Alef Logo
كشاف الوراقين
              

كتب صدرت حديثا

ألف

2019-11-23

وداعا للسلاح أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتابا للواء الدكتور سمير فرج بعنوان "وداعا للسلاح- سيرة محارب".

ويسرد اللواء سمير فرج في هذا الكتاب قصة حياته منذ نشأته في مدينة بورسعيد والأحداث التي مرت بها المدينة من تأميم القناة والعدوان الثلاثى عليها وكيف تأثر بالثقافة الغربية لهذه المدينة العظيمة وكذلك تأثير والديه في نشأته، ثم التحاقه بالكلية الحربية في سن الخامسة عشر والتخرج ضابطًا وذهابه للقتال في حرب اليمن ثلاث سنوات كاملة في سن السابعة عشر.

وعودته إلى أرض الوطن والاشتراك في حرب 67 ومعاناة مرارة الهزيمة التي لحقت بالجيش المصرى في سيناء ثم تنحى الرئيس عبدالناصر، والبدء كفرد من رجال القوات المسلحة في بناء الجيش المصرى والاشتراك في حرب الاستنزاف 6 سنوات مقاتلا على الضفة الغربية لقناة السويس أمام العدو الإسرائيلي، ثم التحاقه بكلية أركان حرب والتخرج في المرتبة الأولى على الدورة، والاشتراك في حرب أكتوبر 73 من داخل غرفة العمليات الرئيسية للقوات المسلحة شاهدا على كل أحداث هذه الحرب العظمى على كل الجبهات.

كما يتناول الكتاب أيضا عمل اللواء سمير فرج كملحق عسكري، والمناصب التي تولاها بعد ذلك في القوات المسلحة ثم مسيرته العملية ومناصبه في القطاع المدنى.

وينقسم الكتاب إلى 11 فصلا يتناول كل منها مرحلة في حياته، كما يتضمن الكتاب ملحقا للصور لتلك المراحل، منذ أن كان طفلا فى عمر الـ 3 سنوات.

00000
رواية (بيت القبطية).. حجر ثقيل في بركة الطائفية الراكدة


القاهرة (رويترز) - في أحدث رواياته (بيت القبطية) ينهال الروائي المصري أشرف العشماوي بمعول الكلمات على أضلاع ”مثلث الرعب“ في السرد العربي، الدين والجنس والسياسة، ليحدث فجوة قد تفتح المجال لحديث أكثر صدقا عن مشكلات طال السكوت عنها.

تدور أحداث الرواية الصادرة في 239 صفحة عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة في سنوات ما قبل الانتفاضة الشعبية في مصر عام 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك، وتستعرض رحلة وكيل نيابة حديث التخرج داخل إحدى القرى التي تمثل نموذجا مصغرا لأي مدينة أو محافظة بمصر.

اختار المؤلف للقرية مسرح الأحداث اسم ”الطايعة“ في دلالة على أنها دوما مفعول بها لا فاعل بل ويسميها البعض ”التايهة“ ويشكل المسيحيون 80 بالمئة من سكانها لكن معظم الأراضي ملك للمسلمين.

يصادف بطل الرواية نادر فايز كمال منذ يومه الأول في القرية وابلا من المشاكل والحوادث المثيرة للشكوك منها القتل وحرق المنازل والمحاصيل وتسميم الماشية، لكنها تنتهي جميعا بعبارة واحدة ”الفاعل مجهول“ رغم أنه يبدو معلوما لدى أهل القرية الذين يؤثرون الصمت ويعالجون مشكلاتهم بطرق أخرى بعيدة عن القانون.

بتكرار الحوادث ومرور الأيام يبدأ وكيل النيابة في فهم الأمور وربطها ببعضها البعض. اللعبة لها قواعد أخرى وتحركها أطراف ذات مصالح من وراء الستار، من هذا الجانب المتعصبون دينيا الذين يؤججون نار الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، ومن الجانب الآخر الأمن الذي يستغل الأحداث في إثبات أهمية وجوده وإبقاء الجميع تحت السيطرة.

يجد نادر نفسه محاصرا ومدفوعا نحو اتخاذ قرارات لا يرتاح لها بعد أن صار الحديث مكشوفا لا مواربة فيه حين قال له ضابط شرطة ”لازم حس سعادتك الأمني يكون سابق القانون بخطوة، وطبعا معاليك عارف طبيعة الشغل بتاعنا، تسعين في المية حُسن تصرف وعشرة في المية قانون“.

صدام القانون مع الطائفية والنفوذ الأمني لم يعبر عنه المؤلف في عجز وكيل النيابة عن تحقيق العدالة فحسب بل بلوره في صورة أعمق حين أبرز في أكثر من مقطع المسدس الذي يضعه نادر حول خصره ويفترض أن يتسلح به لحماية نفسه لكنه في الواقع قديم جدا وفارغ من الطلقات، تماما مثل القوانين التي عفا عليها الزمن والأحكام القضائية التي لا تُنفذ.

هنا يطرح المؤلف سؤالا محوريا يبدو أنه يبلور معاناة وكيل النيابة الشاب ”هل الدين والقانون في خدمة المجتمع، أم أن المجتمع والقانون هما اللذان في خدمة الدين؟!!“.

* هدى القبطية
بالتوازي مع حكاية وكيل النيابة نادر فايز كمال يسرد المؤلف حكاية هدى يوسف حبيب ، وهي المرأة المقصودة في عنوان الراوية (بيت القبطية).

هدى فتاة مسيحية مات والدها وهي صغيرة فتزوجت أمها من شاب يصغرها بعشر سنوات فما كان منه إلا أن اعتدى على الابنة. تتواصل مأساة الفتاة بزواجها من رجل على غير دينها ولا تحبه لكنه الأنسب للتستر على ما حدث لها.

تهرب هدى من قريتها دون تخطيط مسبق لتواجه المجهول الذي يقودها إلى قرية الطايعة، وهناك تصبح مثل ورقة شجر تتقاذفها الرياح حتى يهديها القدر حياة جديدة وزوجا من دينها وبيتا جديدا يصبح مقصدا للتبرك من المسيحيين والمسلمين على حد سواء بسبب أفعالها الطيبة ويطلق عليه ”بيت القبطية“.

لكن لأن الحياة ليست دائما عادلة يعود شبح الماضي من جديد ليطل برأسه وتتعكر حياة هدى التي تتحول بين ليلة وضحاها من امرأة مبروكة وصالحة إلى منبوذة من الكنيسة ومتهمة في قضية زنا.

يستخدم مؤلف الرواية التحولات التي حدثت في حياة هدى خلال فترة قصيرة في تجسيد ما قد يعانيه المرء في حياته بسبب ديانته التي لم يخترها من الأساس وكذلك يعجز عن تغييرها بسبب قيود المجتمع.

وفي حديث بينها وبين نفسها تقول هدى ”لم أعد أستطيع العيش في الظل، حياتي كلها على هامش السعادة والاستقرار، هاربة دائما من أشباح كثيرة، فقر وظلم وقهر واضطهاد، وهي لا تتوانى عن مطاردتي وتلحق بي دوما، لماذا يتعامل معي القدر كنبتة رقيقة، يُطلق رياحه نحوي كل حين لتتلاعب بي؟ هل لو انقلبت حجرا صلدا بلا مشاعر لكان حالي أفضل ولنعمت بالاستقرار؟“.

ورغم أن نادر وهدى التقيا في بداية الرواية وجمعتهما بعض المواقف فإن لقاءهما في النهاية كان هو الاختبار الحقيقي للاثنين داخل قاعة المحكمة وتحت سقف العدالة.

رواية (بيت القبطية) هي الثامنة لمؤلفها أشرف العشماوي الذي يعمل بالأساس قاضيا وتُرجمت بعض أعماله إلى لغات أجنبية كما بيعت حقوق ملكيتها لتتحول إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية.



تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow