Alef Logo
كشاف الوراقين
              

النظام السياسي في مجتمع متغيّرة – صامويل هنتنجتون

ألف

2020-02-29

صامويل هنتنجتون(18 أبريل 1927 – 24 ديسمبر 2008 ) هو مفكر و سياسي أميركي ، و بروفسور في جامعة هارفارد لـ 58 عاماً و مفكر محافظ. عمل في عدة مجالات فرعية منبثقة من العلوم السياسية والأعمال، تصفه جامعة هارفارد بمعلم جيل من العلماء في مجالات متباينة على نطاق واسع، وأحد أكثر علماء السياسة تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين.


صامويل هنتنجتون

كتابه النظام السياسي في مجتمعات متغيرة الصادر عام 1968، و هو العمل الذي تحدى النظرة التقليدية لمنظري التحديث، بأن التقدم الاقتصادي والاجتماعي من شأنه أن ينتج الديمقراطيات المستقرة في البلدان التي تخلصت من الاستعمار في الآونة الأخيرة.
صدرت ترجمة جديدة لهذا الكتاب عام 2017، عن دار التنوير، وبـ 559 صفحة من القطع الكبير، ونقله إلى العربية الدكتور حسام نايل، بإيضاحات ساهمت في إزالة أي لبس يمكن حصوله في حالة نقل المصطلح، أو بعض السياقات الكتابية، من الإنجليزية إلى العربية. أكّد هنتنجتون أن تطوّر الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفييتي، من الناحية السياسية، كان على “قدم المساواة” سياسيا مع التطور الاجتماعي و الاقتصادي و يقول هنتنجتون في هذا السياق: “في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والاتحاد السوفييتي، أنظمة حكم مختلفة، كلّها تمارس الحكم، وفي كل بلد منها، يوجد مجتمع سياسي يحقق توافقاً شاملاً فيما بين الشعب على شرعية النظام السياسي”. مؤكداً أن في تلك البلاد، توجد “مؤسسات سياسية قوية ومتماسكة وقادرة على التكيّف”. حيث يقوم النظام السياسي عند هنتنجتون على مبدأ “المؤسّسة” بغضّ النظر ان كانت ديمقراطية او لا ديمقراطية بل يكفي ان يكون هناك نظام سياسي قائم و يفصله بذلك على النظام الاقتصادي الذي يجعله موازيا او رابطا له و ليس هو الأساسي لبلوغ التطور السياس بل العكس .
فهنالك معايير لإضفاء الطابع السياسي بدءا من وجود اجتماع سياسي توافقي يعتمد على قوة التنظيمات والإجراءات السياسية في المجتمع ثم ان هذا النظام قادر على التكييف مع كل تغير اجتماعي فتصلّبه قد ينتج عنه تصدّع في مؤسساته و انخفاض لقدراتها في التكيف و كذلك عدم ملائمتها للتغير الاجتماعي و الاقتصادي .
يحدد هنتنجتون ثلاث مراحل لبلوغ النظام السياسي درجة عالية من التكيف و الملائمة مع التقلّبات و التغييرات الاجتماعية و الاقتصادية و هي :
-الزمن
-الأجيال
-الوظيفة

(1)الزمن: يؤكد هنتنجتون على أن بقاء اي تنظيم سياسي و تطوّره و قدرة مؤسساته صارت ارفع مرتبطا بمدّة قدمه ، فالتطور السياسي عنده هو تطوّر بطيء مقارنة بالتطور الاقتصادي الذي يكون متسارعا فلا يمكن تشكيل حزب رئيسي قوي و له تأثير دائم في يوم ، يقول “لا يتمّ إنشاء المؤسسات السياسية إذا بين عشية و ضحاها”.
(1)عمر الأجيال : و يعني بذلك وجود القيادات من أجيال جديدة في الحكم باعتبار أن “إحلال مجموعة من القادة محل مجموعة أخرى، مثلا للتغلب على أزمة انتقال السلطة” ستكون أمراً “هاماً من حيث قابلية التكيف المؤسسي، لكنه ليس كأهمية تغيير أجيال القيادة، أي إزاحة مجموعة من القادة بمجموعة أخرى ذات تجارب جدّ مختلفة” فالانتقال من جيل لآخر في حكم تنظيم او حزب معين هو تحفيز على تطوير التنظيم و إضفاء طابع عصري على المؤسسة و يعتبر ذلك “حالة صحّية” لبلوغ الحزب ذروته التنظيمية.
(3) الوظيفة : يعتبر هنتنجتون أن “التنظيم المتكيف مع التغييرات الطارئة على بيئته ، ينجح في إدخال تغيير أو أكثر ضمن وظائفه الرئيسية” وبذلك يكون “طابعه المؤسسي أعلى” ، حيث ينشأ كل تنظيم لإداء وظيفة معينة و عندما تنتهي تلك الوظيفة تنهي مهمّته او بقائه على قيد الحياة فيرتهن للموت البطيء . فتنظيم اكثر ديمومة و ملائمة هو التنظيم الذي كيّف وظائفه للتغير و مسايرة كل تغيير و ليس تحديد الوظائف هو المهم بل التكيّف الذي يجعل قادة هذا التنظيم يقيّمونه من أجل ذاته و بذلك سيطوّر وجوده الذاتي على خلاف تحديد وظائفه فيكون تنظيم اكثر تكيّفا و تطوّرا .

يعدّ الكتاب نموذجا في الدراسات السياسية و حقلا من المعلومات للدارسين و الراغبين في معرفة طبيعة الأنظمة السياسية و ظروف تغيّرها من الإستقرار إلى التقلقل و الفوضى ، و نختم مقالنا هذا بمقولة هنتنجتون “إنّ المجتمع العاجز فعلا ليس المجتمع الذي تهدّده الثورة ، بل المجتمع الغير مؤهّل لها” .
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow