Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

كيف اضطهد ميلان كونديرا النساء في رواياته ت شادن عبد الرحمن

ألف

2020-06-13

يعد ميلان كونديرا من أعظم الكتاب والروائيين العالميين الذين ترجمت أعمالهم إلى لغات عدة من ضمنها العربية. الروائي التشيكي الذي يصر على فرنسيته أثار جدلاً واسعاً منذ الثمانينات وحتى العقد الأول من الألفية الثانية تارة بسبب نشاطه السياسي الشيوعي الإصلاحي، وتارة لهجرته إلى فرنسا وسحب الجنسية التشيكية منه، ومرة أخرى عندما اتهمته إحدى الصحف بالوشاية بأحد الطلاب المتهربين من الخدمة إلى الشرطة مما تسبب بحكم بالسجن لمدة 22 عاماً قضى الشاب معظمها في سجن للأعمال الشاقة. لم تثبت التهمة على كونديرا كما دافع أدباء عالميين عنه وعن سمعته ومع ذلك استمر اللغط.

كنا بحاجة لمن يقول لنا أن الإنجاب خيار وأن البعض لا يفضلونه، وأن الزواج يكبلنا بقيود غليظة ستسبب لنا التعاسة. ولكن ذلك الانبهار قد ولى زمانه ولم يعد أحد بحاجة لمن يرفض مأسسة الزواج والإنجاب والفكر الشمولي عامة بكافة جوانبه نيابة عنه.




القضية ضد ميلان كونديرا
ومع تسليط الضوء على هذه الروح المتمردة التي كتبت روايات فريدة من نوعها لا نزال نجد متعة غريبة بقراءتها حتى يومنا هذا منها "خفة الكائن التي لا تحتمل"، "البطء"، "رقصة الوداع"، "كتاب الضحك والنسيان"، و"حفلة التفاهة" تغاضى العالم عن ثيمة ثابتة في جميع أعمال كونديرا بحيث لا يمكن الشك بأنها مجرد تماه بريء مع شخصيات خيالية ألا وهي ازدراء الأنثى والرغبة في إذلالها في أعماله الأدبية، وهو ما لا يمكن تفسيره إلا بكراهية واضحة للنساء. براعة كونديرا في خلق حوارات عفوية وجميلة حول العبث والخفة والرفض المطلق، فقط الرفض لكل ما أسس له بين الناس أعمت القراء عما هو جلي لمن يقرأ أكثر من عمل واحد لكونديرا: لن تفوز الأنثى أبداً معه ولا حتى بحوار متكافىء يضعها في كفة مقابلة لرجل أو محاولة تجسيد أي أنثى على الأقل بالقدر الذي يجسد به شخصياته الذكور.

يبصق كونديرا على كل شيء في رواياته ونحن نصفق له، لأننا عطشى لهذا القدر من اللامبالاة، كنا بحاجة لمن يقول لنا أن الإنجاب خيار وأن البعض لا يفضلونه، وأن الزواج يكبلنا بقيود غليظة ستسبب لنا التعاسة. ولكن ذلك الانبهار قد ولى زمانه ولم يعد أحد بحاجة لمن يرفض مأسسة الزواج والإنجاب والفكر الشمولي عامة بكافة جوانبه نيابة عنه.

كراهية النساء في روايات كونديرا
كراهية النساء والعدائية تجاههن وكل ما يتصل بهن يظهر جلياً لمن يقرأ أعمال كونديرا بوعي، محيطاً بثيمات كونديرا المعتادة في جميع رواياته التي تبدو في الواقع أعمالاً مفككة تعنى بالحوار بين شخصيات معظمها ثانوية ولا تروي قصة واحدة حقيقية أكثر من أنها تسخر من الحياة بشكل مجمل، يرى أن كونديرا يشيطن جمال الأنثى ويسعى لتفحيشه ليختزل وجودها بشهوة الرجل، بل ويصل به العنف ضدهن حد الرغبة في اغتصابهن في أكثر من عمل منها "الجهل" و "كتاب الضحك والنسيان" حيث يلتقي الراوي بمحررة مجلة تدفع له مقابل كتابته للمقالات بشكل سري، المحررة تصاب بالتوتر والقلق عندما يتواعدا مما يصيبها باضطراب المعدة والحاجة الملحة لاستخدام الحمام، وعندما يدرك ذلك تكون ردة فعله الرئيسية هي الرغبة باغتصابها واحتواء جسدها مع فضلاته.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow