Alef Logo
نص الأمس
              

الغربة الغريبة

2006-04-07

سافرت مع أخي عاصم من ديار ما وراء النهر إلى بلاد المغرب للصيد، فوقعت بغتة في القيروان، ولما عرف أهل المدينة أننا ابنا الشيخ الهادي بن الخير اليماني حبسونا في بئر سميكة. وكان للبئر الشديدة الظلمة قعر ذو أبراج. وفي كل مساء كنا نشرف على الفضاء من كوة في القصر وتزورنا بين الحين والحين حمامات من اليمن تومض من الجانب الأيمن الشرقي فنحنّ إلى الوطن ونشتاق إليه. وفي ليلة قمراء دخل علينا الهدهد يحمل إلينا الخلاص، فقال لنا: جئتكما بنبأ وأعطانا رقعة من أبينا كتب عليها أن التخلص من غيابة الجبّ مرهون بالاعتصام بحبل الألف القدسي، وبقتل الزوج وبركوب السفينة والتوجه إلى حيث نؤمر.
فنفضت عندها ذيلي وسرت مع أخي والهدهد حتى إذا سامت الشمس الرؤوس ووصلنا إلى طرف الظل ركبنا السفينة باتجاه صومعة أبينا القائمة على جبل طور سيناء، إلا أن الموج حال بيني وبين ولدي فغرق.
ولما أشرفنا على الصبح علمت أن القيروان التي تعمل الخبائث ستسام عذاباً عظيماً وفي مواضع تلاطم الأمواج أخذت ظئري وألقيته في اليم، حتى إذا مررنا بجزيرتي ياجوج وماجوج في الجانب الأيسر من الجودي، أمرت الجن وكان منهم من يعمل بين يدي، أين يفصلوني عنه، ففعلوا وعاينت في طريقي جماجم عاد وثمود. ثم أخذت الثقلين مع الأفلاك والجن وجعلتها في قارورة صنعتها مستديرة، وقطعت الأنهار من كبد السماء، وألقيت. فلك الأفلاك حتى طحنت الشمس والقمر والكواكب، وتخلصت من أربعة عشر تابوتاً وعشرة قبور. أما أخي وأهلي فقد هلكوا جميعاً. وفي الطريق رأيت سراجاً عليه دهن ينبجس منه نور ينتشر في الأرجاء. فوضعته في فم تنين ساكن في برج دولاب ما عرف مطارح أشعته إلا «الراسخون في العلم».
ورأيت الأسد والثور قد غابا، وطلع النجم اليماني من وراء الغيوم، مما نسجته زوايا العالم العنصري. وكنا قد تركنا الغنم في الصحراء فأتلفتها الزلازل، ولما انقطعت المسافة رأيت الأجرام السماوية، واتصلت بها، وسمعت نغماتها، وتعلمت إنشادها حتى انقشع الغمام وتخزقت المشيمة وإذ بي أعاين صخرة عظيمة على قلة جبل كالطود هو طور سيناء والصخرة صومعة أبي. عندها صعدت الجبل ورأيت أبي شيخاً مسناً تكاد السموات والأرض تنشق من تجلي نوره. فبقيت باهتاً متحيراً منه. فسلمت عليه ثم بكيت أمامه وشكوت له من حبس القيروان، إلا أن أبي ذكرني بأنه لا بد لي من العودة إلى الحبس الغربي، لكنه بشرني أنه باستطاعتي أن أصعد إلى جنته هيناً وإنني سأتخلص يوماً من الأسر في بلاد الغرب، ثم راح يعين لي مسكن والده، وجده، ويخبرني أنه له أجداد كثيرين يرقون حتى يبلغوا الملك وهو النور الخالص.

تعليق



أشهد أن لا حواء إلا أنت

08-أيار-2021

سحبان السواح

أشهد أن لا حواء إلا أنت، وإنني رسول الحب إليك.. الحمد لك رسولة للحب، وملهمة للعطاء، وأشهد أن لا أمرأة إلا أنت.. وأنك مالكة ليوم العشق، وأنني معك أشهق، وبك أهيم.إهديني...
رئيس التحرير: سحبان السواح
مدير التحرير: أحمد بغدادي

حديث الذكريات- حمص.

22-أيار-2021

سؤال وجواب

15-أيار-2021

السمكة

08-أيار-2021

انتصار مجتمع الاستهلاك

24-نيسان-2021

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

17-نيسان-2021

الأكثر قراءة
Down Arrow