية: نجيب مبارك.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow