Alef Logo
الغرفة 13
              

الخط الأحمر يفحص استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية واكتشاف العالم لها

ألف

2021-03-06

صدر في الولايات المتحدة كتاب جديد يلقي نظرة تفصيلية على لحظة عصيبة بين النظام في سوريا والولايات المتحدة، والعالم أيضا، وذلك عندما تجاوز بشار الأسد الخطوط الحمراء التي رسمها الرئيس الأمريكي الأسبق ( الديمقراطي) باراك أوباما، واستخدمها على السوريين مرارا.

يروي كتاب جوبي واريك، مراسل الأمن القومي الحائز على جائزة بوليتزر، “الخط الأحمر الجديد: تفكيك سوريا وسباق أمريكا لتدمير الترسانة الأكثر خطورة في العالم”، قصة مهمة أمريكا في محاولة العثور على أسلحة كيماوية وتدميرها في سوريا وإلحاق الهزيمة بها. ويروي واريك القصة المذهلة لفريق المحققين التابعين للأمم المتحدة الذين كانوا بالفعل على الأرض في دمشق للتحقيق في الانتهاكات المزعومة الأخرى عندما تم شن سلسلة جديدة من الهجمات في 21 أغسطس آب 2013 في القرى المحيطة بالعاصمة ، قتل 1400 على الأقل فيما سيعرف بأنه أكثر الأعمال الوحشية دموية بالأسلحة الكيميائية في جيل كامل.

جريدة ” الناس نيوز ” الأسترالية الإلكترونية اطلعت على رواية واريك التي تحدد أيضًا أحد أسباب عدم تدخل الرئيس باراك أوباما بعد أن تجاوز النظام في سوريا “خطه الأحمر” سيئ السمعة وجود المفتشين أنفسهم، الذين يمكن أن يتعرضوا للأذى.

بعد أن حذر الرئيس باراك أوباما رئيس النظام في سوريا بشار الأسد من استخدام السلاح الكيماوي وكان على وشك أن يوجه ضربة عسكرية قاصمة لنظام الأسد، تراجع في آخر لحظة، وبدلاً من ذلك وافقت الحكومة في سوريا على تقديم رشوة وهي جزء من المخزونات الكيماوية التي رغم استمرار الحرب وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

في كتابه، يعيد جوبي واريك بناء تلك اللحظات باستخدام المقابلات والوثائق ومقاطع الفيديو على الهاتف المحمول ، ويصف اللحظات المحورية في الحرب.

في مدينة سراقب شمال سوريا، سقطت في عام 2013 عبوتان، تشبهان تمامًا عبوات الغاز المسيل للدموع، من مروحية في هذه المدينة الصغيرة، وتصادف أن تهبط إحداها في فناء عائلة كانت تقوم بأعمال تجارية صغيرة في محاولة للنجاة من الحصار. وتخرج سيدة المنزل إلى الفناء حيث سقط هذا الشيء، ولكن الغاز الفتاك اتضح أنه غاز السارين وأصيبت على الفور بالمرض المميت.



انتهى المطاف بالسيدة إلى تركيا إذ إن عائلتها حاولت إسعافها للحصول على رعاية طبية لها ، ولأنها ماتت في تركيا، فقد تم الحفاظ على جسدها. لذا عندما تحاول الأمم المتحدة بعد أشهر التحقيق في هذه التقارير عن هجوم كيماوي، كإن لديهم هذا المورد المذهل، حتى يتمكنوا من إجراء تشريح للجثة ومحاولة معرفة سبب مقتلها بالضبط، وهذا ما يفعلونه.

وكان الشخص الذي أرسلته منظمة الأسلحة الكيميائية لرئاسة فريق التحقيق هو البروفيسور السويدي المتقاعد أكي سيلستروم، Åke Sellström، الذي يمتلك خبرة واسعة في الحرب الكيماوية. إنه يعرف علم وظائف الأعضاء، ويعرف الأسلحة نفسها. لذلك تم إرساله إلى سوريا للقيام بمهمة مستحيلة حقًا، لمحاولة إقناع مسؤولي النظام بالسماح له بإجراء تحقيق حقيقي، والذهاب إلى أماكن مشتبه فيها، والتحدث إلى الضحايا. وصل سيلستروم إلى دمشق ولكن النظام في سوريا لم يكن يريد كما هو متوقع أن يقدم له أي مساعدة. لذلك فقد دعوه للدخول ثم حاصروه في الفندق الذي يقيم فيه، ورفضوا التعاون معه. كانوا يرفضون حتى الاعتراف بامتلاكهم برنامج أسلحة كيماوية. لذا فهو في طريق مسدود، ويبدو أن هذه المهمة فاشلة.

وحين فقد الأمل في أي تعاون، معتقدًا أن مهمته قد انتهت، ذهب في إحدى الليالي، ليلة 20-21 أغسطس آب 2013. ذهب للنوم في فندقه، وبينما هو نائم، شن النظام هجوما مذهلا بالأسلحة الكيميائية في مكان يبعد فقط خمسة أميال من فندقه. قتل أكثر من 1400 شخص بغاز السارين، والمفارقة أن ذلك قد وقع بينما كان فريق المحققين هذا في البلد للنظر في هذه المشكلة بالذات، وقد ضغط سيلستروم على الفور للسماح بالذهاب والتحقيق وجمع العينات وإثبات للجميع، للعالم ما حدث بالفعل هناك.

بدأ قصف المدفعية في الساعات الأولى، بعد الساعة الثانية والنصف من صباح يوم 21 أغسطس آب. حتى من غرف فندقهم في دمشق على بعد أميال، شعر محققو الأمم المتحدة أن هذا كان مختلفًا.

كان إطلاق النار قادمًا من التلال إلى الشمال مباشرة، وكانت المقذوفات – خطوطا مضيئة على السماء السوداء – تقوس فوق الحي القديم بالمدينة وتهبط على بعد أميال قليلة إلى الشرق. كان المنظر من الطوابق العليا في فندق فور سيزونز ساحرًا: ومضات من الضوء، مثل الألعاب النارية البعيدة، ودوي الانفجارات المكتومة. ساد صمت طويل، ثم تحول في الاتجاه، مع مرور القذائف إلى الجنوب الغربي، حتى الفجر تقريبا. كشف الضوء المبكر عن أعمدة دخان بعيدة، لكنها كانت مختلفة أيضًا. بدلاً من الارتفاع، كانت مسطحة ومنخفضة على الأرض.

خرج أوكي سيلستروم من السرير وشغل التلفزيون غريزيًا. وردت أنباء عاجلة من دمشق – نفس دمشق التي كان فيها – عن هجوم مروع أسفر عن سقوط أعداد هائلة من الضحايا في مكان ما في ضواحي العاصمة. الصور التي ومضت عبر الشاشة كانت تكاد تكون غير مفهومة: العشرات والعشرات من الضحايا، ممددون قتلى في صفوف، بما في ذلك الأطفال والأطفال الصغار الذين ما زالوا يرتدون بيجاماتهم. من الغريب أنه لم يكن هناك أي إصابات أو جروح ظاهرة، لكن جميعهم تقريبًا كانوا مبللين، كما لو كانوا قد صُب عليهم الماء.

كانت صور الجرحى أسوأ بكثير. قامت الكاميرا بتكبير الصورة لفتاة صغيرة ترقد تلهث بهدوء، مثل سمكة غير قادرة على التنفس وذهبت بعيدًا لتكافح، بينما كان رجل يغمس بلطف في جلطة من الرغوة التي تشكلت على فمها وأنفها. بالقرب منها، كان صبي يبلغ من العمر 7 أو 8 سنوات ينتفض بعنف، وذراعاه الصغيرتان تتدهوران كما لو كان يحاول دحر عدو غير مرئي.

وفي واشنطن، كان الرئيس أوباما يدرس كيفية الرد على هذا الهجوم، لأنه، كما نعلم، كان أعلن خطًا أحمر لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. كان لديهم ما اعتقدوا أنه دليل على أن هذا هو فعلاً هجوم بالأسلحة الكيميائية. ولكن وجود الأستاذ السويدي على الأرض في سوريا، جعل الضربة صعبة، وهكذا بدأ أوباما في الضغط بشدة على الأمم المتحدة لسحبه. وكما يقول مؤلف الكتاب كان أوباما عازما تمامًا على الضربة العسكرية إذا تمكن من إخراج هذا المفتش. لكن ما سيحدث في الأيام القليلة المقبلة هو أن سيلستروم يبقى في سوريا ويواصل عمله، وبمرور الوقت، يبدأ زخم الضربة في التلاشي.

يخلص الكاتب إلى نتيجة مفادها النتائج مثيرة للاهتمام حقًا مفادها أن سلوك الرئيس أوباما في سوريا كان فشلا للسياسة الأمريكية. فهو لم ينه الحرب ولم يوقف المعاناة ولم يمنع تدفق اللاجئين وحتى لم يحرم الأسد من أسلحته الكيماوية.

ولكنه لم يكن فشلا كاملا، فبسبب الصفقة، تمكنا من إخراج 3500 طن من المواد الخطرة حقًا من سوريا، وأُجبر النظام على الانضمام إلى اتفاقية الأسلحة الكيماوية والسماح للمفتشين بدخول البلاد وإزالة نحو 90 بالمئة من المخزون بأكمله، بالإضافة إلى معدات الإنتاج.
تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي
المزيد من هذا الكاتب

نقد كتاب إشكالية تطور مفهوم التعاون الدولي

31-كانون الأول-2021

نيوتون/جانيت ونترسون ترجمة:

22-أيار-2021

الـمُـغـفّـلــة – أنطون بافلوفتش تشيخوف‎

15-أيار-2021

قراءة نقدية في أشعار محمد الماغوط / صلاح فضل

15-أيار-2021

ماذا يحدثُ لجرّاحٍ حين يفتحُ جسد إنسانٍ وينظرُ لباطنه؟ مارتن ر. دين

01-أيار-2021

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow